الارشيف / أخبار مصر / محافظات

محافظ بورسعيد: إنشاء أول رصيف بحري من نوعه بالشرق الأوسط شرق المحافظة

Sponsored Links

- مؤتمر عالمي لطرح مشروعات شرق بورسعيد على المستثمرين


- إنشاء محطة حاويات وطنية بميناء ورصيف بحري ومنطقة صناعية وسكنية وقناة جانبية ونفقين واستزراع سمكي شرق بورسعيد

Sponsored Links

يعد تنمية منطقة شرق بورسعيد، ضمن المخطط العام لتنمية محور قناة السويس؛ حيث تم وضع خريطة لتطوير المنطقة لتصبح مركز لوجيستي عالمي لتقديم الخدمات المينائية المتكاملة، ولتزيد من حركة التجارة العالمية.

قال اللواء مجدي نصر الدين، محافظ بورسعيد، إن من المنتظر أن يصل إجمالي مساحة أرصفة محطات الحاويات بميناء شرق بورسعيد إلى 4500 كيلو متر بعد إنتهاء ثلاثة مراحل، لافتا إلى أن المرحلة الأولى يتم إنشائها على مساحة 500 متر، ويقوم بتنفيذها شركات «المقاولون العرب، وأوراسكوم، وشركة قاصد خير للمقاولات، والقناة للموانىء، والصناعات الحديثة، والإنشاءات للصناعاات»، بتكلفة تعاقدية مع وزارة الدفاع، تقدر بـ500 مليون جنيه، لإنشاء الرصيف البحري، ومن المقرر زيادة عدد الأرصفة إلى 12 رصيف متعدد الأغراض.

وأوضح المحافظ، في جولته الميدانية لمتابعة أعمال التطوير بمشروع منطقة شرق بورسعيد، أن المنطقة الصناعية بالمنطقة تقع على مساحة 40 كيلو متر مقسمة على 10 مناطق، و2 كيلو متر جاري أعمال الإنشاء لتأسيس البنية التحتية لها، وتم توزيع 100 متر مربع على الشركات المصرية، لسرعة إنشاؤها، وسوف تختص المنطقة بعدة صناعات أهمها الإلكترونيات والبرمجيات وصناعة الحاويات وإصلاح السفن.

ويوجد بالمنطقة محطة محولات كهربائية بطاقة 2500 ميجا وات، وتقوم بتنفيذها 7 شركات، وفور الانتهاء من البنية الأساسية والمرافق، سيعقد مؤتمر عالمي لتسويق مشروعات شرق بورسعيد، بمعرفة مكاتب خبرة دولية متخصصة بمجال النقل البحري وقطاع الموانئ.

وأشار محافظ بورسعيد، إلى أنه تم بدء العمل في إقامة منطقة للاستزراع السمكي على مساحة 23 ألف فدان، تحت إدارة ، كما سيتم إنشاء 120 ألف وحدة سكنية كظهير عمراني، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من 95% من المداخل البرية لنفق السكة الحديد بطول 7.5 كيلو متر، و2 نفق للسيارات بالكيلو 19 بطول 4.5 كيلو بحارتين لاتجاهين، وبقطر داخلي 12.40 مترا، إلى جانب إنشاء نفق للسكة الحديد، ويسمح بمرور القطارات في اتجاهين ومنشأ على عمق 48 مترا من سطح الماء، وتم القيام بعملية إحلال للتربة لمليون متر مكعب، وهو ما يمثل 90% من أعمال مداخلة تم الإنتهاء منها.

وأوضح أن القناة الجانبية بمنطقة شرق بورسعيد، عبارة عن إجراء عملية تكريك لإنشاء حفر مدخل مجرى مائي منفصل جديد بعرض 250 متر وبطول 9.5 كيلو متر، وبتكلفة استثمارية 90 مليون جنيه، ومدة تنفيذه 9 أشهر، وسيقوم بأعمال الحفر والتكريك «تحالف بلجيكي»، و«مشهور ومكة» التابعة لإدارة هيئة القناة.

وأضاف أن القناة الجانبية شرق بورسعيد تستهدف تعميق ومداخل الغاطس ناحية البحر ليصل إلى 18 متر، كما تسمح بدخول وخروج السفن من ميناء شرق بورسعيد للبحر مباشرة دون ارتباط بالقناة، ودوران السفينة بشكل محوري بالميناء، ومن رصيف محطة الحاويات في نفس الوقت من الاتجاهين دون الانتظار لمواعيد قوافل السفن العابرة بممر القناة.

وعن أعمال الإنشاء، أوضح المحافظ، أن سبعة شركات مصرية تعمل بأرض موقع الرصيف البحري بمنطقة شرق بورسعيد، لافتا إلى أن المشروع ملك للقوات البحرية، وتحت إشراف إدارة الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، ويستخدم للأغراض المدنية لإنشاء محطة حاويات وطنية تقوم ببنائها عدة شركات مصرية، وأشار إلى أن الرصيف البحري بطول 950 متر، وتم وضع خوازيق معدنية بقطر 2 متر، على عمق 68 متر تحت الأرض داخلها أعمدة خرسانية، وذلك لمعالجة وإحلال طبيعة الأرض؛ لأنها من نوع التربة الرخوة السيئة التي تضر بمنسوب التأسيس.

وأضاف أنه تم تنفيذ 45% من أعمال إنشاء مشروع الرصيف، والذي من المقرر الانتهاء منها في أوائل شهر أكتوبر من العام القادم، وبه عدد 8 أوناش عملاقة، موضحا أن هناك عدد 2 شاكوش تم تصنيعة بكوريا، وهو الثاني في العالم، ووزنة 75 طن، ويستخدم لدك الخوازيق والستائر الحديدية التي لها أهمية قصوى؛ حيث إنها مخصصة لكي تصبح مانع فولازي تصل بين المحور الأمامي والخلفي كشداد للمساعدة في القيام بأعمال حفر وتكريك.

وأشار إلى أن هذه الأعمال التي تتم لإنشاء الرصيف بهذا الشكل ليس لها مثيل بالشرق الأوسط، مطالبا بوضع بورتوكول مع الشركات التي ستقوم بإنشاء مشروعا ت بمنطقة شرق بورسعيد بإعطاء الألوية للتعين من شباب المحافظة.

ويأتي ذلك في إطار إنهاء الاستعدادت والترتيبات النهائية للزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتدشين بدء التنمية الشاملة لمنطقة شرق بورسعيد؛ حيث تم الإنتهاء من إنشاء مهبط للطائرات الهيلكوبتر، ومنصة وشاشة عرض كبيرة بالمنطقة استعدادا لافتتاح المشروع، ليكون باكورة مشروع التنمية لمحور القناة، والذي يشرف على تنفيذه اللواء كامل الوزيري، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ومن المنتظر أن تتضمن فاعليات حفل الافتتاح عرض أوبرت يحمل يحمل شعار اسم «هنكمل حلم بكره»، ويقدمه مجموعة من الفنانين الشباب بمشاركة الأطفال، كما سيقوم سرب طائرات مقاتلة بعروض جوية تقوم بها «الرافال وF16»، والتي ستنفذ رسم لعلم مصر.

------------------------
الخبر : محافظ بورسعيد: إنشاء أول رصيف بحري من نوعه بالشرق الأوسط شرق المحافظة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق محافظات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا