الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

سفارة الخرطوم تسلم "الخارجية" مذكرة للتحقيق فى توقيف سودانيين بالقاهرة

Sponsored Links
سلمت سفارة الخرطوم بالقاهرة مذكرة لوزارة الخارجية المصرية بشأن توقيف مواطنين سودانيين بالقاهرة، وقال السفير رشاد فراج الطيب، القائم بأعمال السفارة بالإنابة، إن الجانب السودانى طلب من "الخارجية" التحقيق فى تلك التجاوزات ووقفها فورًا، مشددًا على ثقته فى استجابة الدولة المصرية وقيادتها.

وأضاف الطيب فى بيان له اليوم، الأربعاء، أن السودان أكد فى أكثر من مناسبة وفى غير مناسبة حرصه الشديد على علاقات حسن الجوار والأخوة والتعاون مع مصر، مشيرًا إلى أن حكومة السودان ظلت دائمًا تعلى من شأن تعزيز وتطوير العلاقات بين الشعبين الشقيقين ومن شأن المصالح العليا بين البلدين.

وتابع أن السودان كان دائمًا بجانب مصر فى كل الأوقات والأزمات، ووقف بجانبها فى حالات السلم والحرب، كما أعلن السودان فى أكثر من مرة أن أمن واستقرار مصر خط أحمر، فضلًا عن الوقوف مع الدولة المصرية فى مواجهتها للاستهداف الداخلى والخارجى، لافتًا إلى أن الخرطوم أدانت جميع عمليات التفجير التى استهدفت ضرب الأمن والمنشآت والمواطنين المصريين.

Sponsored Links

وأوضح السفير رشاد فى بيانه، أن الرئيس عمر البشير قام بزيارة مصر فى أكثر من مناسبة، دعمًا للعلاقات الثنائية، وشارك فى مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى فى شرم الشيخ، كما حضر حفل تدشين قناة السويس الجديدة، وتابع أن السودان وقف بجانب شقيقته مصر فى معركتها الدبلوماسية التى توجت بفوزها بمقعد فى مجلس الأمن الدولى مؤخرًا، كما أعرب السودان عن تضامنه مع مصر فى حادث سقوط الطائرة الروسية على أرض سيناء.

وأضاف: لكل ذلك ولما يربط الشعبين من أواصر الدم والجغرافيا والتاريخ والجوار جاء رفض السودان للإجراءات الأخيرة من قبل السلطات المصرية تجاه المواطنين السودانيين، مشيرا إلى أنها إجراءات أصابت كثيرا من السودانيين بأذى شديد، خاصة أن الوجود السودانى فى مصر يأتى دائمًا دعمًا للسياحة والاقتصاد المصرى وليس خصما على الحالة الأمنية، لذلك وجدت هذه الإجراءات رفضًا من داخل السودان. وتابع: هى إجراءات لو استمرت بما فيها من تجاوزات للقانون فإنها ستضر ضررًا بالغًا بعلاقات الشعبين وهو إجراء لا نتمناه.

وحذر القائم بأعمال السفارة السودانية بالقاهرة من أن هناك على الدوام من يتربص بالعلاقات السودانية المصرية، ولا يعجبه أن تكون على ما يرام، وقال: حرى بنا ألا نتيح لهؤلاء الفرصة فى تعكير صفو تلك العلاقات الراسخة، وننتظر من المسئولين فى قمة الدولة فى مصر أن يوقفوا إيذاء السودانيين فى أرض الكنانة والعرب، منوها إلى أن الأمة العربية والإسلامية والمنطقة تمر بظروف من الاستهداف يعلمها الجميع.

واختتم السفير تصريحاته بالتأكيد على تقدير السودان للدعم المصرى فى كافة قضاياه.

------------------------
الخبر : سفارة الخرطوم تسلم "الخارجية" مذكرة للتحقيق فى توقيف سودانيين بالقاهرة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى