الارشيف / الاقتصاد

مصر والأردن والعراق تؤكد أهمية مشروع خط النفط بين البصرة والعقبة

Sponsored Links
أكدت مصر والأردن والعراق، أهمية مشروع أنبوب خط النفط العراقى الرابط ما بين مدينتى البصرة والعقبة، مشددة على أن هذا المشروع يعد مشروعا تكامليا ومهما للدول الثلاث.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك عقده وزراء البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا والطاقة والثروة المعدنية الأردنى الدكتور إبراهيم سيف، والنفط العراقى عادل عبدالمهدى، مساء الأحد بمقر وزارة الطاقة الأردنية بعمان.

من جهته، أكد المهندس طارق الملا أهمية لمشروع خاصة وأنه يربط البنى التحتية بين الدول الثلاث لا سيما فى مجال الطاقة، علاوة على أنه يعد قيمة مضافة للأطراف الثلاثة حيث سيفتح منافذ تسويقية مختلفة، كما أنه يعتبر فرصة لتكرير الخام العراقى بمعامل التكرير المصرية.

Sponsored Links

ووصف الملا مشروع أنبوب خط البصرة/العقبة، بأنه مشروع أمن قومى وتكامل إقليمى ويصب فى مصلحة الدول الثلاث، مؤكدا أن هناك اهتماما بين الحكومات والدول على ضرورة إتمام هذا المشروع القومى الوطنى فى أسرع فرصة.

من ناحيته، قال وزير الطاقة الأردنى "إننا جددنا اليوم التوقيع على مذكرة التفاهم الخاصة بإنشاء خط النفط العراقى ما بين البصرة والعقبة ، ومن المقرر أن تجتمع اللجان الفنية للدول الثلاث يوم 25 نوفمبر الجارى بعمان للمتابعة وللبحث عن الصيغة الفنية للمشروع".

بدوره وصف وزيرالنفط العراقى المشروع بأنه مشروع "استراتيجي" للعراق خاصة بعد أن فقد الكثير من منافذه التصديرية بسبب الأوضاع التى تشهدها المنطقة ومنها أعمال "داعش " الإرهابية ، علاوة على أنه يعد مشروعا مهما للدول الثلاث.

وقال إنه من المتوقع أن تزيد طاقات العراق التصديرية والإنتاجية خلال الفترة القادمة بشكل متسارع ، مؤكدا أن أنبوب البصرة/العقبة يعد شريانا أساسيا بالنسبة للعراق.

وأشار إلى أن المسار القديم كان يمر من البصرة إلى وسط العراق ، ثم محطة الحديثة ثم يتفرع فرعين إلى الأردن وسوريا ولبنان بطاقة تبلغ مليونين و250 ألف برميل ، ويرتبط ذهابا وإيابا بأنبوب من الحديثة إلى كركوك إلا أنه تأخر خلال الأعوام الماضية للأسباب الأمنية المعروفة، قائلا "لذلك فكرنا بإيجاد خط إضافى ليس بديلا عن خط البصرة - الحديثة - الأردن وإنما للحفاظ عليه وعندما تتحسن الأمور الأمنية سنعود إليه لأننا نحتاج إليه نظرا لأهميته وجدواه الاقتصادية".

ولفت وزير النفط العراقى، إلى أن هناك خطا إضافيا يقترب من الحدود السعودية ويدخل الأردن ويتصل بالزرقاء ثم بالعقبة وكذلك يتصل بمصر سواء عبر السفن الناقلة أو من خلال الأنابيب لاحقا.

ووصف مذكرة التفاهم التى وقعت بأنها تعد خطوة مهمة إلى الأمام ، قائلا "إنه تم الاتفاق على اللقاء بشكل دورى سواء على صعيد اللجان أو الوزراء لمتابعة هذا الموضوع لأنه لا يرتبط فقط بأبعاد اقتصادية وإنما أيضا بأبعاد قومية وسياسية مهمة"..مؤكدا على أن هذا الخط الإضافى "آمن" وأنه قد قلص المسافة من 685 كم إلى 490 كم ومن الممكن أن يستغرق العمل فيه ثلاث سنوات.

كانت حكومات الدول الثلاث قد وقعت فى مارس 2014 بروتوكول تعاون مشترك فى مجال الطاقة تشتمل على ربط العراق بخط الغاز العربى الممتد بين مصر والأردن للاستفادة من الطاقات الفائضة من الغاز العراقي.

------------------------
الخبر : مصر والأردن والعراق تؤكد أهمية مشروع خط النفط بين البصرة والعقبة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى