الارشيف / أخبار مصر / محافظات

بدء حملة "المنيا خالية من فيروس "سى" لعلاج 32 ألف مريض

Sponsored Links
أعلن اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا، عن إطلاق حملة "المنيا خالية من فيروس سى" وذلك للوقاية والقضاء على مرض التهاب الكبد الفيروسى "سى"، موضحا أن عدد مرضى فيروس c بالمحافظة يبلغ 32023 مريضا مقيدين لدى قاعدة بيانات اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، حيث يبلغ عدد المرضى بفيروس c متلقى العلاج بالمديرية 5658 مريضا، وعدد مرضى فيروس c منتظرين العلاج (على قوائم الانتظار) 26365 مريضا.

أضاف المحافظ خلال الاجتماع التحضيرى للإعلان عن بدء الحملة فى مراكز ومدن المحافظة، أن الحملة تأتى انطلاقا من مسئولية المؤسسات المختلفة تجاه المجتمع وإيماناً بأهمية الفرد فى المجتمع وتضافر الجهود للحفاظ على طاقتنا الإنتاجية وصحة مجتمعنا.

حضر الاجتماع الدكتور جمال أبو المجد رئيس جامعة المنيا، والدكتور نصيف الحفناوى وكيل وزارة الصحة ووكلاء وزارات الشباب والرياضة والتعليم والأوقاف وممثلون للأزهر والكنيسة ومديرو التأمين الصحى والإسعاف وبنك الدم، وممثلون عن مؤسسة مصر الخير وبنك الشفاء وصناع الحياة، وعدد من الجهات المشاركة والداعمة للحملة.

Sponsored Links

وأكد المحافظ، أن المحافظة تبذل قصارى جهدها لتحسين البنية الأساسية وتحسين جودتها، بما سيكون لها دور كبيرا فى الحد من انتشار هذا الفيروس، مضيفًا إلى أنه من الضرورى العمل على رفع الوعى الصحى والثقافة المجتمعية بمشاركة كافة المؤسسات للحد والتصدى لكافة الظواهر السلبية التى تساعد على انتشار الفيروس.

من جانبه، قال الدكتور نصيف الحفناوى، وكيل وزارة الصحة بالمنيا، إن الحملة تأتى استناداً إلى الخطة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية وفى ضوء حملة مصر خالية من فيروس سى، حيث سيتم تفعيل عدة محاور أهمها التوعية، حيث تعتمد خطة الحملة بشكل كبير على التوعية المجتمعية للحد من انتشار المرض من خلال حملات موسعة فى المدن والقرى والجامعة والمدارس ومراكز الشباب وتشمل فى نفس الوقت مسح طبى.

أما المحور الثانى، وهو المسح السكانى، حيث يمثل الشق الأكبر والذى يعتمد على مسح المجتمع لاكتشاف الأفراد المصابين وتوجيههم للعلاج مع توعية مخالطيهم لمنع نشر المرض.

وأضاف، أن المحور الثالث يتركز فى تشكيل فريق يعمل مع المحليات على مراقبة وتصويب العادات الصحية مثل الحلاقة والوشم والولادة المنزلية، والتوسع فى الرقابة على سياسات مكافحة العدوى خاصة فى منشآت القطاع الخاص، وتفعيل دور لجنة الكلى فى الرقابة على مراكز الغسيل الكلوى.

كما تتضمن محاور الحملة التأكد من مأمونية الدم، ويستدعى ذلك تشكيل لجنة لمراقبة مأمونية الدم فى المنشآت الصحية والتشديد على إتباع سياسات نقل الدم الآمن، إلى جانب التركيز على البحث العلمى، حيث تقوم الجامعة بالتنسيق مع مراكز العلاج والجهات الممولة والداعمة للعلاج توجيه الحالات المكتشفة وتدريب الكوادر الطبية بالمستشفيات على الرعاية الشاملة للحالات، بالإضافة إلى القيام بالدراسات الميدانية والقوافل الطبية المتخصصة مع الفحوصات المعملية وإعداد الإحصائيات الحيوية اللازمة.

ولفت وكيل وزارة الصحة خلال العرض الذى قدمه فى الاجتماع إلى ضرورة التوسع فى إنشاء مراكز علاج أخرى لمواكبة الأعداد المكتشفة من خلال استغلال مستشفيات التكامل وذلك بالتنسيق بين وزارة الصحة واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية وجامعة المنيا.

وأعلن المحافظ فى نهاية الاجتماع عن تشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة الصحة، تنبثق منها أربع لجان وهى لجنة التوعية والمسح السكانى والوقاية والعلاج ممثلة من كافة قطاعات المجتمع الحكومى والخاص للقيام بكافة الاعمال التنسيقية والتنظيمية للحملة، وستقوم اللجنة بتحديد موعد للإعلان عن المؤتمر العام للتوعية ضد مرض فيروس "سى".

------------------------
الخبر : بدء حملة "المنيا خالية من فيروس "سى" لعلاج 32 ألف مريض .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : فى الجول

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى