الارشيف / الاقتصاد

سوق الصرف تترقب الآليات الجديدة لعطاء «المركزى»

Sponsored Links

تترقب سوق الصرف إجراءات تنظيمية جديدة، من جانب البنك المركزى، اليوم، خلال عملية بيع العملة الصعبة، وسط غموض يسيطر على البنوك وشركات الصرافة، بشأن الآلية المقرر تنفيذها لبيع الدولار، خصوصا أن المركزى لم يحدد تفاصيلها.

ومن المقرر أن يطرح المركزى مزادا دولاريا، اليوم، فيما تنتظر البنوك والصرافات الإجراءات المقرر بموجبها إعادة تنظيم الآلية، من خلال تخصيص نسبة احتياجات البنوك العاملة فى السوق وتلبيتها، بواقع 57% من المطلوب.

Sponsored Links

فى سياق متصل، تسببت ارتباك سوق الصرف، إثر إجراءات المركزى الأخيرة، فى ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء إلى 8.55 جنيه، فيما استقر متوسط سعره الرسمى، وفقا للمركزى، الأربعاء، عند 7.8078 جنيه للشراء، و7.8301 للبيع.

وكان المركزى أعلن تعديل طريقة تخصيص العملة الأجنبية فى عطائه الدورى الأخير، الثلاثاء، دون ذكر تفاصيل آلية التخصيص الجديدة، ولم يتضح ما إن كانت ستطبق على عطاءات الدولار، اليوم، من عدمه.

وقال مصدر مطلع بالمركزى إن مصرفه سوف يحدد القيمة المقرر ضخها من الدولار لكل بنك فى السوق، عبر آلية جديدة لتنظيم عطاءات العملة الصعبة، وفقا لتقدير المركزى لاحتياجات البنوك، التى سيقررها، وأنه لن يحصل كل بنك على كل ما يطلبه من نقد أجنبى.

أضاف المصدر، الذى فضل عدم ذكر اسمه، أنه من المقرر الإبقاء على الأولويات، بشأن تلبية احتياجات البنوك لتمويل المستوردين والمنتجين لاستيراد سلع استراتيجية.

ورصد محمد الأبيض، رئيس شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية، حالة من الترقب بسوق الصرف، على خلفية الإجراءات الأخيرة للمركزى، بشأن إعادة تنظيم العطاءات الدورية، وتشكيل المجلس التنسيقى بالمركزى، ودعا الأبيض، فى تصريحات خاصة، إلى تكاتف الجميع لمواجهة الظروف الاستثنائية، والتعاون مع المركزى.

فى السياق نفسه، ارتفعت مؤشرات البورصة، فى نهاية تعاملات الأربعاء، وربح رأس المال السوقى للأسهم المقيدة نحو 9 مليارات جنيه، مغلقا عند 424.1 مليار جنيه، بدافع من قرار البنك المركزى بتسوية مستحقات الأجانب المعلقة، والبالغة 547.2 مليون دولار، بما يمنح جميع المستثمرين الأجانب فى البورصة المصرية مستحقاتهم الدولارية، إمّا من خلال التسوية التى تم إقرارها يوم الثلاثاء، أو من خلال آلية تحويل الأرباح التى أقرها «المركزى» فى مارس 2013.

وارتفع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 3.5%، ليصل إلى 6649 نقطة، فيما انخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 2.93%، ليصل إلى 350 نقطة، بينما ارتفع المؤشر الأوسع نطاقا EGX100 بنسبة 2%، ليصل إلى 756 نقطة.

------------------------
الخبر : سوق الصرف تترقب الآليات الجديدة لعطاء «المركزى» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى