الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

وزير الدولة البريطانى لشؤون الشرق الأوسط توبياس إليوود: قرار وقف رحلاتنا لشرم الشيخ كان «صعبا».. ونتطلع لاستئنافها قريبا

  • 1 /2
  • 2 /2

Sponsored Links

قال وزير الدولة البريطانى لشؤون الشرق الأوسط، توبياس إليوود، إن قرار السلطات البريطانية وقف رحلاتها إلى شرم الشيخ كان صعبا، وإنها تتطلع لإعادتها فى أقرب وقت، وأشار إلى إرسال لجنة حكومية عالية المستوى للعمل مع الحكومة المصرية من أجل التأكد من توفير أعلى درجات الأمان بالمطارات ومن ثم استئناف الرحلات مرة أخرى. وأضاف، فى حواره لـ«المصرى اليوم»، أن بريطانيا تعد أكبر مستثمر أجنبى فى مصر، وأنه اصطحب معه ٥٠ رجل أعمال إنجليزياً فى زيارته الأخيرة إلى القاهرة من أجل تشجيع الاستثمار وتقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وإلى نص الحوار:

زيارة للندن كانت ناجحة.. وعكست متانة علاقات البلدين

Sponsored Links

■ بداية متى ترفعون الحظر عن الطيران البريطانى إلى شرم الشيخ؟

- نحن نعتذر بشدة عن رد الفعل الذى اضطررنا لاتخاذه طبقا للمعلومات الاستخباراتية التى جاءتنا سريعا، كما أن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون اضطر لاتخاذ واحد من أصعب القرارات على بريطانيا وهو إيقاف رحلات الطيران المتجهة إلى شرم الشيخ، رغم أن الرئيس المصرى موجود فى لندن، كان قرارا صعبا لكنه كان صحيحا، لأننا نضع أمن المواطن البريطانى نصب أعيننا فى قراراتنا، ولهذا اضطررنا لاتخاذ القرار الصحيح والصعب فى ذات الوقت وهو إيقاف رحلات الطيران، كما أن روسيا أكدت ما قمنا بإعلانه فى وقت سابق وهو أن الطائرة الروسية أسقطت بقنبلة، لكننا نتطلع إلى إعادة رحلات الطيران فى أقرب وقت كما كانت دون حظر، لأن ملايين البريطانيين يزورون شرم الشيخ، كما يسعدنى إعلان أن وفدا حكوميا عالى المستوى بدأ الأربعاء الماضى زيارة القاهرة لإعادة فحص المطارات للتأكد من تأمينها ومن ثم إعادة الرحلات.

■ هل أثبتم وجود خلل أمنى أو تواطؤ من الجانب المصرى فى تأمين المطارات؟

- ما تم التأكد منه أن الإرهابيين فجروا قنبلة على متن الطائرة، وما نفعله اليوم هو إرسال لجنة حكومية عالية المستوى للعمل جنبا إلى جنب مع الحكومة المصرية من أجل التأكد من توفير أعلى درجات الأمان ومن ثم استئناف رحلاتنا الجوية إلى شرم الشيخ.

■ هل قمتم بفحص الوضع الأمنى بالمطارات المصرية قبل الحادث؟

- نعم نحن نفحص كل الأماكن التى يرتادها بريطانيون حول العالم من أجل تأمينهم، ونستخدم معايير أعلى من تلك المتبعة ببلدان كثيرة حول العالم، نظرا لوضع بريطانيا الحيوى فى السياسة الدولية، ونقوم بعمل تلك الفحوصات بشكل دورى، وخصوصا فى شرم الشيخ لأنها من الأماكن المفضلة لدى الكثير من البريطانيين، كما أن انتشار وسائل التأمين التكنولوجية وتطويرها ساعد على تسريع وتيرة التعاون مع سلطات الدول الأخرى فى هذا الصدد، ونتمنى أن تكون الأمور على ما يرام بأقرب وقت ممكن.

■ هل من الممكن أن تخبرنا بمزيد من التفاصيل حول التعاون مع مصر فيما يتعلق بالتحقيقات؟

- هناك وفد رفيع المستوى من مؤسسات بريطانية مختلفة بما فيها قسم مكافحة الإرهاب يتعاون مع الجهات المصرية بإمدادها بالمعلومات من أجل إتمام التحقيقات ومن ثم إعادة الأمور لطبيعتها واستئناف الرحلات مرة أخرى.

لدينا وفد رفيع المستوى يعمل فى مصر لإصلاح ما أفسدته الأحداث الأخيرة

■ فى تقديرك كيف تأثرت العلاقة بين بريطانيا ومصر بعد حادث الطائرة الروسية؟

- كما قلت كان قرار إيقاف الرحلات صعبا للغاية مع دولة صديقة مثل مصر، لكن أرجو أن تقدروا موقفنا، نحن نحمى مواطنينا وفى ذات الوقت نقدر العلاقات التاريخية بين بريطانيا ومصر، نحن أكبر مستثمر أجنبى فى مصر، ولذلك كان قرار تعليق رحلات الطيران ليس سهلا، وهذا يعنى تطلعنا لعودة العلاقات كاملة مثلما كانت من قبل، وأود أن ألقى الضوء على الصداقة والتعاون بين رئيس الوزراء ديفيد كاميرون والرئيس عبدالفتاح السيسى خلال الزيارة، ما عكس متانة العلاقات بين البلدين، أضف إلى ذلك أن زيارتى الأخيرة إلى مصر اصطحبت معى فيها ٥٠ رجل أعمال بريطانيا من أجل تشجيع الاستثمار وتقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ولدينا العديد من المستثمرين متحفزين لزيارة مصر من أجل الاستثمار بعدة قطاعات، ليس فقط فى قطاع التجارة وإنما أيضا فى قطاعات البترول والغاز الطبيعى والصحة والتعليم، وهذا يعنى أننا لن نتوقف عند ما حدث فى سيناء مؤخرا.

■ بعض وسائل الإعلام رأت أن إعلانكم المبكر عن إسقاط الطائرة بقنبلة أضر بالاقتصاد المصرى.. ما تعليقك؟

- كلا على الإطلاق، لم نقصد ذلك، الإضرار بالاقتصاد المصرى هو ما أراده الإرهابيون، ونحن مستعدون لمعالجة أى آثار ضارة لحقت بالاقتصاد المصرى، ولذلك كنت سعيدا بإعلان أن وفدا بريطانيا رفيع المستوى يزور شرم الشيخ من أجل إعادة كل الأمور لطبيعتها بأقرب وقت ممكن.

■ تزامن إعلانكم أن الطائرة أسقطت بقنبلة مع زيارة لاقى استنكارا شعبيا ورسميا.. لماذا لم يتأخر قليلا؟

- تأخير ذلك القرار كان سيعرض حياة البريطانيين للخطر، وأول دور لأى مسؤول بريطانى هو حماية الرعايا البريطانيين أينما كانوا، نحن نثمن زيارة لبريطانيا والزيارة عموما كانت ناجحة وعكست قوة العلاقة بين البلدين كما ذكرت، هناك علاقات صداقة قوية على كافة المستويات الرسمية والشعبية.

توبياس إليوود

■ هل تتوقع أن تقوم روسيا بعملية عسكرية ضد داعش ردا على إسقاط الطائرة؟

- أعتقد أن حادث الطائرة سيحرك روسيا لعمل رد سريع ضد الإرهاب، ونحن نتمنى أن يكون رد روسيا مبنيا على التنسيق والتشاور مع باقى الدول التى تحارب الإرهاب فى سوريا والعراق.

■ هل أعطت بريطانيا معلومات لروسيا بشأن حادث الطائرة؟

- رئيس الوزراء ديفيد كاميرون تحدث مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وأرسل له معلومات، ليس فقط حول شرم الشيخ وإنما حول مطارات مصر كلها. هناك تعاون استخباراتى مع روسيا.

رجال بشار أكبر مستورد للنفط من «داعش».. ونتمنى أن يكون الرد الروسى بـ«التشاور»

■ لماذا لم تعطوا الجانب المصرى معلومات تفيد بأن إسقاط الطائرة تم بقنبلة؟

- نحن نقدر الموقف طبقا للمعلومات الاستخباراتية التى تتاح لنا، وبعدما حصلنا على هذه المعلومات بخصوص الطائرة حدث تقدير للموقف، وكان لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون حق التصرف، وبالتالى فهو تعامل مع الجانب المصرى وفقا لتقديره للموقف من كافة جوانبه.

■ هل سيتغير تعاملكم مع الملف السورى بعد تلك المستجدات؟

- ليس هناك أدنى شك أننا ملتزمون بهزيمة داعش فى سوريا والعراق، أما تفاصيل إمكانية تمديد قصف طائراتنا من العراق إلى سوريا فقد أعلنه رئيس الوزراء فى البرلمان منذ أيام ضمن استراتيجية أكثر شمولا، لكن الوضع الأمنى فى سيناء والعراق وسوريا وفرنسا وحتى ليبيا يجب أن يلزم المجتمع الدولى بعمل المزيد من أجل القضاء على التطرف، ليس فقط فى ميدان المعركة وإنما أيضا عن طريق تجفيف منابع تمويل تلك التنظيمات ووقف تجنيد المنضمين إليها.

■ هل لديكم معلومات عن الدول التى تدعم تنظيم داعش؟

- لا توجد دول تدعم تنظيم داعش حسب معلوماتنا، ولكن هناك أشخاصا أثرياء يدعمون داعش يشترون منه النفط، وهؤلاء الأشخاص يجب تتبع حساباتهم البنكية وتجميد أرصدتهم لأن هذه الأيديولوجية لا يجب على أى أحد أن يدعمها، ليس فقط الحكومات وإنما المجتمع ككل عليه مواجهتها سواء المدرسين أو أئمة المساجد أو العائلات، الجميع يجب أن يتكاتف لتحصين المجتمع من شرور هؤلاء الناس.

■ وهل حصلتم على معلومات مؤكدة تتعلق بهؤلاء الأشخاص؟

- نعم والمفارقة أن أكبر مستورد للنفط من تنظيم داعش هم رجال نظام بشار الأسد، فرغم أنهم يعيشون فى بلد واحد ويتقاتلون فى الظاهر إلا أنهم يتعاونون فى الخفاء.

■ هل تعتقد أن العلاقة بين مصر وبريطانيا ستكون أفضل خلال المستقبل؟

- العلاقة بالفعل جيدة وستكون أفضل خلال المستقبل، أحيانا نضطر لاتخاذ قرارات صعبة وتكون بمثابة اختبار للعلاقات بين البلدين والنتيجة نجاحها لأنها علاقات تاريخية، وأتوقع أن الوفد البريطانى رفيع المستوى الذى يزور مصر حاليا سيعمل على إعادة السياحة لطبيعتها بأقرب وقت ممكن.

■ ما تقييمك للقاء الأخير بين ورئيس الوزراء ديفيد كاميرون؟

- زيارة نجحت وعكست العلاقة القوية بين البلدين، صحيح أن الأحداث فى شرم الشيخ مؤسفة ولكن نحن لدينا وفد رفيع المستوى يعمل بمصر الآن من اجل إصلاح ما أفسدته الأحداث الأخيرة.

■ أخيرا هل لديك رسالة تود إيصالها للسلطات المصرية أو الشعب المصرى؟

- نحن نقف بجانبكم، سنكون معكم تجاريا وأمنيا، ونقدر العلاقات التاريخية معكم، نحن نعيش ظرفا صعبا للغاية وأنا أعترف بذلك، ولن نسمح للإرهاب بأن يفوز فى معركته معنا، سأعود لمصر بمزيد من رجال الأعمال البريطانيين لإصلاح ما أصاب الاقتصاد المصرى.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

------------------------
الخبر : وزير الدولة البريطانى لشؤون الشرق الأوسط توبياس إليوود: قرار وقف رحلاتنا لشرم الشيخ كان «صعبا».. ونتطلع لاستئنافها قريبا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم - أهم الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا