الارشيف / الاقتصاد

مصادر: استمرار ارتفاع الأسعار رغم جهود الحكومة

Sponsored Links
يتبقى نحو 19 يوما على تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى،التى أشار اليها فى خطابه الأخير الذى القاه فى أوائل الشهر الجارى، ووعد خلاله بحرص الحكومة على ضبط أسعار السلع الغذائية الهامة فى الأسواق مع انتهاء شهر نوفمبر، حتى تكون فى متناول المواطن البسيط.

ومع جهود الحكومة مؤخرا فى محاولة ضبط الأسعار مع فتح منافذ لبيع السلع واللحوم والخضروات بأسعار منخفضة فى محاولة جادة لمواجهة جشع تجار الجملة والتجزئة بمضاعفة تكلفة لمنتجات الى الضعف لتصب فى النهاية على المستهلك البسيط، إلا ان السيطرة على الأسواق أصبح أمرا مستحيلا نتيجة جنون الأسعار التى لحقت بعض الخضروات وكان أهمها البسلة والبامية.

وتعد اللحوم من أهم اولويات الأسرة المصرية، لكن موجة الغلاء التى أصابتها منذ عيد الاضحى الماضى جعلتها للقاردين فقط، واتجه الفقراء الى اللحم المستورد كبديلا عنها.
ويؤكد محمد شرف عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، على استمرار موجة غلاء اللحم البلدى فى مصر، حيث سجلت اسعار الكيلو الكندوز اليوم من 90:80 جنيها، والكيلو الضأنى من 85 الى 90 جنيها، وكيلو البتلو من 70 الى 120 جنيها على حسب الأجزاء،واللحم الجملى يبدأ من 55الى 60 جنيها.

Sponsored Links

وأضاف عضو شعبة القصابين،فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن ارتفاع بورصة اللحوم من المذبح والتى ترتفع الى 58 جنيها، وراء هذه الموجة وذلك نتيجة انخفاض معدلات الإنتاج مما يؤدى الى نقص المعروض فى الأسواق،خاصة وإن اللحم البلدى له مذاقا خاص يختلف عن نظيره من المستورد.

وأشار إلى أن إتجاه الحكومة الأخيرة لزيادة ضخ انواع جديدة من المستورد بالمجمعات الاستهلاكية وغيرها من السيارات المتنقلة التابعة للقوات المسلحة، قد يصيب السوق بحالة من الركود، مما يعطى مؤشرا على انخفاض سعر اللحم البلدى الى 15 جنيها.

وفيما يتعلق بأسعار الخضروات الأسواق والفاكهة، سجلت بعض انواع الخضار ارتفاعا وفقا لتسعيرة أحد الأسواق بحى مدينة نصر،حيث سجلت البامية 11 جنيها للكيلو الواحد، والبسلة 10 جنيهات للكيلو، والكوسة بلغت 7 جنيهات ى،والفاصوليا 5 جنيهات، والملوخية 5 جنيهات،والطماطم من 2 الى4 جنيهات.

من جانبه أكد يحيى السنى، رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع اسعار البسلة جاء لانها من المحاصيل الشتوية وتتسم بالغلاء فى اوائل الموسم، مؤكدا أن سعر البامية مرتفع نتيجة نقص المعروض مع انتهاء الموسم الخاص بها لأنها تعتبر من المحاصيل الصيفية.

وحول أسعار السلع الغذائية، شهدت استقرارا على مدار الشهر الجارى ووفقا لغرفة الجيزة التجارية، أكدت ان سعر كيلو الأرز من 6:5 جنيها، وكيلو السكر من 4:5 جنيهات، والزيت الخليط من 10:9 جنيها، وزيت الذرة من 15:13 جنيها،وارتفعت اسعار الجبن من 28 الى 32 جنيها، وبلغت عبوة المكرونة 350 جرام من 2 الى 3 جنيهات، و النوع الفاخر منها من 5 الى 6 جنيهات.

------------------------
الخبر : مصادر: استمرار ارتفاع الأسعار رغم جهود الحكومة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى