الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

وزير الرى: جهود مستمرة للتعامل مع الأمطار والسيول بـ"غرب الدلتا"

Sponsored Links
أعلن الدكتور حسام مغازى، وزير الرى والموارد المائية، عن قيام الوزارة بردم جسر الطرد بالبرين الأيمن والأيسر لمحطة أبيس من خلال طبقة خرسانية لتثبيته وتأمينه، حيث تخدم المحطة أكثر من 9 آلاف فدان على مستوى 17 قرية بمحافظة الإسكندرية.

وتابع الوزير فى تصريحات صحفية اليوم، أن العمل يجرى فى تدعيم جسور مصرف العموم بطول 22 كيلومترًا، وخاصة فى الأماكن الهشة المعرضة للانهيار، حيث تم الانتهاء من تدعيم 8 كم، وجار استكمال الأعمال الباقية، حيث تم صيانة وحدات محطة الدشودى وتعمل الآن بكامل كفاءتها مع عمل وحدة واحدة من محطة الطوارئ والاستمرار فى رفع حالة الطوارئ، مع استمرار معدلات انخفاض المناسيب بها.

وأضاف: كما انتهت الوزارة من تدعيم الجسر الأيسر لمصرف إدكو بمحافظة البحيرة بطول 2 كم لتأمينه من المخاطر التى تعرض لها خلال العاصفة المطرية، وجار تدعيم الجسور (من ك 40 حتى ك44) بالبر الإيمن والأيسر.

Sponsored Links

وأفاد الوزير بأنه فيما يتعلق بمحطة المكس الرئيسية بالإسكندرية، والتى تبلغ تصرفاتها 150 م3 / ث، فقد تم تدعيم حوض طرد المحطة بألفين شيكارة رمل، وجار العمل فى استكمال منظومة التدعيم ـ لرفع منسوب رصيف الطرد تمهيدًا لتشغيل كامل وحدات المحطة وعددها 9 وحدات.

وأوضح مغازى أنه جار العمل فى تطهير وتسليك سحارة مصرف تعمير الصحارى (1) الواقعة على المصرف وذلك من أجل استيعاب التصرفات الزائدة عن القطاع التصميمى للمصرف.

وقرر مغازى إنشاء لجنة الأزمات بمدينة دمنهور، لإدارة الأزمة على مستوى محافظة البحيرة، من خلال استقبال بلاغات المواطنين المتعلقة بالمصارف الزراعية وتوجيه كافة الأجهزة والمعدات للتعامل مع الموقف أولا بأول.

وأكد مغازى على استمرار حالة الطوارئ بمحافظتى الإسكندرية والبحيرة وإلغاء كافة الإجازات وتواجد جميع القيادات والمهندسين والفنيين بالمواقع وعلى جسور الترع والمصارف تحسبًا لسقوط أمطار، لافتًا إلى أن كميات الأمطار التى هطلت فى النوة السابقة خلال 3 أيام تعادل ما تستقبله البحيرة والإسكندرية من الأمطار سنويًا، وهو ما يفوق قدرة المصارف الزراعية ومحطات الرفع عليها.

من جهة أخرى، نجحت أجهزة الوزارة فى تنفيذ حملة على مصرف القلعة، شملت إزالة مجموعة من المخالفات والتعديات، وذلك بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية والقوات المسلحة والشرطة.

جدير بالذكر أن تقديرات المعاهد البحثية بالوزارة قد رصدت كميات الأمطار التى هطلت خلال يومى 4 ،5 نوفمبر على منطقة غرب الدلتا ما يزيد عن 700 مليون م3 وهو رقم غير مسبوق بالنسبة لشبكات الرى والصرف وسائر المحطات بالمنطقة، علاوة على أن الوزارة قد اتخذت حزمة من الإجراءات للتعامل مع تداعيات هطول الأمطار بالبحيرة والإسكندرية تضمنت تخفيض كميات المياه التى يتم إطلاقها من السد العالى لتصبح 90 مليون م3 بدلاً من 130 مليون، وتوجيه كل المعدات التابعة للوزارة فى كل المحافظات المجاورة من الغربية والشرقية وكفر الشيخ والمنوفيه، والتى بلغت نحو 40 معدة متنوعة ما بين حفار وقلاب وكراكة ولودر إلى محافظة البحيرة كما تشارك بمعداتها للتعامل مع الأزمة.

كما تم غلق مأخذ مياه ترعتى النوبارية والمحمودية لتخفيف الازدحام الذى وقع نتيجة الكميات الهائلة من الأمطار ولتخفيف احمال المياه التى تعانى منها المصارف فى محافظات البحيرة.

------------------------
الخبر : وزير الرى: جهود مستمرة للتعامل مع الأمطار والسيول بـ"غرب الدلتا" .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا