الارشيف / ثقافة وأدب

فى اليوم العالمى للطفولة.. قصص أطفال بطعم الرعب والعنف

Sponsored Links
أدب الأطفال أمر شديد الأهمية، حيث يكون له كبير الأثر فى تشكيل وجدان الأطفال وإرساء القيم لديهم وتعليمهم السلوك الحسن والأخلاق الحميدة، ولكن لا تخلو الأشياء الجيدة من بعض الأشواك، فظهر نوع من الروايات والقصص المقدمة للأطفال تحمل فى طياتها أشكالاً سلبية من القيم وربما تشجع على العنف أيضًا.

فى ظل الاحتفال باليوم العالمى للطفل، نستعرض بعض السلاسل والروايات والقصص الأدبية التى تفسر بشكل خاطئ ورصدت أشكالاً من العنف والجريمة والرعب قد تؤثر سلبًا على عقلية الأطفال والناشئين، على الرغم من عدم قصد مؤلفيها هذا التأثير.

اليوم السابع -11 -2015

Sponsored Links
هى مجلة تستهدف الأطفال من سن 7 إلى 14 سنة، تصدر عن مؤسسة دار الهلال منذ عام 2004 وحتى الآن، تحتوى على العديد من الشخصيات الكارتونية الشهيرة والمحببة للأطفال أهمهم؛ توم وجيرى، وسكوبى دو، ولونى تونز وسيلفستر، كما تحتوى على موضوعات علمية وتاريخية وألعاب يتم عرضها بشكل مبسط .

وعلى الرغم من ظهور بعض الشخصيات الكارتونية بشكل مقبول وفكاهى ظاهريًا، إلا أن البعض يراها تؤثر على الأطفال بشكل سلبى، حيث إن المطاردات الدامية بين القط "توم" والفأر "جيرى" ربما تشجعهم على فكرة العنف وكراهية الآخر.

بينما يفسرها البعض الآخر من وجهة نظر سياسية، من منطلق الاعتراف بالدخيل "الفأر" والتعاطف معه والموافقة على وجوده مع الشخصية الشرعية بالمنزل ألا وهى "القط"، وقد يصل الأمر فى بعض الأحيان إلى عدم التعاطف مع الشخصية التى لها الحق فى الوجود بالمنزل.

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015


سلسلة روايات رعب مُترجمة، تأليف الكاتب الأمريكى روبرت شتاين، مُصنفة كأدب أطفال، وتم ترجمتها إلى 13 لغة، وتصدر النسخة العربية منها عن دار نهضة مصر.

تقدم السلسلة مجموعة من الروايات والقصص القصيرة التى تعتمد على الرعب، فأبطالها أطفال ومراهقين يتعرضون لمغامرات وأحداث غريبة، تؤثر الأحداث بشكل أو بآخر على الأطفال من حيث تنامى الشعور بالخوف لديهم.

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015


سلسلة ألغاز بوليسية، للمؤلف الدكتور نبيل فاروق، تأتى ضمن سلسلة روايات مصرية للجيب، وتصدر للأطفال والناشئين، تعتمد على المغامرة والتشويق، حيث تقع الجريمة بداية الرواية ويبدأ بطلا الرواية الطفلان "علاء" و"علا"، فى البحث والتحقيق لحل اللغز المتعلق بالجريمة.

ربما تحمل السلسلة الكثير من الإيجابية والتأكيد على القيم والدفاع عن الحق وتحقيق العدالة، ولكنها فى نفس الوقت تقدم للأطفال تفانين صناعة الجريمة، وربما يفهم الأطفال الشجاعة بشكل عكسى يعرضهم للخطر والمجازفة فى قضايا كبيرة أو أحداث كبيرة لا تناسب أعمارهم.

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015


هى قصة قصيرة مصورة للأطفال بعنوان "المختار الثقفى"، صدرت مطلع هذا الشهر عن دار المحجة البيضاء ببيروت، وأثارت الكثير من الجدل حولها حيث تشجع على العنف الوحشى المشبع بالدماء والقتل، وربما تنمى فى الأطفال فكرة الإرهاب المقبول للدفاع عن شئ ما أو شخص ما.

القصة من وحى ذكرى عاشوراء، تستعرض عما قام به المختار الثقفى عندما ثأر من قتلة الإمام الحسين، فتصور منظر القتل من قطع الرؤوس والذبح وقطع الأيدى والحرق.

------------------------
الخبر : فى اليوم العالمى للطفولة.. قصص أطفال بطعم الرعب والعنف .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا