الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

محمد عويضة «رئيس شبكة القرآن الكريم»: أصحاب «الشطط الفكرى» ممنوعون من الظهور فى الإذاعة

Sponsored Links

نفى محمد عويضة، رئيس شبكة القرآن الكريم، ما تردد حول وجود 19 مذيعا إخوانيا بإذاعة القرآن الكريم، ودعا من يمتلك دليلا على ذلك أن يقدمه للجهات الأمنية، مؤكدا فى حواره مع «المصرى اليوم» أن هناك محاولات لتجديد الخطاب الدينى فى إذاعة القرآن الكريم، وأنهم لا يقبلون فيها سوى الأزهريين.. وإلى نص الحوار:

■ بداية.. لماذا لم يتم تطوير إذاعة القرآن الكريم منذ سنوات؟

Sponsored Links

- فى الفترة الأخيرة تم تطويرها فى الشكل والمضمون، فبالنسبة للشكل تم بث برامج جديدة، منها برامج مباشرة على الإذاعات التفاعلية التى تسمح للمستمعين بإبداء آرائهم وطرح أسئلتهم على الهواء والإجابة عنها فى اللحظة، ففى الماضى كانت المراسلات عن طريق خطابات تأخذ ما يقرب من شهر على الأقل للرد عليها، ومن هذه البرامج برنامج «بين السائل والفقيه»، كما أدخلنا السيمى دراما فى إذاعة القرآن الكريم، ومن البرامج المهمة هنا برنامج «هكذا علمنا الإسلام»، ويتناول موقفاً من مواقف الحياة اليومية بشكل درامى بسيط، ويتم التعليق عليه من الكتاب والسُّنة.

■ ألم تلاحظ أن عدد قراء القرآن الكريم قليلون فى الإذاعة والأصوات متكررة؟

- فى الفترة الأخيرة تم ضم عدد من المشايخ إلى الشبكة، منهم الدكتور شحات العزازى، وأحمد ربيع، وأحمد صبرى، وغيرهم، وذلك بالتعاون مع الأزهر، وكان الاختيار على أساس أن يكون الشيخ لديه قدرة على التفاعل مع المستمع، وتكون لديه خبرة فى مجالات كثيرة، كما تم ضم عدد من شباب القراء، منهم الشيخ محمود على حسن، ومحمد الطاروطى، وأحمد تميم، ومحمود الطوخى، وفى مجال الابتهالات قدمنا عدداً من المبتهلين الجدد، منهم إبراهيم راشد، ومحمد السوهاجى، ومنتصر الأكرت، وأحمد البشتيلى، وغيرهم.

■ ماذا عن تطوير المضمون؟

- حرصت منذ أن توليت منصبى قبل 4 سنوات على «فقه المعاملات»، انطلاقا من مبدأ الدين المعاملة، حيث أيقنت أن اختزال الدين فى مجموعة من الطقوس والشعائر فهم خاطئ للدين، ولابد أن يكون للعبادات تأثير ومردود على سلوكيات المتعبد.

■ هل تم اختطاف شبكة القرآن الكريم فى حكم الإخوان؟

- هذا كلام غير صحيح، لكن كنا نستعين بوزير الأوقاف وقتها، وكان له رأى، والآن نحن نستعين بوزير الأوقاف الحالى وله رأى، والاثنان يتحدثان فى المبادئ العامة للإسلام، والإذاعة لم تُختطف وقتها، وفى أى وقت لابد أن تكون لنا علاقة قوية بالمؤسسات الدينية مثل الأزهر والأوقاف.

■ يتردد أن الشبكة تضم 19 مذيعا إخوانيا من أصل 59.. ما تعليقك؟

- هذا كلام مرسل يردده البعض، ومن لديه دليل على انحراف أى مذيع فى الشبكة فلديه الجهات المسؤولة والجهات الأمنية، وعليه أن يتقدم بالأدلة والقرائن لتكون محل تحقيق.

■ هل هناك ممنوعون من الظهور على الشبكة؟

- العبرة فى مضمون الخطاب الوسطى المعتدل، وهو ما نركز عليه، ولا يوجد تصنيف معين فى الظهور، أهم شىء أن يكون أزهريا وليس لديه شطط فكرى.

■ هل هناك تجديد للخطاب الدينى على إذاعة القرآن الكريم؟

- هى محاولات على الطريق، والورقة التى قدمها الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، فى مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالأقصر تقدم خارطة طريق وخطة جيدة للنهوض بالخطاب الدينى، حيث أشار إلى ضرورة فتح باب الاجتهاد الجماعى فى الأمور والمعاملات المستجدة والمستحدثة، وقدم دراسة عصرية للمسائل الفقهية المطروحة على الساحة.

------------------------
الخبر : محمد عويضة «رئيس شبكة القرآن الكريم»: أصحاب «الشطط الفكرى» ممنوعون من الظهور فى الإذاعة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم - أهم الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى