الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

عاجل من المصدر .. رئيس هيئة ميناء الإسكندرية: إغلاق البوغاز لأمن السفن.. ولا تكدس للبضائع

أسرار الأسبوع .. الأربعاء 27 يناير 2016 10:40 صباحاً ... قال اللواء مدحت عطية، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إن إغلاق البوغاز يهدف للحفاظ على أمن وسلامة السفن فى ظل الظروف الجوية غير المستقرة.

وأضاف «عطية»، فى حواره لـ«المصرى اليوم»، أنه تم الانتهاء من انتشال 70 من السفن الغارقة، مشيرًا إلى أنه لا يوجد تكدس للبضائع فى الميناء.. وإلى نص الحوار:

Sponsored Links

■ هل إغلاق بوغاز الإسكندرية لليوم الرابع على التوالى طبيعى أم أن الطقس مختلف هذا العام؟

- بالفعل البوغاز مغلق منذ 4 أيام، وهذا طبيعى فى مثل هذه الأيام من السنة، ويتم اتخاذ قرار الإغلاق للأمن والسلامة فقط.

■ ماذا عن حركة العمل أثناء إغلاق البوغاز؟

- حركة العمل بالميناء تسير بشكل طبيعى، فمعدلات الشحن والتفريغ ودخول وخروج الشاحنات من وإلى الميناء ونقل البضائع بالسكة الحديد والبارجات النهرية تسجل معدلاتها الطبيعية، وتتم دون توقف.

■ وهل تتكدس البضائع فى الميناء بسبب الإغلاق؟

- عملية الشحن والتفريغ للسفن تتم بشكل طبيعى فى حالة إغلاق أو فتح البوغاز، لأن معدل الشحن والتفريغ واحد، وميناء الإسكندرية من الموانئ القليلة، التى تتمتع بميزة نقل البضائع من وإلى الميناء بعدة طرق، منها النقل النهرى والسكة الحديد والشاحنات، الأمر الذى لا يؤدى إطلاقًا إلى تكدس البضائع بالميناء.

■ ما الخطوات الاحترازية التى يتم اتخاذها حال إغلاق البوغاز؟

- لدينا فريق عمل من المُرشدين والبحريين على درجة عالية من المهنية، كما أن البرج الرادارى على اتصال دائم بجميع السفن سواء بالمخطاف الخارجى أو الداخلى أو المنتظرة على الأرصفة، كما أن أطقم الخدمات البحرية ولنشات الإرشاد والقاطرات ووحدات الإنقاذ يتم تجهيزها واستعدادها لتلقى أى استغاثة على الفور، ويتم رصد عمليات الشحن والتفريغ على الأرصفة والساحات من خلال مراقبى المناطق وعبر كاميرات المراقبة أولًا بأول، وهناك اتصال دائم بين مركز العمليات وإدارة الأزمة بالميناء، والذى يعمل على مدار 24 ساعة، وجميع الجهات المختصة، وأتابع الموقف بنفسى على مدار الساعة.

■ ما معنى إغلاق البوغاز، ومتى يتم ذلك؟

- إغلاق البوغاز معناه عدم السماح بدخول أو خروج السفن من وإلى الميناء، للحفاظ على سلامة السفن والقاطرات البحرية ولنشات الإرشاد والبضائع والأرصفة، ويتم إغلاق بوغاز ميناءى الإسكندرية والدخيلة، بعد قياس الرصدة الجومائية، حيث يتم قياس الضغط الجوى، وسرعة واتجاه الريح، وارتفاع الموج، ومدى الرؤية، والتحذير الجوى، والطقس المصاحب كالغيوم والشبورة، وإذا جاءت نتيجة القياس بما لا يسمح بحركة السفن بشكل آمن، يتم إغلاق البوغاز.

■ إلى أى مدى وصل معدل انتشال السفن الغارقة فى الميناء؟

- يجرى العمل فى انتشال السفن بشكل منتظم، بعد تحسن الأحوال الجوية مباشرة، وتم الانتهاء من انتشال 10 سفن حتى الآن، ولم يتبق إلا القليل من الحطام تحت سطح الماء، وفوق سطح الماء لم يتبق إلا 6 سفن، سفينتان جارٍ العمل بهما، و4 سفن أخرى لم يتم تحديد موقفها القانونى.

------------------------
الخبر : عاجل من المصدر .. رئيس هيئة ميناء الإسكندرية: إغلاق البوغاز لأمن السفن.. ولا تكدس للبضائع .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصري اليوم - أهم الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى