الارشيف / أخبار مصر / محافظات

مكتبة الإسكندرية تشارك فى القمة العالمية لتحرير الجينات البشرية

Sponsored Links
يشارك الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، في "القمة العالمية حول تحرير الجينات البشرية"، والتي تنظمها الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب في واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية، في الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر 2015.

وقال بيان لجامعة الإسكندرية اليوم، أن القمة يعقدها مجموعة من المؤسسات العلمية، وهي الأكاديمية الصينية للعلوم، والأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، وجمعية لندن الملكية، والأكاديمية الوطنية الأمريكية للطب.

وتناقش القمة عدد من المحاور المتعلقة بالتحرير الجيني، كالخلفية العلمية لتقنيات تحرير الجينات، وتطبيقاته المختلفة، والأبحاث المبدئية وحدود فهمنا، والحوكمة على المستوى المؤسسي والوطني والدولي، ووجهات النظر العالمية، والآثار المجتمعية.

Sponsored Links

ويدير الدكتور إسماعيل سراج الدين جلسة في اليوم الافتتاحي للقمة، وتناقش الجلسة السياق التاريخي لموضوع القمة، ويتحدث فيها كل من البروفيسير كلاوس راجوسكي من مركز ماكس دلبروك الألماني للطب، والبروفيسير دان كفليس الأستاذ بجامعة ييل، والبروفسور ألتا تشارو، الأستاذة بكلية الحقوق بجامعة ويسوكنسن الأمريكية.

ويشارك في القمة مجموعة من العلماء البارزين من أعرق المؤسسات العلمية كالأكاديمية الصينية للعلوم، الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، جمعية لندن الملكية، الأكاديمية الوطنية الأمريكية للطب، مركز ماكس دلبروك الألماني للطب، جامعة ييل، معهد كاليفورنيا التقني، جامعة كاليفورنيا، مركز هلمهولتز الألماني، جامعة سيول الوطنية، كلية كينجز بلندن، جامعة هارفارد، جامعة مانشستر، معهد ماساتشوستس للتقنية، جامعة ستانفورد، معهد سكريبس للأبحاث.

فى سياق آخر، تشهد مكتبة الاسكندرية في الفترة من 14-16 نوفمبر الجاري مؤتمرا مصريا تحت عنوان " دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر " الذى موله الاتحاد الأوروبي، ومن المقرر أن يفتتحه الدكتور اسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الاسكندرية، والسفير جيمس موران رئيس بعثة الاتحاد الأوربي الى مصر.

ويشهد المؤتمر عدة جلسات اولها جلسة حول الحالة الثقافية في مصر- حالة تقييم سيشارك فيها الدكتور سعيد المصري من جامعة القاهرة، والدكتور حسام لطفى من جامعة بنى سويف، والدكتورماجد موريس والذى سيقوم بطرح اشكاليات الابداع في مصر.

ويرأس عمرو الكحكى رئيس شبكة تليفزيون النهار جلسة عن الفنون في مصر يشارك فيها الناقد الأدبي على ابو شادي والدكتور مدحت العدل والدكتور ياسر منجى والدكتور اشرف رضا، كما سيتناول المؤتمر الثقافات الاقليمية في مصر كالثقافة الساحلية في جلسة يراسها الدكتور عباس سليمان ويتحدث فيها الدكتور محمد رفيق خليل رئيس اتيليه الاسكندرية والباحث حسام عبد القادر ومحمد الاقطش من بورسعيد.

وعلى جانب آخر سيرأس الدكتور محمد ابراهيم منصور من جامعة اسيوط جلسة عن " الثقافة في صعيد مصر" سيشارك فيها الاديب فتحي عبد السميع من قنا، والدكتور أحمد عمر من جامعة جنوب الوادي.

في حين ستناقش ثقافة الدلتا والوجه البحري في جلسة يراسها الدكتور محمد غنيم الاستاذ في جامعة المنصورة، ويتحدث فيها الاديب سمير المنزلاوى من كفر الشيخ والدكتور اشرف وجدى وسليمان ابو عياط من سيناء.

اما الصحافة الثقافية في مصر فسيرأس الجلسة الدكتور عميد كلية الاعلام بالجامعة البريطانية، ويشارك فيها على عطا من وكالة انباء الشرق الاوسط، وسيد محمود رئيس تحرير جريدة القاهرة، وطارق الطاهر رئيس تحرير اخبار الأدب.

وعلى جانب آخر سيشهد المؤتمر نقاش عن رؤى حول الثقافة المصرية يدير النقاش الدكتور محمود الوروارى ويشارك فيها عبده جبير والكاتب ابراهيم عبد المجيد والكاتب محفوظ عبد الرحمن والدكتورة ندى يسرى.

------------------------
الخبر : مكتبة الإسكندرية تشارك فى القمة العالمية لتحرير الجينات البشرية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : فى الجول

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى