الارشيف / أخبار مصر / محافظات

رئيس غرفة السياحة بجنوب سيناء يقدم خطة لإنقاذ السياحة بشرم الشيخ

Sponsored Links
- رد الفعل الغربى على سقوط الطائرة فى مصر هو الأعنف رغم وجود كوارث أكبر حجما فى أوربا ذاتها
-إنشاء مجلس تسويق سيناء أولوية للمرحلة الحالية

قال جيفارا محمد الجافى رئيس غرفة شركات السياحة بجنوب سيناء، إن تأثير حادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء تضاعف تأثيره بعد قرار بريطانيا بوقف حركة الطيران وإخلاء رعاياها من شرم الشيخ واكتشاف الإعلام لثغرات أمنية بالمطار الدولى، وشدد على أن الأزمة يظهرها الإعلام الدولى بشكل مبالغ فيه وهو ما يعطى إحساسا مضاعفا بانهيار السياحة ولكنه غير حقيقى.


وأشار رئيس غرفة شركات السياحة بجنوب سيناء، فى بيان له منذ قليل، إلى أن الفرصة مازالت أمام مصر للخروج من الأزمة على المستوى السياحى والاقتصادى بالتحرك السياسى والدبلوماسى السريع وذلك وفقا لمؤشرات وحقائق تبشر بأن الأزمة ستكون محدودة.
وقال إن أول تلك المؤشرات هى معدل الإلغاء للرحلات والذى لم يتعد نسبة 28? وأن الإلغاءات حتى يوم 10/11 وما بعد هذا التاريخ يسير بشكل طبيعى تماما كما كان مخطط له، ولا يوجد أى إلغاءات جماعية على مستوى الفنادق، إضافة إلى أن هناك عدة دول لم تقوم بأى إلغاء لحجوزات ومنها كازاخستان وبيلاروسيا وأوكرانيا، بينما أعلن وزير الخارجية البولندى عن رفضه لإلغاء رحلات السياحة إلى مصر مؤكدا على أن الوضع جيد جدا، بينما جميع السائحين الإنجليز فى حالة تضرر من قطع أجازاتهم ويشعروا بأمان كامل داخل شرم الشيخ.
وأضاف الجافى أن نتائج التحقيق المتعلقة بالطائرة لم تعلن رسميا حتى الآن، كما قال مصدر بالبعثة الروسية التى تحقق بالحادث أنهم لا يملكوا أى دليل على أن الحادث ناتج عن انفجار داخل الطائرة، بينما تعجلت الدول الغربية فى إعلان أسباب غير مؤكدة وأشار إلى أن الصحافة الروسية نشرت خبر أمس السبت عن أن الطيران الإنجليزى ايزى جيت سيستأنف طيرانه لشرم الشيخ يوم 29/11، ولم تقوم روسيا وهى المصدر الأول والأهم للسياحة فى شرم الشيخ بأى عمليات إخلاء جماعى للسياحة فى شرم الشيخ وهو مؤشر إيجابى.

وأشار إلى أن الأحداث الثقافية والسياحة المقررة لم تواجه إلغاء ومنها كرنفال شرم الدولى للفنون والذى سيعقد بنهاية هذا الشهر ويشارك فيه 24 دولة اوربية وعربية.

Sponsored Links

وشدد جيفارا على أن خطر توقف السياحة لن يقف عند شرم الشيخ ولكنه سيكون شديد الأثر على الاقتصاد المصرى خاصة وأن السياحة الأوربية تقدر بأكثر من 5 مليار دولار سنويا فى مصر وأن بريطانيا من أكثر الدول تأثيرا فى قرارات الاتحاد الأوربى، بينما تمثل السياحة الروسية النسبة الأكبر من حيث عدد السائحين والتى تقدر بـ 35? وأضاف أن السياحة متأثرة بالفعل منذ عدة سنوات ولو استمرت حالة الخوف سيكون التأثير كارثى، وأوضح ان تدارك الوضع الراهن يتطلب عدة خطوات عملية أولها أن تبدأ وسائل الإعلام المصرية إذاعة حلقاتهم على الهواء من مدينة شرم الشيخ.


وطالب الجافى رئيس الجمهورية أن يجتمع بالحكومة فى مدينة شرم الشيخ ويستقبل وفود أجنبية بالمحافظة، بجانب تحرك وزارة الخارجية من خلال السفارات والملحقين الإعلاميين على مستوى العالم للتحدث لوسائل الإعلام وتوضيح الصورة كاملة، مع استضافة وسائل الإعلام الدولية بالمدينة.
وشدد على ضرورة إنشاء مجلس تسويق جنوب سيناء على أن يضم كل أطراف العملية السياحية بالمحافظة من شركات سياحة وجهات تنفيذية ومؤسسات مجتمع مدنى وشركات التسويق المحلية والعالمية للبدء الفورى بالعمل المضاعف لتسويق السياحة بالمحافظة من جديد وفتح أسواق جديدة تؤمن استمرار الحركة السياحية.
وعلى مستوى قطاع السياحة أكد على ضرورة التحرك فى عدة اتجاهات أولها، بمبادرة لتخفيض الإيجارات لمدة مناسبة ومطالبة المحافظة بتخفيض المديونيات، ومخاطبة مكتب العمل لصرف إعانات للمتضررين، ومناشدة جميع المستثمرين بعدم تسريح أى عمالة فى الفترة الحالية، مع مطالبة الحكومة بتأجيل جميع الالتزامات من مياه وكهرباء وتأمينات لمدة شهرين.
وأوضح الجافى أن العام الماضى شهد 15 حادث سقوط طائرة وتسبب فى مقتل أكثر 760 شخص هذا بالإضافة إلى سقوط الطائرة الألمانية التابعة لخطوط لوفتهانزا بعد ان انتحر الطيارة بالطائرة عمدا وتسبب الحادث فى وفاة 150 راكبا، هذا بالإضافة إلى حوادث الإرهاب التى وقعت فى اسبانيا وفرنسا وغيرها من دول العالم ولم تستدعى من الأوربيين أو أى من دول العالم أن تتخذ مثل هذه القرارات العنيفة المتعلقة بالإخلاء الفورى الذى يصاحبه ضجة إعلامية كبيرة وذلك قبل أن تظهر نتائج التحقيقات الرسمية.
وطالب جيفارا بضرورة مضاعفة الجهود السياسية خاصة مع القيادات الإنجليزية والأمريكية والتى انتقدتها وسائل الإعلام الروسية بشدة نظرًا لأنها استبقت نتائج التحقيقات بتوقعات ومن ثم اتخذت إجراءات عنيفة ومفاجئة، خاصة وأن الجميع متضرر من هذه الإجراءات الحكومية والسياسية فالسائح يشعر بالارتياح والسعادة فى شرم الشيخ وشركات السياحة والطيران تريد استكمال نشاطها بشكل طبيعى والجميع فى حالة تضرر من تلك القرارات السياسية ويتمنوا زوالها فى اقرب وقت ممكن.

------------------------
الخبر : رئيس غرفة السياحة بجنوب سيناء يقدم خطة لإنقاذ السياحة بشرم الشيخ .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : فى الجول

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى