الارشيف / ثقافة وأدب

"الآثار الإسلامية والقبطية" تنتهى من معاينة اديرة وادى النطرون

Sponsored Links
قال الدكتور محمد عبد اللطيف، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، انتهت اللجنة الأثرية المشكلة، للوقوف على الحالة الإنشائية لعدد من الأديرة الأثرية بوادى النطرون من أعمال معاينة وحصر الأضرار التى تعرض لها كل من دير البراموس ودير السريان الأثريين جراء السيل الذى ضرب منطقة وادى النطرون فى الأيام القليلة الماضية.

وأشار عبد اللطيف أن اللجنة أكدت فى تقريرها على عدد من النقاط الهامة من بينها ضرورة علاج أساسات السور الأثرى الخاص بدير البراموس بالحق وتدعيم التربة أسفله، بالإضافة إلى استبدال الأحجار التالفة به وذلك بعد أن أثرت مياه الأمطار على حالة السور الإنشائية وأدت إلى تهالك بعض أحجاره بالإضافة إلى ضرورة تغيير بعض بلاطات أرضيات الكنيسة ذاتها وعزل الأسطح مع مراعاة عمل ميول على الأسطح وزيادة أعداد المزاريب بما يساعد فى مواجهة مثل هذه الظروف الطبيعية الطارئة.
أما عن كنيستى السريان الأثرية والأربعين شهيد، فقال عبد اللطيف، إن اللجنة اقترحت عدة خطوات هامة بشأنهما من بينها ضرورة عزل الأسطح ضد الرطوبة وصلب الحوائط بالإضافة إلى أنه جارى الآن إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للبدء فى أعمال الصيانة والترميم المطلوبة والتى ستتم تحت الإشراف الكامل لقطاع المشروعات ومفتشى آثار المنطقة.


Sponsored Links

------------------------
الخبر : "الآثار الإسلامية والقبطية" تنتهى من معاينة اديرة وادى النطرون .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا