الارشيف / ثقافة وأدب

المنسى قنديل: الحكومة المصرية لا تهتم بالمثقف.. والسنهورى: دور الدولة مهم لحماية الإبداع

Sponsored Links

قال الروائى محمد المنسى قنديل، إن حال القراءة مؤسف فى مصر، رغم كثرة عدد دور النشر والمعارض، ووجود الإلحاح المتواصل حول القراءة الآن، فإن معدل القراءة منخفض.

وأوضح محمد المنسى قنديل، أن السينما تشغل حيزا كبيرا من اهتمامات الشباب ومن الصعب أن تحمى كلاسيكيات القراءة العربية، وهناك أخطاء كثيرة تهدد الكتاب بالإضافة لانتشار ظاهرة سرقة الكتب وتزويرها، فجميع الباعة الجائلين يبيعون هذه الكتب بكثافة وجميعهم تخصصوا فى ذلك، جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح بمعرض الشارقة.

وأكد المنسى قنديل، أن العامل الاقتصادى يؤثر على بيع الكتاب والقراءة، ولذلك انتشرت الكتب المزورة، كما أننى أؤيد انتشار الكتب الإلكترونية، حيث إنه العمل الوحيد الذى من الممكن أن يحل محل الكتاب الورقى، حيث إننا نقوم بإنفاق الكثير من الأموال نظير الورق المستخدم.

Sponsored Links

وأضاف المنسى قنديل، أن دور النشر فى الماضى كانت بقبضة الحكومة وكان صدور الطبعة الأولى من أى كتاب معجزة كبيرة، والآن لا يعترف الشباب بهذه القضية، كما أن الحكومة المصرية فى العادة لا تهتم بالمثقف أو الثقافة عموما، فى الوقت الذى توجد دول عربية تشترى المثقفين.

ومن جانبه اختلف معه الكاتب الصحفى بجريدة اليوم السابع عادل السنهورى، قائلاً: إن مساحة القراءة واسعة ويوجد إقبال كبير عليها، وتوسيع التكنولوجيا يعمل على إنتاج نوع جديد من الأدب، والإقبال على القراءة يزيد بشكل واضح.

وأوضح الكاتب الصحفى عادل السنهورى، إن ابتعاد الدولة عن الفكر والوعى بشكل عام يصنع وعيا سلبيا وأينا ما يحدث وما توصل له حال سوق النشر والسينما ، مؤكدا أن دور الدولة مهم للغاية، في حماية الإبداع.


------------------------
الخبر : المنسى قنديل: الحكومة المصرية لا تهتم بالمثقف.. والسنهورى: دور الدولة مهم لحماية الإبداع .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا