الارشيف / الاقتصاد

خبراء تحكيم: الحكومة تملك أوراق ضغط يمكن استغلالها

Sponsored Links

أعرب خبراء عن أن الحكومة المصرية تمتلك أوراق ضغط قوية يمكن استغلالها لحسم قضايا التحكيم لصالحها أو ترجيح الكفة نحو الحلول التفاوضية، لأن مصر هى المنفذ الوحيد للغاز الإسرائيلى الذى تم اكتشافه حديثا، مشيرين إلى أن الحكم بتغريم الجانب المصرى 1.76 مليار دولار لصالح إسرائيل بعد وقف تصدير الغاز إليها يعد بمثابة لىّ ذراع للحكومة المصرية التى أعلنت عن تفاوض مباشر لاستيراد الغاز القبرصى دون الإسرائيلى.

وقال أحمد عبدالحليم، الخبير البترولى، إن مصر تمتلك ورقة ضغط قوية تتمثل فى البنية التحتية، اللازمة لتصدير الغاز المستخرج من الحقول الإسرائيلية التى لا تمتلك أى مخرج أو بنية تحتية للاستفادة منه اقتصاديا.

Sponsored Links

وأضاف أن اسرائيل قد تضطر إلى أن تحرق الغاز المستخرج إذا لم توافق الحكومة المصرية على السماح باستيراد الغاز الإسرائيلى، موضحا أن إسرائيل ستحتاج ما لا يقل عن 4 مليارات دولار و3 سنوات على الأقل لتنفيذ تسهيلات مثل الموجودة على الجانب المصرى، وأن الأفضل لها إيجاد حل أو صياغة توافقية مع الحكومة المصرية.

من جانبه، ذكر مدحت يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول، أن التقارب الحكومى المصرى القبرصى والإعلان عن اتفاق لتصدير الغاز القبرصى إلى مصر والاستفادة منه فى تشغيل معامل التكرير المتوقفة- سبب انزعاجا بل جنونا للحكومة الإسرائيلية التى لم تفلح فى التوصل لاتفاق مشابه بما يسمح لها بتصدير الغاز المستخرج من حقولها، كما أن الشركات صاحبة الامتياز فى الحقول الإسرائيلية تعتبر السوق المصرية العميل الأهم لاستمرار عملية التنمية لتلك الحقول سواء كمستهلك أو منفذ للتصدير إلى أوروبا بدليل انهيار اسهم شركات الطاقة الإسرائيلية بعد الإعلان عن اكتشاف «ظهر» بالمياه العميقة بالبحر المتوسط.

وقلل الدكتور حمادة صلاح، خبير التقييم المعتمد بالبنك المركزى والمحاكم الاقتصادية، من إمكانية استغلال الجانب الإسرائيلى الحكم الدولى بتغريم الجانب المصرى 1.76 مليار دولار بعد وقف تصدير الغاز إليها، فى تهديد أصول مصرية بالخارج بالحجز عليها.

وقال صلاح، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، إنه ليس من حق شركة الكهرباء الإسرائيلية الاقتراب من الأصول المصرية بالخارج للحجز عليها، بحكم التحكيم الدولى للحصول على تعويضات.

وأضاف أن الجانب المصرى فى هذا النزاع يمكنه أن يطعن على حكم التحكيم الدولى، والتدخل بهيئة دفاع من خبراء القانون، لوقف هذا الحكم، وتعديله لصالح مصر.

وتابع: إسرائيل ترغب فى التفاوض مع الجانب المصرى لتحقيق العديد من المكاسب بعيدا عن استكمال إجراءات التحكيم.

مؤكدا أن المعايير المهنية فى التصالح لا تشترط الحصول على حكم دولى، وإنما تبدأ قبل اللجوء للتحكيم أو ساحات القضاء، لكن ما تقوم به الشركة الإسرائيلية محاولة ابتزاز، حسب قوله، ترغب من خلالها فى الضغط على الطرف المصرى للموافقة على شروط التصالح.

------------------------
الخبر : خبراء تحكيم: الحكومة تملك أوراق ضغط يمكن استغلالها .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى