الارشيف / الاقتصاد

مال وأعمال .. البنك المركزي يعقد مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل سندات دولارية للمصريين بالخارج الإثنين

اسرار الاسبوع يعقد محافظ البنك المركزي، طارق عامر، ونبيلة مكرم، وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج، الاثنين، مؤتمرًا صحفيًا بالهيئة العامة للاستعلامات، لإعلان تفاصيل طرح سندات دولارية للمصريين العاملين بالخارج.

وقالت مصادرمطلعة بوزارة المالية، إنه جرى الإنتهاء من إعداد مشروع طرح هذه السندات، بالتنسيق مع البنك المركزي ووزارة الهجرة، وسط توقعات بطرحها مارس المقبل، بسعر فائدة 5%.

Sponsored Links

وتهدف الحكومة، حسب المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، من وراء طرح وتنويع الأدوات التمويلية، لاسيما السندات الدولارية والصكوك، إلى مواجهة عجزالموازنة العامة للدولة المقدر بنحو251 مليار جنيه خلال العام المالي 2015- 2016، والمرشح للتصاعد، بالإضافة إلى تعزيز ميزان المدفوعات، ومواجهة ندرة موارد النقد الأجنبي.

ومن المقرر، حسب المصادر، البدء في حملات ترويجية للسندات الدولارية على العاملين المصريين بالخارج، خاصة الدول الخليجية ومنها السعودية والإمارات والكويت، ويتم البدء في طرح هذه السندات على شرائح، تبدأ بألف دولار للسند، وحتى 50 ألفاً للمصريين العاملين بالخارج.

وحسب المصادر، سيتم الاعتماد على البنك المركزي، في عملية ترويج وطرح وتغطية وإدارة الإكتتاب بهذه السندات، فيما سيجرى إستخدام البنوك المصرية وشبكة مراسليها كمنافذ للبيع بالخارج.

من جانبه، قال ممتازالسعيد، عضومجلس إدارة بنك الاستثمارالقومي، وزير المالية الأسبق، إن هذه الإجراءات تهدف إلى جذب العملات الأجنبية، حيث سيتم اللجوء إلى المصريين العاملين بالخارج، من خلال طرح سندات دولارية عليهم، مقابل عائد.

وقدّر «السعيد»، احتياجات البلاد الدولارية بنحو 30 مليار دولار خلال 3 سنوات، لدعم ميزان المدفوعات وتعزيز موارد النقد والاحتياطي الأجنبي.

وأشار إلى اتجاه وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لإحياء مشروع طرح أراضي للبيع بالدولار على المصريين بالخارج، وهو المشروع الذي تم إطلاقه في السابق، ولم يحقق النتائج المرجوة.

------------------------
الخبر : مال وأعمال .. البنك المركزي يعقد مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل سندات دولارية للمصريين بالخارج الإثنين .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصري اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى