الارشيف / الاقتصاد

إينى تعدل 3 اتفاقيات بترولية بمصر وتوقع اتفاقية جديدة للتنقيب عن النفط

Sponsored Links
ذكرت شركة إينى الإيطالية عملاق النفط أنها وقعت أمس مع الهيئة العامة للبترول ثلاثة تعديلات خاصة بحق الامتياز بحقول سيناء 12 وأبو ماضى وشمال بورسعيد وبلطيم بالتعاون مع شركة بى بى البريطانية، كما قامت أيضا بالتوقيع على اتفاقيه أخرى جديدة بحق الامتياز بحقل الأشرفى بالشراكة مع شركة إنجى الفرنسية (جاز دى فرانس).

وقالت الشركة فى تقرير لها باللغة الانجليزية عبر موقعها الالكترونى، إن استثمارات هذه الاتفاقيات تقدر بـأكثر من 2 مليار دولار لتنفيذ المشاريع خلال 4 سنوات قادمة، لافتة إلى أن هذه الاتفاقيات ستساهم بشكل فعال فى تلبية احتياجات الطاقة المتزايدة من الطلب المحلى المصرى.

وأكدت الشركة، أن هذه الاتفاقيات تفعيلاً للاتفاقيات الموقعة خلال المؤتمر الاقتصادى الذى عقد بشرم الشيخ فى مارس الماضى حيث تشمل الاتفاقية الأولى البحث عن البترول والغاز فى منطقة خليج السويس ودلتا النيل.

Sponsored Links

كانت وزارة البترول، قد أعلنت أمس عن توقيع 5 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز فى مناطق الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط ودلتا النيل مع شركات عالمية من جنسيات أمريكية وإيطالية وإنجليزية وفرنسية باستثمارات حدها الأدنى حوالى 2ر2 مليار دولار وحفر 10 آبار ومنح توقيع 544 مليون دولار.

وأكد المهندس طارق الملا على استمرار قطاع البترول فى طرح مزايدات عالمية وعقد اتفاقيات بترولية مع الشركات العالمية لجذب وتدفق الاستثمارات وزيادة تكثيف أنشطة البحث عن البترول والغاز الطبيعى لدعم وزيادة الاحتياطيات والإنتاج من البترول والغاز لتلبية احتياجات السوق المحلى باعتبارها حجر الزاوية لتنمية الأنشطة البترولية، مشيراً إلى أن استمرار عقد الاتفاقيات يعكس استعادة مصر للمناخ الجاذب للاستثمار فى صناعة البترول المصرية.

واستطاعت شركة "إينى" الإيطالية عملاق النفط العالمى مسابقة الزمن فى اكتشافاتها البترولية، حيث أعلنت مؤخرا، عن بدء إنتاج البترول من حقل مليحة فى الصحراء الغربية بعد مرور 10 أشهر على الاكتشاف وإنتاج الغاز، من كشف امتياز أبو ماضى بدلتا النيل بعد شهرين، لتبدأ الإنتاج منه نهاية نوفمبر المقبل

وأعلنت شركة إينى الإيطالية فى نهاية شهر أغسطس عن تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعى "شروق" فى المياة العميقة بالبحر المتوسط، فى منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية، والتى تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بها فى يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات (إيجاس)، بعد فوزها بالمنطقة فى المزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس.

وأوضحت المعلومات السيزمية والبيانات أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى (تعادل حوالى 5ر5 مليار برميل مكافئ)، ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع، وبذلك يصبح الكشف الغازى "شروق" أكبر كشف يتحقق فى مصر وفى مياه البحر المتوسط، ويصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم.

ويعد اكتشاف حقل شروق فى البحر المتوسط هو الثالث لشركة إينى منذ عام 2012 بعد كشف "إمرى" العميق وشمال روزا، ويؤكد زيادة الاحتمالات البترولية فى باقى المناطق الجيولوجية الأعمق لمنطقة امتياز مليحة والتى يمكن استكشافها من خلال التكنولوجيات الحديثة والبحث السيزمى الحديث ثلاثى الأبعاد.

وتمتلك إينى الإيطالية من خلال شركتها فى مصر أيوك 76% من منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك شركة لوك أويل الروسية 24%، وتنفذ شركة عجيبة للبترول، الشركة المشتركة بين هيئة البترول وإينى الإيطالية أعمال التشغيل لمنطقة امتياز مليحة.

------------------------
الخبر : إينى تعدل 3 اتفاقيات بترولية بمصر وتوقع اتفاقية جديدة للتنقيب عن النفط .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى