الارشيف / ثقافة وأدب

حزين عمر:دعوات تجديد الخطاب الدينى تذهب بلا فائدة

Sponsored Links
علق الكاتب والناقد حزين عمر، على توصيات مؤتمر تجديد الخطاب الدينى الذى عقد فى الأقصر بحضور وزير الأوقاف، وشيخ الأزهر، وعدد من الأئمة، قائلًا: إن تعبير تجديد الخطاب الدينى أصبح مضغة تُلاك فى كل الألسنة لا فى السنوات الأخيرة فقط، بل منذ حوالى ربع قرن من الزمان، وله جذور قديمة منذ القرن الماضى، ولكن لكل هذه الدعوات تذهب أدراج الرياح، لأنها تلقى فى غير تربتها، ولا تجد الحاضنة التى تتبناها وتنميها.

وأضاف الناقد حُزين عمر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الأصل فى الأمر فهم الإسلام نفسه، من خلال الذين يعملون فى مجال الدراسات الإسلامية وتحديدًا رجال الأزهر، فالإسلام ليس شريعة وعبادات فقط، الإسلام فلسلفة وتاريخ ودولة وواقع يمكن أن ينهض فى العالم من كوبته الراهنة.

وأوضح الناقد حُزين عمر، أن الجزئية الأخيرة فى هذا الصدد هى أن البدء فى فهم الإسلام ينطلق من تثقيف المتخصصين وتحديدًا من رجال الأزهر، قائلا: ولذلك علينا أن نبدأ بتعليمهم هم مقتضيات الحياة الحديثة، ونتاج العقل البشرى من علوم تجريدية واقتصاد وعلوم انسانية، من الآداب والفنون وغيرها، لأن الإسلام ليس قنينة عطر نضعها فى جيبنا بل لابد أن يفوح رائحته فى كل الحياة.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : حزين عمر:دعوات تجديد الخطاب الدينى تذهب بلا فائدة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا