الارشيف / الاقتصاد

خبر هام: هيرميس المصرية تتطلع لاقتحام الأسواق المبتدئة لاقتناص فرص سانحة

اسرار الاسبوع قال كريم عوض الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية "هيرميس" - أكبر بنوك الاستثمار فى الشرق الأوسط - إن مجموعته تسعى لاقتحام الأسواق المبتدئة بين عام إلى عام ونصف العام، لاقتناص فرص سانحة للنمو بعد أن رسخت مركزها فى المنطقة العربية.

وأضاف عوض فى مقابلة مع رويترز: "خطتنا الأساسية هى التحول من بنك استثمار يعمل فى العالم العربى إلى بنك استثمار يعمل فى الأسواق المبتدئة خلال عام إلى عام ونصف.. سنتوسع جغرافيا فى أسواق نرى أنها ستنمو بقوة خلال الفترة المقبلة ونريد أن نكون بها من البداية.. مازلنا نهتم بأفريقيا ولكن ننتظر الوقت المناسب للدخول."

والأسواق المبتدئة هى أسواق أقل تقدما من الأسواق الناشئة لكنها أعلى مرتبة من تلك الأقل نموا وتنطوى على أعلى المخاطر بين أسواق الاستثمار فى العالم وعادة ما ينجذب إليها المستثمرون الذين يسعون لتحقيق عوائد عالية فى الأمد البعيد، وكثير من الأسواق المبتدئة تقع فى أفريقيا وآسيا.

Sponsored Links

وتعمل هيرميس حاليا فى أسواق مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن ولبنان وسلطنة عمان وقطر.

وقال عوض إن هيرميس تعمل منذ 12 عاما فى السوق الإماراتى ومنذ تسع سنوات فى السوق السعودى وثمانى سنوات فى السوق الكويتى، ولذا حان الوقت للتوسع خارج المنطقة العربية.

وقال عوض فى المقابلة التى جرت بمكتبه على أطراف القاهرة إن "الأثر المالى لاستحواذ مجموعته على شركة تنمية سيظهر فى نتائج أعمال هيرميس خلال الربع الثانى من هذا العام."

وأضاف عوض "لدينا الآن ذراعان فى المجموعة إحداهما بنك الاستثمار والآخرى ذراع التمويل. ننظر لأكثر من نشاط آخر خلال الفترة المقبلة سيساعدنا على النمو بقطاع التمويل. سندخل معظم الأنشطة المالية غير المصرفية فى غضون 12 إلى 18 شهرا."

وكانت هيرميس أطلقت أنشطتها فى مجال التأجير التمويلى فى يونيو الماضى برأسمال مبدئى 100 مليون جنيه مصرى "12.8 مليون دولار.

وتشمل المجالات المالية غير المصرفية مجالات التأمين والتمويل العقارى والتأجير التمويلى والتخصيم وغيرها من المجالات.

وقال عوض: "توقعاتنا أن يكون ذراع التمويل فى نفس الحجم الحالى لبنك الاستثمار فى غضون أربع إلى خمس سنوات إن لم يكن أكبر، وهذا هو سبب تركيزنا الأساسى على هذه الأنشطة، نظرا لفرص النمو الموجودة بها."

وبلغت إيرادات هيرميس من بنك الاستثمار فى أول تسعة أشهر من 2015 نحو 731 مليون جنيه بتراجع 21 % عن الفترة المقابلة من 2014 وبلغ صافى ربح المجموعة من بنك الاستثمار فى ذات الفترة 156 مليون جنيه بتراجع 38 % عن الفترة المقابلة.

وردا على سؤال عن التأثير المحتمل لاندماج بلتون وسي.آى كابيتال على نشاط هيرميس قال لرويترز "نحترم جميع المنافسين لكن فى رأينا وبالأرقام فنحن أكبر اللاعبين فى السوق العربى ولو نظرت لبيانات شركات الوساطة فى يناير ستجدنا رقم واحد فى السوق. نرحب بالمنافسة ودخول مستثمر بحجم نجيب ساويرس."

وأظهرت بيانات بورصة مصر لترتيب شركات الوساطة خلال يناير أن المجموعة المالية هيرميس استحوذت على 20.7 % من السوق ،فى حين استحوذت بلتون وسي.آى كابيتال معا على 11.7 % من السوق.

وبسؤال عوض عن سهم المجموعة فى البورصة وتدنى مستوياته السعرية ومدى التفكير فى شراء أسهم خزينة قال "نريد استخدام السيولة المتاحة لدينا فى نمو عملياتنا لأننا نرى فرصا جيدة حاليا لشراء أصول وتأسيس أنشطة جديدة فى ظل حالة التباطؤ الاقتصادى الموجودة حاليا.

- "هيرميس" تستحوذ على كامل حصة القلعة بشركة «تنمية»

------------------------
الخبر : خبر هام: هيرميس المصرية تتطلع لاقتحام الأسواق المبتدئة لاقتناص فرص سانحة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى