الارشيف / الاقتصاد

حصاد أخبار البورصات العربية والعالمية اليوم الأحد 15 نوفمبر

Sponsored Links
تتأهب البورصات العالمية لموجة بيع قصيرة الأجل غدا، الاثنين، بعد أن شن إسلاميون متشددون هجمات منسقة فى أماكن متفرقة فى باريس أودت بحياة 129 شخصا، ولكن المحللين استبعدوا حدوث تبعات اقتصادية أو رد فعل طويل الأمد فى السوق.

وأعلن الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند حالة الطوارئ، وأمر الشرطة والجيش بالنزول للشوارع ووصف الهجمات بأنها من أعمال الحرب من جانب داعش معلنا الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام.

وأثارت الهجمات موجة إدانة عالمية ودعما قويا من مختلف شعوب العالم لسكان باريس، لكن شين أوليفر كبير الاقتصاديين فى "أيه.إم.بى. كابينال" الأسترالية فى سيدني رجح أن يكون أى تأثير على قرارات الاستثمار مجرد رد فعل عارض.

Sponsored Links

وقال أوليفر، وهو أيضا المسئول عن الاستراتيجية فى صندوق لإدارة الثروات حجمه 156 مليار دولار أسترالى (111 مليار دولار أمريكى)، "سنعلم بمرور الزمن إذا كانت التبعات محدودة وأعتقد أنها ستكون كذلك، وستتعافى الأسواق سريعا ويتحول الاهتمام لأمور أخرى."

وجاءت أنباء الهجمات بعد إغلاق الأسواق يوم الجمعة إلا أن التعاملات الآجلة على مؤشر ستاندرد اند بورز 500 كانت لازالت مستمرة لتهبط 1% وسط احجام تداول ضعيفة.

وقال ايجي كينوتشي كبير المحللين الفنيين في دايوا سيكيورتيز في طوكيو "إذا حدثت (الهجمات) خلال ساعات التداول في السوق كان المحتمل ان تحدث حالة فزع ولكن أمام الاسواق عطلة نهاية الاسبوع لاستيعاب جميع المعلومات."
ومع إغلاق بورصة وول ستريت على هبوط يتجاوز 1% بعد بيانات التجزئة الامريكية الضعيفة كانت التوقعات بهبوط أسواق الاسهم في اوروبا حتى بدون هجمات باريس.
ومن المرجح أن تتعرض الأسهم الفرنسية لا سيما المنكشفة على قطاع السياحة الضخم لأكبر خسائر.

وتستقبل فرنسا أكبر عدد من السائحين بين دول العالم ويمثل القطاع نحو 7.5% من الناتح المحلي الاجمالي.

وقال هيدينوري سيوزاوا المحلل المالي في سي.ام.بي.سي نيكو سيكيورتيز "نظرا لان حجم قطاع السياحة في فرنسا كبير قد يتضرر الاقتصاد بعض الشيء اذا ما أدت الحوادث لانخفاض عدد الزائرين بل والسياحة بصفة بعامة بعد تحطم الطائرة الروسية."

وتابع "لا اتوقع ان يمتد التأثير ليطال قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن السياسة النقدية في هذه اللحظة."

وقالت بورصة يورونكست للأسهم والمشتقات أمس السبت إن الاسواق المالية الفرنسية ستفتح أبوابها بشكل طبيعي.
وهبطت مؤشرات البورصات العربية فى بداية تعاملات اليوم بنسب متفاوتة متأثرة باعتداءات باريس الإرهابية وسط عمليات بيع واسعه من المستثمرين.

وخسر مؤشر سوق الأسهم السعودية اليوم الأحد " تداول" 2% % من رصيده ليصل إلى6ر163 نقطة ، كما هبط مؤشر بورصة دبي بنسبة 3% في المائة مسجلا 6ر105 نقطة ، وتراجعت بورصة أبوظبى بنسبة 5ر 2 %إلى مستوى 1ر105 نقطة .

كما انخفض مؤشر سوق قطر 58ر0 % ليبلغ 1ر63 نقطة، بينما بلغت قيمة التداولات 53.81 مليون ريال تقريباً، وجاءت من خلال تنفيذ نحو 788 صفقة على حوالي 1.45 مليون سهم، وتصدر قطاع الصناعات القائمة الحمراء بنسبة انخفاض بلغت 1.70% ، بينما كان على رأس القائمة الخضراء قطاع التأمين بنسبة 1.37%.

وتراجع مؤشر بورصة الكويت بنسبة 2ر1 % الي مستوى 3ر70 نقطة ، ، كما تراجع سوق البحرين بنسبة طفيفة بلغت 9ر % إلى مستوى 04ر11 نقطة .

من ناحية أخرى ، سجل سهم إشراق العقارية المدرجة بسوق أبوظبي المالي ، خلال تداولات جلسة اليوم ، أدنى مستوى له منذ إدراجه في عام 2011 بعد إعلان الشركة عن نتائجها المالية لتسعة أشهر من 2015 .

------------------------
الخبر : حصاد أخبار البورصات العربية والعالمية اليوم الأحد 15 نوفمبر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى