الارشيف / الاقتصاد

مستثمرو برج العرب: ارتفاع الملوحة بالمياه تهدد بوقف خطوط الإنتاج

Sponsored Links
تشهد مدينة برج العرب الصناعية بمحافظة الإسكندرية توقفا تاما لمصانع هذه المدينة الكبيرة التى تذخر بما يقرب من 1900 مصنع لإنتاج الألبان والعصائر ومصنوعات اللحوم، وغيرها من المنتجات الغذائية لكبرى الشركات والمصانع فى مصر، ولم تتدخل الحكومة ممثلة فى وزير الصناعة أو مجلس الوزراء بحل أزمة انقطاع المياه عن هذه المصانع والمستمرة حتى الآن لما يقرب من 12 يوما.

وتوقفت المصانع منذ تاريخ الأربعاء 4 نوفمبر الماضى بعد انقطاع المياه بالمدينة الصناعية بأكملها، ونادى عدد كبير من رجال الأعمال بتدخل الحكومة لحل الأزمة، وتشغيل المصانع المتوقفة والمهددة بالإفلاس مع نهاية الشهر الجارى، وفقا لما أكده عدد كبير منهم ، وبدأت محطات المياه منذ أول أمس بعودة ضخ المياه مرة أخرى إلا أن معدلات الملوحة بها تخالف كافة المواصفات والمعايير لدخولها فى الصناعة.

واتفق المستثمرون على عدم وجود أى محفزات للصناعة المصرية من الحكومة فى مدينة برج العرب الصناعية، خاصة أن رجال الأعمال مستمرون باستثماراتهم فى مصر وعدم تسريح الآلاف من العمالة لديهم.

Sponsored Links

وكانت "اليوم السابع" نشرت الأسبوع الماضى استغاثة رجل الأعمال محمد فرج عامر رئيس رئيس جمعية مستثمرى برج العرب الصناعية لرئيس الجمهورية بعد تجاهل أى مسئول بالدولة لحل الأزمة ولم يتدخل وزير الصناعة أوالتنمية المحلية ومحافظ الإسكندرية للحضور والتعرف على مشاكل المستثمرين المتوقفين والذى تقدر عدد العمالة بالآلاف فى هذه المنطقة ، وطالب عامر فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، الحكومة بعدم الإعلان عن أى استثمارات جديدة فى الوقت الذى يتوقف فيه ما يقرب من 1900 مصنع مصرى بنهاية الشهر الجارى وتعرضهم للإفلاس ولم يستجيب المسئولين لاستغاثات المصانع.

وأكد أنه توجه الأسبوع الماضى بشكاوى لوزير الصناعة والتنمية المحلية ولا يوجد أى استجابة ، وما تم فعله هو ضخ مياه لا تصلح للاستخدام الآدمى للأهالى ، والمصانع المتوقفة حتى الآن.

واستنكر عامر تجاهل الحكومة لهذه الأزمة وعدم الاهتمام بزيارة أى مسئول لمصانع الدولة التى تقدر نسبة مصانع الآلبان والعصائر بهذة المنطقة 90% من إجمالى المصانع على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن حجم الخسائر يوميا تقدر بـ 300 مليون جنيه، بعد توقف عدد كبير من خطوط الإنتاج، وتحمل المصانع لرواتب العمالة دون إنتاج.

وفى نفس السياق، أكد رجل الأعمال حمدى النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، وأحد مصنعى اللحوم بمدينة برج العرب الصناعية ، أن المياه التى تم ضخها لا تصلح للاستخدام الآدمى وتسبب التسمم والفشل الكلوى ، لافتا أن معدلات الملوحة فيها تتعدى الـ 1200 جزء فى المليون فى الوقت الذى تستخدم فيه المياه لصناعة المواد الغذائية بنسبة لا تتعدى الملوحة بها عن 400 جزء بحد أقصى.

وأضاف النجار، أن جميع المصانع رفضت استخدام هذه المياه التى تخالف المواصفات القياسية، قائلا: أن مصنعه منفردا يحتوى على 1200 عامل من إجمالى 1400 مصنع فى المنطقة الأولى بمدينة برج العرب الصناعية ، كما لفت إلى أن جميع خطوط الإنتاج متوقفة والصناع يتحملوا رواتب العمالة بدون إنتاج أو تدخل من المسئولين بحل الأزمة.

------------------------
الخبر : مستثمرو برج العرب: ارتفاع الملوحة بالمياه تهدد بوقف خطوط الإنتاج .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى