اسرار الاسبوع | تونس: جامع الزّيتونة يحتضن معرضا للمعالم الدّينية الكبرى بتونس العتيقة

0 تعليق 15 ارسل طباعة تبليغ

0 مشاركة

يحتضن الرّواق الشّرقي لجامع الزّيتونة معرضا فوتوغرافيا للمعالم الدّينية الكبرى بتونس العاصمة، نظّمته وزارة الشّؤون الدّينية بالتّعاون مع وزارة الشّؤون الثّقافية، صلب تظاهرة تونس عاصمة للثّقافة الإسلامية 2019 عن المنطقة العربية.

Sponsored Links

وقال وزير الشّؤون الدينية أحمد عظوم لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إنّ اختيار جامع الزّيتونة لاحتضان هذا المعرض هو دليل على أهميّة الرّسالة الحضارية لهذا المعلم و رمزيته في المراوحة بين البعد الدّيني الرّوحي و البعد الثّقافي و الحضاري لتونس.

و أضاف أنّ الهدف من هذا المعرض هو التّعريف بالمعالم الدينية في المدينة العتيقة و إبراز فن الهندسة المعمارية الإسلامية وتسليط الضّوء على الشّخصية التونسية في عمق موروثها الإسلامي التّاريخي، وما تتحلى به من قيم التّسامح والانفتاح على الآخر.

و يتألف المعرض من 37 صورة فوتوغرافية بعدسة الفنان محمد صالح بالطّيب، فيما تولى مدير البحوث بالمعهد الوطني للتّراث الدّكتور عبد العزيز الدولاتلي، وهو أيضا رئيس للجمعية التّونسية “المعالم والمواقع” إعداد النّصوص المصاحبة للصّور وتدقيقها.

و تبرز لوحات المعرض أهم الجوامع الكائنة بالمدينة العتيقة بالعاصمة وهي جامع الزّيتونة وجامع يوسف داي وجامع حمودة باشا وجامع محمد باي وجامع الصّباغين وجامع الموحدين بالقصبة وجامع بوخريصان وجامع صاحب الطّابع وجامع أبي محمد وجامع باب الجزيرة وجامع الهواء وجامع الزيتونة البراني وجامع باب الأقواس، بالإضافة إلى أهمّ الزوايا على غرار زاوية سيدي بلحسن الشّاذلي وزاوية سيدي محرز وزاوية سيدي إبراهيم الرّياحي وزاوية سيدي قاسم الجليزي.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

0 مشاركة

------------------------
الخبر : اسرار الاسبوع | تونس: جامع الزّيتونة يحتضن معرضا للمعالم الدّينية الكبرى بتونس العتيقة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : تونس الرقمية

0 تعليق