الارشيف / الاقتصاد

الطلب العالمى على الذهب عند أعلى مستوى منذ عامين فى الربع الثالث من العام

Sponsored Links
قال مجلس الذهب العالمى اليوم الخميس، إن الطلب العالمى على الذهب بلغ أعلى مستوى منذ أكثر من عامين فى الربع الثالث من العام إذ عزز انخفاض سعر المعدن النفيس فى يوليو شراء المجوهرات والعملات والسبائك.

وبلغ إجمالى الطلب على الذهب 1121 طنا فى الربع الأخير بزيادة 8% على أساس سنوى ليصل إلى أعلى مستوى منذ الربع الثانى فى 2013، لكن التدفقات المتزايدة من الصناديق المتداولة فى البورصة والمدعومة بالمعدن الأصفر عملت على الحد من موجة الصعود.

وزاد الطلب على شراء سبائك وعملات الذهب لما يربو على ثلاثة أمثاله فى الولايات المتحدة ليصل إلى أعلى مستوى فى خمس سنوات عند 32.7 طن وارتفع أيضا 70 % فى الصين و35 % فى أوروبا، وجاء ذلك بعد هبوط يزيد على 6% فى أسعار الذهب الفورية فى يوليو، وهو أكبر انخفاض شهرى منذ عامين.

Sponsored Links

وقال أليستير هيويت مدير معلومات السوق بمجلس الذهب العالمى "يمثل هبوط السعر فرصة شراء للناس للغوص فى السوق وزيادة تعرض الذهب".

وأضاف: "عززت درجة عدم اليقين الإضافية التى تشبع بها الناس نتيجة الأزمة المالية طلبهم على سبائك وعملات الذهب، عندما يكون لديك ذلك كعامل أساسى وترى تراجع السعر فإن هذا يمثل فرصة لك لزيادة حيازاتك من الذهب".

وقال مجلس الذهب العالمى إن الطلب الأوروبى زاد أيضا بفعل مخاوف بشأن الوضع المالى لليونان والتوترات الجيوسياسية فى أوروبا الشرقية. وفى الوقت نفسه زاد الطلب الصينى بفعل خفض قيمة اليوان.

وكان الطلب على شراء المجوهرات الذى يمثل الجزء الأكبر من إجمالى الطلب مزدهرا فى الهند أكبر مستهلك فى العالم. وتنافس الصين على المركز الأول. وصعد الاستهلاك فى الهند 15% فى الربع الأخير إلى 211 طنا بينما قفز الطلب على المجوهرات فى الصين 4% إلى 203 أطنان.

لكن الشراء فى بعض الأسواق الرئيسية الأصغر مثل روسيا وتركيا شهد تراجعا، وهبط الطلب على المجوهرات فى 29 % إلى 12.1 طن بينما انخفض فى روسيا 19 % ليصل إلى 13.5 طن.

وبالنسبة لإجمالى الطلب للعام ككل قال هيويت إن مجلس الذهب العالمى أبقى على توقعاته للطلب العالمى على الذهب عند 4200-4300 طن وهو قرب مستوى العام الماضى الذى بلغ 4217 طنا وهو أدنى مستوى فى أربع سنوات.

------------------------
الخبر : الطلب العالمى على الذهب عند أعلى مستوى منذ عامين فى الربع الثالث من العام .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا