الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

الأزهر والكنيسة يحرّمان والجريمة مستمرة باسم الدين

Sponsored Links

بالرغم من الموقف الواضح للمؤسسات الدينية الإسلامية والمسيحية، بشأن قضية ختان الإناث، حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية موقفها بتحريم ممارسته عام 2007، وإعلان مجمع البحوث الإسلامية موقفه الرافض لتلك الممارسة العنيفة، والذى لا يختلف عن موقف الكنيسة الرسمى، ومنعه لها منعا تاما وفق لما أكده لنا القس بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إلا أن هناك معتقداً قوياً يربط الختان بالدين، فوفقا للمسح السكانى الصحى، فإن أكثر بقليل من نصف السيدات يعتقدن أن ختان الإناث مطلوب وفقا لتعاليم الدين.

ويقول الشيخ محمود عاشور، وكيل الأزهر الأسبق، «ليس لختان الإناث علاقة بالدين فهو عادة جاهلية قديمة، وليست من الإسلام فى شىء، ولا يوجد أى سند يوجبه، بل على العكس ختان الإناث ثبت أنه ضار، والإسلام يمنع كل شىء يؤدى إلى أذى أو ضرر». وعن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم القائل «إذا التقى الختانان وجب الغسل» فهى صيغة تغليب فى اللغة العربية والتغليب هنا للذكور وليس الإناث، وفقا لعاشور. أما فى واقعة دخول الرسول على سيدة وهى تختن قال عاشور،هى واقعة ضد الختان وليست معه، حيث كان قوله «أشمّى ولا تنهكى فإنه أحظى للزوج وأنضر للوجه».

Sponsored Links

ويؤكد عاشور أنه لا صحة لحديث قائل «الختان سنة للرجال مكرمة للنساء»، ولكن فى رأيه أنه إذا سلمنا بصحة الحديث فهو مكرمة أى أمر زائد ليس واجب على الإطلاق.

ويقول فادى يوسف، مؤسس ائتلاف أقباط مصر: «إذا تحدثنا من الناحية الحقوقية فليس لأى إنسان الحق أن ينتهك جسد طفلة دون إرادتها ويقطتع جزء من جسدها بدعوى الحماية أو العفة أو الدين، هو انتهاك لحقها فى حياة كريمة ولحق زوجها فى المستقبل، وإذا تحدثنا من جانب دينى فليس هناك أى نص فى الإنجيل يقول بذلك، فإذا وجب ختان شىء فلنختن العقل من الأفكار السيئة والمنحرفة بالتربية السليمة فعفة البنت فى عقلها». ويرى يوسف أن تغيير هذا الفكر المسيطر والذى قد يكون السبب فيه فكراً متطرفاً من بعض رجال الدين من الجانبين، لن يأتى من رجال الدين فقط ولكن يأتى بطرق الأبواب والنزول إلى الناس مباشرة بخطاب بسيط يناسب تفكير الفئات البسيطة غير المتعلمة.

------------------------
الخبر : الأزهر والكنيسة يحرّمان والجريمة مستمرة باسم الدين .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم - أهم الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى