الارشيف / الاقتصاد

الركود يسيطر على سوق الملابس الجاهزة

Sponsored Links

قال يحى زنانيرى، رئيس شعبة الملابس الجاهزة باتحاد الغرف التجارية، إن هناك حالة من الركود تسيطر على سوق الملابس الجاهزة. وحذر زنانيرى فى تصريحات لـ «المصرى اليوم» من زيادة حجم المعروض من الملابس المستوردة فى السوق المصرى، والتى أصبحت تستحوذ على نحو 60 % من السوق مقابل نحو 40 % للمنتج المحلى فى الوقت الذى تعانى فيه الصناعة من الكثير من التحديات التى تمنع دون تطورها ومواجهة المنافسة غير العادلة مع الإنتاج الأجنبى الذى أصبح يستحوذ على قبول من جانب المستهلك المصرى رغم ارتفاع سعره نسبيا مقابل المحلى.

وأشار إلى أن الإنتاج التركى أصبح من أكثر المنتجات تداولا فى السوق المصرية، حاليا ويستحوذ على حصة تصل لنحو 30 % من السوق نتيجة ارتفاع جودة الخامات والسعر المتوسطة كمنتج مستورد حيث إنه أعلى من الصينى ولكن أقل من الأوروبى.

Sponsored Links

وتابع أن هناك ميزة تتوافر فى المنتج التركى هى تطور الموديلات والتى تلقى ترحابا من جانب المستهلك المصرى، مشيرا إلى أن المنتج المصرى قادر على المنافسة فى وضع تصميمات حديثة ولكن يواجه عدة عقبات لتفيذها منها ارتفاع التكلفة وعدم توافر الخامات المستوردة التى يمكن تنفيذ التصميمات عليها فضلا عن تدنى خبرة العامل المصرى فى المصانع حاليا والذى من الصعب الاعتماد عليه لتنفيذ تصميم معقد كما أنه من المتوقع ألا يتم بيعه بسهولة فى الأسواق وبالتالى سيلحق خسائر بالمنتجين.

وقال: «الصناعة المصرية تواجه عدة تحديات حاليا أبرزها ارتفاع تكلفة الإنتاج وزيادة المنافسة مع الإنتاج المستورد إلى جانب غياب العمالة المدربة وصعوبة الحفاظ على العمالة المدربة فى ظل تنافس المصانع للحصول عليها».

وفيما يتعلق بأسباب ركود المبيعات فى الأسواق حاليا قال إن ضعف القوة الشرائية وراء تراجع المبيعات وارتفاع تكاليف المعيشة ما أدى إلى تراجع الملابس فى قائمة الأولويات لتأتى فى المرتبة الثالثة أو الرابعة بين الأولويات بعد الطعام والشراب والسكن.

وأشار إلى استمرار تدفق المنتجات المهربة إلى السوق المصرية ما أضر بالصناعة المحلية موضحا أن خ طورة التهريب تكمن فى ضياع حقوق الدولة فى تحصيل الجمارك فضلا عن المنافسة غير العادلة مع الإنتاج المحلى، مشيرا إلى وجود عراقيل تواجهها عمليات الاستيراد سواء فى الأقمشة أو الملابس الجاهزة وارتفاع تكلفة الفحص الفنى وإمكانية رفض بعض الرسائل تزيد من عمليات التهريب، وطالب بمراجعة إجراءات الإفراج الجمركى وسرعة إنهاء عمليات الفحص.

------------------------
الخبر : الركود يسيطر على سوق الملابس الجاهزة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى