الارشيف / الاقتصاد

مبادرة «المصري اليوم» لتصنيع 400 ألف سيارة: خريطة طريق لتحقيقها قبل نهاية 2016

Sponsored Links

في إطار مبادرة «المصرى اليوم» التي أطلقتها والتى تهدف إلى نجاح مصر في تصنيع 400 ألف سيارة سنوياً، نضع اليوم خريطة الطريق المقترحة لكيفية تحقيق النجاح قبل نهاية عام 2016 في جذب شركات عالمية والتوقيع مع اثنتين منها لصناعة 200 ألف سيارة سنوياً في المصنع الواحد.

خريطة الطريق مكونة من 3 مراحل.. المرحلة الأولى من ديسمبر 2015 إلى فبراير 2016 وتهدف إلى الانتهاء من جميع التجهيزات ووضع حوافز جادة للاستثمار وإعلانها على الموقع الإلكترونى وتحديد جهة واحدة للتعامل معها وتعيين فريق عمل على أعلى مستوى. المرحلة الثانية من فبراير إلى يونيو 2016 وتهدف إلى مخاطبة الشركات الكبرى في العالم في مجال السيارات. والمرحلة الثالثة تهدف إلى عقد لقاءات ومفاوضات حتى يتم الانتهاء من توقيع عقدين لصناعة السيارات في مصر قبل نهاية عام 2016، وتأتى مع هذه الشركات العالمية الكبرى الشركات المغذية للسيارات.

Sponsored Links

وتنصح «المصرى اليوم» بأن «الجدية والصدق مع أنفسنا أساس النجاح، نحن يجب أن نجارى نفس سرعة الدول الأخرى، فليس من المعقول أن تمنح المغرب وتركيا حوافز لمصنعى السيارات توفر 40-50% للشركة من رأسمال المشروع، بينما نحن لا نمنح شيئا ونتوقع أن الشركات ستنجذب إلى مصر، وليس من المعقول أن نريد أن يكون لدينا صناعات ولكن في نفس الوقت سرعتنا 10% من سرعة الآخرين، فنحن نتعامل داخلياً بالخطابات وهم يتعاملون بالإيميل، ونحن عندنا عدة جهات للموضوع الواحد وهم عندهم جهة واحدة يتعامل معها المستثمر، إذا كنا جادين على المنافسة فعلينا مجاراة الآخرين وبعد ذلك يمكننا التفكير كيف نتغلب عليهم».

ولذلك تحاول «المصرى اليوم» توضيح الصورة لما يجب عمله حتى ننجح في جذب هذه الصناعة إلى مصر والتى حتى الآن تعيش على التجميع فقط وفى طريقها للاندثار قبل عام 2020 نتيجة رفع الجمارك بناء على اتفاقية الشراكة الأوروبية التي وقعناها عام 2004، لذلك علينا التحرك سريعاً، إما نستفيد ونبنى صناعة في بلدنا كما فعلت تايلاند ذات الـ67 مليون نسمة، وأنشأت صناعة سيارات يعمل بها 500 ألف نسمة أو لا نستطيع أن نفعل ذلك وينجح الآخرون بينما نفشل نحن. الجدول الزمنى أساس الجدية، وعلينا معرفة أن سرعتنا بطيئة جداً ولكى ننجح علينا زيادة السرعة 10 أضعاف على الأقل.

------------------------
الخبر : مبادرة «المصري اليوم» لتصنيع 400 ألف سيارة: خريطة طريق لتحقيقها قبل نهاية 2016 .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى