الارشيف / ثقافة وأدب

مصر نائب رئيس لجنة التحولات الاجتماعية باليونسكو

Sponsored Links
اجتمعت لجنة إدارة التحولات الاجتماعية باليونسكو بتشكيلها الجديد الذى يضم 35 دولة عضو بالمنظمة، ليتم اختيار رئيس اللجنة من ماليزيا، كما تم تشكيل هيئة مكتب اللجنة للفترة من 2015 – 2017، وتم اختيار مصر نائبا لرئيس اللجنة ممثلة للمجموعة العربية بالمنظمة.

وقال الدكتور محمد سامح عمرو، سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى للمنظمة، إن اختيار مصر لتكون نائبا لرئيس اللجنة يعكس الدور الحيوى والنشط الذى يقوم به وفد مصر بالمنظمة، كما يعكس ثقة الدول العربية فى الدور الريادى لمصر داخل المنظمة.
كما أوضح سفير مصر باليونسكو، أن برنامج "إدارة التحولات الاجتماعية" "موست" تأسس عام 1994، ويعد من أهم لجان المنظمة، حيث يعهد إليها بإنتاج الأبحاث الموثقة وذات الصلة لصانعى السياسات العامة، وتنظيم وتعزيز شبكات البحوث الدولية، والاهتمام ببناء القدرات وإنشاء مراكز لتبادل المعارف فى مجال العلوم الاجتماعية، التى تسهم فى تحسين فهم وإدارة التحولات الاجتماعية، هذا بالإضافة أن البرنامج يعمل على تحسين الربط بين البحث وصنع السياسات المختلفة على الأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية، ووضع ورصد وتقييم الإجراءات والعمليات المتعلقة بالتنمية، ونشر نتائج البحوث، وبناء القدرات الانسانية، كما أنه أشار إلى أن هذه الاختصاصات تم التأكيد عليها بقرار صادر عن المجلس التنفيذى لليونسكو عام 2011.
وأضاف سفير مصر باليونسكو أن هذا البرنامج يهدف إلى تشجيع وتعزيز بحوث العلوم الاجتماعية، وذكر أن برنامج "موست" يقوم على خمسة محاور وهى: الهجرة الدولية والتعددية الثقافية واحترام حقوق الإنسان للمهاجرين، والمساهمة فى الاندماج السلمى للمهاجرين فى المجتمعات، والعمل على ضمان التعددية للفكرية لتعكس التعدد فى الثقافات لمواجهة التحديات المعاصرة مثل العولمة، والتنوع، والتنمية، والمواطنة، والأبعاد الأخلاقية والمعرفية للمجتمعات وتشجيع الفكر والإبداع والتجديد فى الأفكار بناء المجتمعات العادلة.

وذكر محمد سامح عمرو أن البرنامج يعد منبراً دولياً لتعبئة ودعم دول الأعضاء للعلوم الاجتماعية فى أراضيها، كما يعهد إليه بمسئولية تعزيز ودعم مبادرات بناء القدرات وتشجيع التعاون مع المنظمات غير الحكومية لزيادة الوعى بدور العلوم الاجتماعية، مضيفا أن الدول الأعضاء بالبرنامج تسعى لتحقيق الاندماج الاجتماعى بإعتباره عنصراً هاما لمكافحة الفقر وتقليص أوجه التفاوت والتقدم باتجاه تحقيق العدالة الاجتماعية.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : مصر نائب رئيس لجنة التحولات الاجتماعية باليونسكو .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا