الارشيف / أخبار مصر / محافظات

مقرأة آل بريقع وأهميتها بمحافظة قنا

 مقرأة آل بريقع

 

Sponsored Links

 

 

للمقرأة موقع متميز بميدان سيدى عبد الرحيم القنائى – القطب الصوفى الكبير – وعلى بعد خطوات من مسجده الكبير وإلى جوار أقطاب الصوفية سيدى عبد الله القرشى ، وسيدى أبو الحسن الصباغ ، وسيدى المفضل السقاط التيجانى ، وغيرهم من أولياء الله الصالحين بقنا مما أكسبها الكثير من الروحانية والبركات.

 

أنشئت مقرأة آل بريقع فى عام 1976 لحفظ وتلاوة ومدارسة القرآن الكريم تلاوة سليمة برواية حفص عن عاصم مع الإشارة إلى القراءات الأخرى مثل ورش عن نافع ، وقالون عن نافع  ، والدورى عن أبى عمرو والسوسى عن أبى عمرو ، وخلف عن حمزة  

 

وتعقد المقرأة جلستها الأسبوعية يوم الخميس من كل أسبوع عقب صلاة العشاء ويتم قراءة جزئين من أجزاء القرآن الكريم أسبوعيا ، إلا أنه وفى خلال شهر رمضان الكريم  – تنعقد المقرأة يوميا عقب صلاة العشاء والتراويح لقراءة جزئين أو ثلاثة يوميا بحيث يتم ختم القرآن مرتين على الأقل خلال شهر رمضان.

 وبدأت تحت إشراف كوكبة من علماء القراءات وحفظة القرآن الكريم بمحافظة قنا ، ويأتى على رأسهم فضيلة الشيخ محمد إبراهيم عويضة عالم القراءات – رحمه الله - , وفضيلة الشيخ أحمد حمزة – رحمه الله - , وفضيلة الشيخ مصطفى الأسيوطى – رحمه الله - , وفضيلة الشيخ محمد هاشم البطيخى – رحمه الله - , وفضيلة الشيخ محمد عبد القادر بريقع – رحمه الله - , وفضيلة الشيخ جمال الدين فارس – حفظه الله – , والشيخ فراج الجمال – متعه الله بالصحة والعافية.

  ويرأس الجلسة . شيخ المقرأة وهو فقط الذى يتولى تصحيح أخطاء التلاوة لكل قارئ للقرآن الكريم من الحاضرين والذين يتراوح عددهم بين 15 – 20 قارئ ، وتتميز المقرأة بتعاقب الأجيال فى حفظ وإجادة التلاوة حيث تجد كل الأعمار ممثلة فى الحضور من الشيوخ والشباب والأطفال يجمعهم الحب الخالص لكتاب الله عز وجل .

وتستقبل المقرأة كل من يريد إتقان تلاوة القرآن الكريم بالأحكام وكل من يريد حفظ كتاب الله تعالى من أهالى قنا والمراكز الإدارية المختلفة وكذلك من المحافظات الأخرى العاملين بالمحافظة ، فميدان السباق مفتوح .

ولا تترك المقرأة أى مناسبة دينية إلا ويتم الإحتفال بها مثل المولد النبوى الشريف وليلة النصف من شعبان من كل عام حيث يتم تنظيم الإحتفال اللائق بجلال هذه المناسبات بقر المقرأة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا