الارشيف / الاقتصاد

مصر تحصل على أقل من ١٪ من استثمارات الصين الخارجية

Sponsored Links

قال مدحت سعيد، الوزير المفوض، والملحق التجارى المصرى بالصين، إنه جار إعداد مذكرة لرئيس الوزراء، تمهيداً لطرحها على الرئيس الصينى شى جين بينغ خلال زيارته للقاهرة، المقررة خلال شهر يناير المقبل، تتضمن مقترحات لعلاج تشوهات الميزان التجارى البالغة 11 مليار دولار، منها 9.3 مليار للصادرات الصينية. وأضاف «سعيد»، خلال مؤتمر نظمته جمعية رجال الأعمال، أن المشاورات مع الصين أسفرت عن إجراء دراسات فى الوقت الراهن لفتح الأسواق الصينية للصادرات الزراعية المصرية، وتبدأ بمحاصيل العنب والمانجو والبرتقال والبصل والبنجر، بعد توقف لفترة طويلة.

وتابع: «ستتم إقامة معرض على هامش الزيارة للتكنولوجيا النووية والقطارات فائقة السرعة، وتفعيل اتفاقية دعم المنتجات المصرية للمشاركة فى معارض الصين، ومنها منح أجنحة عرض مجانية»، منوها إلى أنه سيتم توقيع عدة مذكرات خاصة بمشروع القطار السريع، فضلا عن التعاون الفنى، بجزء ممول من المنح والقروض تصل إلى 30 مليون دولار من أصل 167 مليوناً. وأشار إلى أن هناك زيارة أجراها وفد رسمى من وزارة التجارة الصينى، التقى خلالها مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، للحديث عن ربط إقليم القناة، وممره الملاحى بمشروع «طريق الحري» براً وبحراً، الذى يضم إيطاليا وتركيا.

Sponsored Links

وشدد «سعيد» على أنه سيتم التعاقد على استثمارات بقيمة 60 مليون دولار «بما يعادل أقل من ١٪ من إجمالى الاستثمارات الصين فى الخارج»، مع وفد الشركات الصينية، الذى سيكون مرافقاً للرئيس الصينى خلال الزيارة، خاصة أن الاستثمارات الصينية فى مصر تصل إلى 480 مليون دولار، وهو رقم متدن بالنسبة لاستثمارات الصين بالخارج، التى تصل إلى 70 مليار دولار.

واستطرد: «هناك اتجاه لتوقيع 20 مذكرة، منها 8 فى النقل و12 فى التكنولوجيا، واتفاق لرفع القدرات الإنتاجية بين البلدين، وخلال يونيو المقبل، سيكون هناك اجتماع للجنة المشتركة، للاتفاق على 15 مشروعا بتمويل من بنك التمويل الصينى، منها 6 فى النقل و4 مشروعات استثمارية و5 فى الكهرباء». وأضاف عبدالفتاح أن حجم رؤوس أموال الصينيين 506 ملايين دولار، وهو ما يمثل 50% فقط من استثمارات البحرين فى مصر، وتسيطر شركتان فقط على نصف هذه المساهمات، وهما: «جيوش» و«تيدا» المستثمرة فى شمال غرب خليج السويس، ولم تنفذا ما هو مطلوب منهما، رغم حصولهما على 6 ملايين متر مربع منذ عقد من الزمن.

قال محمد يوسف، أمين عام الجمعية، إنه التقى المستشار التجارى الصينى فى مصر، وأبلغه بأنه يجب إقناع ممثلى الصين بالاستثمار فى مصر، خاصة أن الصين تستثمر بـ 70 مليار دولار سنويا بالخارج، كما تصدر 100 مليون سائح، منهم 50 ألفا فقط لمصر، وبالتالى يجب مناقشة هذه الأمور مع الجانب الصينى.

------------------------
الخبر : مصر تحصل على أقل من ١٪ من استثمارات الصين الخارجية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى