الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

وزارة النقل تضع خطة عاجلة لتحسين الخدمة بالقطاعات تنتهى 31 ديسمبر.. "الجيوشى": تطبيق منظومة الشباك الواحد بالموانئ البحرية نهاية العام.. وسأقيل أى مسئول لا يؤدى جيدا حتى لو كان رئيس السكة الحديد

Sponsored Links
عقد الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل، مؤتمرا صحفيا، أمس، لعرض الخطة الإستراتيجية، لتطوير قطاعات النقل فى السكة الحديد والموانئ البحرية، والطرق والكبارى، وعرض المشاكل التى تواجه القطاع، وكيفية مواجهتها.

وقال الدكتور سعد الجيوشى، وزير النقل، إنه تمت مراجعة الخطة الإستراتيجية لتطوير قطاعات الوزارة على الخبراء والمختصين من خلال ورش عمل عقدتها الوزارة، وتم إعدادها بالتنسيق مع وزارة الاستثمار حيث تشمل خطة قصيرة عاجلة تنتهى فى 31 ديسمبر المقبل، وتشمل تحسين الخدمة وتفعيل إجراءات السلامة ومحاربة الفساد وتطوير الأداء، لافتا إلى أن الجزء الثانى يتضمن خطة تنتهى فى 30 يونيو 2016، وأخرى بعيدة المدة تنتهى فى 30 يونيو 2030.

وأكد وزير النقل أن كل جزء فى هذه الخطة قابل للتنفيذ، وأنها تصب جميعها فى تطوير القطاع وتحسين الخدمة دون تحميل الدولة أعباء إضافية، وذلك من خلال الاستثمار، بما فيها أراضى السكة الحديد، وعرض إنشاء خطوط سكك حديدية للاستثمار.

Sponsored Links

وقال الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل، إنه سيتم تفعيل منظومة الشباك الواحد بالموانئ البحرية خلال 31 ديسمبر المقبل، بما سيعود على زيادة الإيراد وسمعة الموانئ المصرية بالعالم وتقليل وقت الانتظار، لافتًا إلى أن الوزارة تستهدف من تطبيق هذه المظومة الوصول لوقت الانتظار بالموانئ إلى صفر.

وأشار الجيوشى إلى أن الموانئ البحرية ممكن أن تكون أهم من قطاع السياحة فى مصر، وأن قطاع الموانئ فى بعض الدول يصل نصيبه من الدخل القومى إلى 45 و50%، لكن فى مصر نصيبه قليل جدًا، مشيرًا إلى أن الوزارة تخطط لإحياء والاستفادة وتنمية هذا القطاع، وأكد وزير النقل أن الخطة الإستراتيجية التى وضعتها الوزارة سيتم عرضها على مجلس الوزراء غدا، لبدء تفعيلها، لافتًا أن الوزارة بدأت فى تطوير السكة الحديد وتطوير القطارات وشراء عربات مكيفة جديدة، وتحويل عربات عادية إلى مكيفة.

وأضاف سعد الجيوشى وزير النقل، أن استمرار وجود أى مسئول بالسكة الحديد مرتبط بأدائه، وأنه على استعداد لتغيير وإقالة أى مسئول لا يؤدى جيدا، مستطردا: "المسئول اللى هيأدى هيفضل معايا.. واللى مش هيأدى مش هيفضل فى مكانه".

وتابع الجيوشى "عندما تتحسن الخدمة سيكون كل المسئولين فى السكة الحديد على دماغى من فوق.. وكل هذه القرارات من أجل مصلحة مصر ولتحقيق رضا المواطنين عن الخدمة بالسكة الحديد.. وأنا عاوز أطمئن المسئولين وأقولهم اللى شغال هيفضل معزز مكرم واللى مش هيشتغل يشوف له مكان تانى"، وأكد وزير النقل أنه لن يتردد فى إقالة أى مسئول بالسكة الحديد لا يؤدى بمكانه حتى لو كان رئيس الهيئة نفسه، مستطردا: "أنا أقلت نائب رئيس الهيئة لقطاع البضائع عشان كنت متفق معه على تطوير محطة دمنهور لكن مفيش حاجة حصلت فى المحطة لذلك وديته مكان تانى أنسب له مع كامل الاحترام لشخصه".

وقال الدكتور سعد الجيوشى، إنه سيتم طرح تنفيذ الخطين الخامس والسادس للمترو للاستثمار، بسبب أن الوزارة لم يعد لديها القدرة على تحمل قروض جديدة لتنفيذ مشروعات مترو الأنفاق، موضحا أن تكلفة الخطين الخامس والسادس 48 مليار جنيه بأسعار اليوم، وسيتم طرحها كمشروعات استثمارية، وسوف يتم طرح تذاكرها بسعر اقتصادى، لافتًا إلى أن الوزارة تستهدف خلال الفترة القادمة، جذب المستثمرين وتنفيذ المشروعات التى تعتمد على الاستثمار وليس القروض.

وأكد الجيوشى أنه لن يتردد فى اتخاذ أى قرار من أجل تحسين الخدمة بالسكة الحديد مهما كانت القرارات، من أجل مصلحة الوطن، قائلا: "نحن فى معركة طاحنة ضد الفساد.. ونحن أكبر من الفساد وسوف ننتصر عليه"، وأضاف وزير النقل فى مؤتمر صحفى، أنه شكّل لجنة مشتركة مع الشرطة لمواجهة السوق السوداء لبيع تذاكر القطارات، وأنه يجرى إعداد نظام جديد يشمل الحجز بموجب الرقم القومى، بحيث لا تُتاح أى تذكرة لأى راكب بدون تقديم هويته الشخصية وتسجيل بياناته على التذكرة.

وأشار الجيوشى إلى أنه بعد تحسين الخدمة فى السكة الحديد والمترو لن يعترض المواطن على تحريك سعر التذكرة، مستطردا: "عندنا يكتمل تكييف قطارات الخط الأول لن يعترض المواطن على رفع التذكرة نصف جنيه أو جنيه"، "عندما نحسن خدمة القطارات العادية وتصبح حماماتها جيدة لن يعترض المواطن على زيادة التذكرة 2 جنيه، نحن نريد تقديم خدمة تليق بالمواطن المصرى، وأعتقد أنه عندما تتحسن الخدمة لن يعترض المواطن".

ومن جانبه قال محمود جمال الدين، مستشار وزير النقل للاستثمار، إن الوزارة بصدد طرح 11 مشروعًا للاستثمار فى الموانئ البحرية بتكلفة إجمالية حوالى 11.1 مليار جنيه، فى موانئ الإسكندرية ودمياط، تشمل محطات حاويات ومحطات عامة ومراكز لوجستية، موضحا أنه سيتم طرح 11 مشروعًا بالسكة الحديد للاستثمار تشمل إنشاء خطوط جديد أو تشغيل الخطوط الحالية، ومشروع القطار السريع القاهرة - الإسكندرية والقاهرة - أسوان والأقصر - الغردقة، بجانب طرح 5 طرق للتنفيذ والإدارة بنظام حق الانتفاع.

------------------------
الخبر : وزارة النقل تضع خطة عاجلة لتحسين الخدمة بالقطاعات تنتهى 31 ديسمبر.. "الجيوشى": تطبيق منظومة الشباك الواحد بالموانئ البحرية نهاية العام.. وسأقيل أى مسئول لا يؤدى جيدا حتى لو كان رئيس السكة الحديد .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى