الارشيف / الاقتصاد

رئيس اتحاد المقاولين العرب: التمويل والبطالة أهم ملفات الملتقى الدولى للإنشاءات

Sponsored Links
تستضيف الخرطوم أعمال الملتقى الدولى للإنشاءات والبنى التحتية فى الفترة من 11 إلى 15 ديسمبر القادم، والذى ينظمه مجلس تنظيم مقاولى الأعمال الهندسية واتحاد المقاولين العرب بالتعاون مع اتحاد المقاولين السودانيين، بحضور وفد رسمى رفيع المستوى من السعودية والأردن ومصر المغرب العديد من الدول العربية.

وأكد فهد الحمادى رئيس اتحاد المقاولين العرب- فى تصريحات له اليوم- أن هناك ملفات ساخنة سوف تناقش خلال جلسات المؤتمر، ومنها جلسة تمويل مشروعات البنية التحتية بحضور اكثر من ثمان مصارف عربية عالمية لمناقشة موضوع التمويل مشيرا إلى أنه يوجد فى إحدى الدول العربية مستخلصات متأخرة لبعض المقاولين بقيمة 70 مليون دولار.

وصرح الحمادى بان هناك 120 مهنة مرتبطة بقطاع المقاولات، وخلال الملتقى سوف يتم الالتقاء ببعض المختصين فى الوطن العربى لمناقشة ووضع بعض النقاط الأساسية لمواجهة مشكلة البطالة فى الوطن العربى ومحاولة تخفيضها لأنه يوجد دراسة مبدأئية تم عملها فى اتحاد المقاولين العرب كان من نتائجها أنه فى 2025 يتوقع وصول عدد العاطلين فى الوطن العربى إلى ما بين 75 مليون عاطل إلى 80 مليون عاطل بناء على بعض الدراسات.

Sponsored Links

وصرح المهندس درويش حسانين النائب الأول لرئيس اتحاد المقاولين العرب أنه من خطة الاتحاد الفترة القادمة محاولة إزالة العواقب أمام كافة المقاولين من الوطن العربى لتنفيذ المشاريع العربية لان هناك بعض الدراسات أفادت أن الشركات الأجنبية تنفذ حوالى نسبة 60% من المشاريع العربية، وفيما يخص مشروع إنشاء الشركة العربية لتأجير المعدات وذلك من المعدات الكثيرة المتوفرة لدى المقاولين من الوطن العربى بحيث لا يتم شراء معدات جديدة لتنفيذ مشروع فى دولة عربية وهذه المعدات متوفرة لدى مقاول أو مقاولين فى دولة عربية أخرى وفى ذلك توفير للسيولة النقدية وتوجيها للإنشاء وانه جارى استكمال الدراسات لذلك.

وأفاد المهندس مالك دنقله النائب الثانى لرئيس اتحاد المقاولين العرب ورئيس اتحاد المقاولين السودانيين أنه سوف يكون هناك اجتماعات فعالة قبل المؤتمر وهو اجتماع المكتب التنفيذى واجتماع اتحاد المقاولين العرب واجتماع المكتب التنفيذى للاتحاد الافريقى واجتماع مشترك بين نقابة المقاولين السودانيين والأردنيين واجتماع مقاولى الدول الإسلامية، وأن المقاولين السودانيين يرحبون بكافة المستثمرين من الوطن فى كافة القطاعات وقطاع المقاولات خاصة لأنه يوجد العديد من الإجراءات السهلة فى الأنظمة فى السودان منها اشتراك شركات التامين فى إصدار خطابات الضمان.

وصرح دنقله أنه يوجد هناك محاضرات مصاحبة للمؤتمر يلقيها أساتذة من جامعات أوربية فيما يخص قطاع المقاولات لاستبيان بعض نقاط الضعف لمحاولة تفاديها الفترة القادمة.

------------------------
الخبر : رئيس اتحاد المقاولين العرب: التمويل والبطالة أهم ملفات الملتقى الدولى للإنشاءات .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى