الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

وفد كويتى يزور مصر للربط الالكترونى لتسهيل أوضاع العاملين فى البلدين

Sponsored Links
استقبلت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح اليوم وزيرة الهجرة ووزيرة المصريين في الخارج المصرية نبيلة مكرم بحضور سفير مصر في دولة الكويت ياسر عاطف والقنصل هويدا عصام والمستشار العمالي في السفارة المصرية جمال سيد احمد ومدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة احمد الموسى ونائب المدير العام للهيئة عبد الله المطوطح.

ورحبت الوزيرة هند الصبيح خلال اللقاء بالوزيرة نبيلة مكرم والوفد المرافق معها كما تم خلال اللقاء بحث العديد من القضايا العمالية التي تهم البلدين الشقيقين حيث اكدت الوزيرة هند الصبيح على عمق العلاقات الكويتية المصرية وعلى حرص دولة الكويت على حماية حقوق كافة العمال وحسن التعامل معهم لدورهم الاساسي في المشاركة في تعزيز التنمية في البلاد .

ووعدت الصبيح بتكليف فريق من الفنيين الكويتيين في الهيئة العامة للقوى العاملة بزيارة مصر واللقاء مع المعنيين في وزارة القوى العاملة هناك للتنسيق حول امكانية انجاز مشروع الربط الآلي بين الجهازين الكويتي والمصري بهدف الحد من اي عمليات تلاعب والقضاء على دور الوسطاء والسماسرة ومكافحة تجار الاقامات ولضمان حقوق العمال وكذلك اصحاب العمل .

Sponsored Links

كما تم خلال الاجتماع مناقشة موضوعات تتعلق بعقود العمالة حيث اكدت الوزيرة هند الصبيح انه تم البدء في تطبيق عقود العمل الموحدة والتي يتم تطبيقها تدريجيا للمزيد من حفظ حقوق العمال لافتة الى ان العمالة المخالفة اعطيت في شهر يونيو الماضي مهلة لمدة شهرين لتعديل اوضاعها من منطلق انساني واستفاد منها عدد كبير من العمال .

وفيما يتعلق ببعض الشركات الوهمية التي قد تجلب عمالة وافدة ولا توفر لها العمل المناسب ولا تضمن حقوقها تم التنسيق بين الهيئة العامة للقوى العاملة والمكتب العمالي في السفارة المصرية من اجل الربط بين الجانبين حتى يتسنى معرفة هذه الشركات وتجنب التعامل معها مستقبلا .

وفيما يتعلق بقضية جوازات سفر العمالة لدى اصحاب العمل اكدت الوزيرة الصبيح ان القانون يمنع احتجاز جواز سفر العامل لدى صاحب العمل كاشفة في هذا الصدد عن توجه لدراسة امكانية ان يتم تطبيق نظام " الخروجية " على العمالة في القطاع الاهلي مثلما يطبق على العمالة في القطاع الحكومي حتى يضمن صاحب العمل ان العامل لن يغادر البلاد الا بعد موافقته خصوصا في الحالات التي يكون فيها العامل مؤتمنا على الشركة .

وحول قضية العامل المصري احمد عاطف الذي وافته المنية خلال مشاجرة مؤخرا اكدت الوزيرة الصبيح ان القضية بيد القضاء الكويتي العادل اما فيما يتعلق بحقوق العامل فان الهيئة سوف تنجز كل ما يتعلق بهذه الحقوق وفق القوانين المعمول بها داعية احدا من ورثة الفقيد ان يتقدم الى الهيئة بطلب حتى تسير الاجراءات وفق الضوابط مؤكدة ان هذا الامر مفروغ منه وان دولة الكويت تحرص على حماية وحفظ حقوق كافة العمال من مختلف الجنسيات

ومن جانبها اعربت وزيرة الهجرة ووزيرة المصريين في الخارج نبيلة مكرم عن سعادتها بلقاء الوزيرة هند الصبيح مشيدة بحفاوة الاستقبال وبالمرونة التي تتمتع بها الوزيرة الصبيح خلال اللقاء .

واعربت مكرم عن ثقتها في القضاء الكويتي فيما يتعلق بقضية العامل المصري احمد عاطف مؤكدة متابعة حقوقه مع الجانب الكويتي بالتنسيق مع السفارة الكويتية والمكتب العمالي مشيرة الى انه تم خلال اللقاء مناقشة الكثير من القضايا العمالية التي تصب في مصلحة العمالة المصرية واصحاب العمل الكويتيين .

واشادت بمدى تجاوب الوزيرة هند الصبيح مع كافة القضايا المطروحة خلال اللقاء بما يحقق الصالح العام .

------------------------
الخبر : وفد كويتى يزور مصر للربط الالكترونى لتسهيل أوضاع العاملين فى البلدين .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى