الارشيف / الاقتصاد

مديرة صندوق النقد: دول الخليج تقف على قاعدة مالية قوية

Sponsored Links
قالت مديرة صندوق النقد الدولى كريستين لاجارد، إن دول الخليج استفادت من ارتفاع أسعار البترول خلال السنوات الماضية، وأغلب هذه الدول تقف اليوم، الأربعاء، على قاعدة مالية قوية.

وحثت لاجارد - فى مقابلة خاصة مع قناة العربية الاخبارية بثتها اليوم، دول مجلس التعاون الخليجى على التركيز على الإنفاق المنتج، وأن يكون هذا الإنفاق بأكبر قدر ممكن من الفعالية الاقتصادية، والابتعاد عن الإنفاق ذى العوائد المنخفضة ، معربة عن أعتقادها بأنه يجب على هذه الدول تفادى رفع فاتورة أجور العاملين.

وحول موضوع الضرائب الذى دعت إليه قالت لاجارد " فيما يخص جانب الدخل، فيجب أن تكون هناك مراجعة لما يخص فرض الضرائب، على أن تأسس هذه المراجعة لقاعدة واضحة تشمل الاستهلاك الفردى والشركات، هذا بالإضافة إلى إعادة توجيه بعض أنواع الإنفاق لاسيما دعم الطاقة.

Sponsored Links

وأوضحت لاجارد: "أنه بكل تأكيد لا يمكنك أن ترى عوائدك تنخفض من دون أن تنظر إلى الجانبين من قوائمك المالية، فالإنفاق، يجب أن ينخفض، بشرط أن يكون حكيما، وأما فى العوائد فعليك أن تفكر كيف من الممكن أن تعوض هذا الانخفاض الحاصل فيها".

وقالت لاجارد: "سأضيف بعدا ثالثا وهو النظر إلى القطاع الخاص وتحفيزه ورفع كفاءته لتسهيل أعماله، إضافة لجعل سوق العمل أكثر جاذبية، وهو ما سيدعم نمو القطاع الخاص، ويخفض من الاعتماد على الإنفاق الحكومى فى نمو الاقتصاد".

وحول الوضع الحالى قالت لاجارد، إن الدول استفادت من ارتفاع أسعار البترول خلال السنوات الماضية وكان لديها الحكمة والقدرة على بناء مناطق عازلة، وأغلب هذه الدول تقف اليوم على قاعدة مالية قوية، وتستطيع مقاومة الصدمات، بخفض الإنفاق، ورفع العوائد عن طريق إيجاد المصادر البديلة، وتشجيع القطاع الخاص.

وقالت رئيسة صندوق النقد الدولى إن الاقتصاد الإسلامى يوفر إمكانية توصيل الخدمات المصرفية للكثير من المحرومين فى العالم المسلم.

وقال كريستين لاجارد، المدير الإدارى لصندوق النقد الدولي، أمام الحضور فى مدينة الكويت إن ربع البالغين المسلمين فقط لديهم فرصة الحصول على حساب مصرفي.

وأضافت لاجارد الأربعاء أن "الاقتصاد الإسلامى لديه القدرة على المساهمة بشكل أعلى وأكثر شمولا فى النمو الاقتصادى من خلال زيادة فرص الحصول على خدمات مصرفية للمحرومين منها، ولم تتلق لاجارد أسئلة فى نهاية خطابها.

وفى مقابلة نشرت الثلاثاء مع صحيفة القبس الكويتية اليومية، قالت لاجارد إنه يتعين على الكويت دراسة فرض ضرائب على الأرباح التجارية والتعامل مع الإعانات الضخمة التى تقدمها الدولة الصغيرة الغنية بالنفط لمواطنيها فى أعقاب انخفاض أسعار النفط العالمية.

------------------------
الخبر : مديرة صندوق النقد: دول الخليج تقف على قاعدة مالية قوية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى