الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

دراسة: الوخز بالإبر الصينية مع التقيد بنظام غذائى يزيد خسارة الوزن

Sponsored Links
أكدت دراسة علمية حديثة أن استخدام الوخز بالإبر الصينية مع التقيد بنظام غذائى، من الممكن أن يزيد من سرعة خسارة الوزن والحد من التفاعلات الالتهابية فى المرضى المصريين المصابين بالسمنة.

وأضافت الدراسة التى أجراها المركز القومى للبحوث أنه ثار كثير من الجدل مؤخرا عن الإبر الصينية ومدى تـأثيرها على وزن الإنسان وتأثيرها على تركيزالمواد المصاحبة للالتهابات مثل، TNF,IL6,hsCRP حيث هدفت قياس تأثير الوخز بالإبر الصينية على فقدان وزن الجسم، والفحوصات المخبرية الروتينية، والدلالات المصاحبة للالتهابات فى المرضى المصريين الذين يعانون من السمنة.

تم إجراء الدراسة على ثمانين مريضا يعانون من السمنة المفرطة وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات وفقا لمؤشر كتلة الجسم لديهم كما اشتملت الدراسة على مجموعة ضابطة مقاربين للمرضى فى السن والجنس لكن مؤشر كتلة الجسم لديهم طبيعى حيث تم عمل جلسات وخز بالإبر لكل المرضى لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر مع اتباع نظام غذائى منخفض السعرات الحرارية.

Sponsored Links

وتم تقييم التغيرات قبل وبعد الوخز بالإبر من خلال قياس كتلة الجسم والفحوص المخبرية الروتينية وتركيز المواد المصاحبة للالتهابات بالدم مثل TNF,IL6,hsCRP

وأظهرت نتائج ما قبل الوخز بالإبر فرقا كبيرا بين المجموعات الثلاثة الذين يعانون من السمنة، والمجموعة الضابطة بالنسبة لمستوى المواد المصاحبة للالتهابات بالدم، ووجد انخفاض ملحوظ فى مقاييس الجسم.

وفى مقارنة النتائج قبل وبعد الوخز بالإبر وجد انخفاض ملحوظ لكل من فى وظائف الكلى (الكرياتينين وحمض البوليك) ومستوى الدهون فى الدم (الكولسترول والدهون الثلاثية) والصيام السكر فى الدم ومستوى المواد المصاحبة للالتهاب (TNF,IL6,hsCRP)ولكن لم يكن هناك اختلاف كبير فى اليورياوأنزيمات الكبد(SGPT، SGOT)ومستوى الدهون (HDL وLDL).

------------------------
الخبر : دراسة: الوخز بالإبر الصينية مع التقيد بنظام غذائى يزيد خسارة الوزن .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى