الارشيف / الاقتصاد

هيئة الاستثمار تستعين بشركة متعددة الجنسيات للترويج ووضع القوانين

Sponsored Links

وقعت الهيئة العامة للاستثمار، الخميس، مذكرة تفاهم مع شركة «برايس ووتر هاوس كوبرز PWC» للاستشارات والخدمات المهنية والضريبية والمحاسبة القانونية، تتولى بموجبها الشركة، عقد دورات تدريبية مجانية للعاملين بهيئة الاستثمار حول كيفية إعداد دراسات قطاعية إستراتيجية في مجالات عديدة، في مقدمتها مجال الترويج، يتم خلالها توضيح التجارب الدولية في هذا المجال.

وقال علاء عمر الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، في تصريحات، إن الشركة ستتولى المشاركة في إبداء الرأى تجاه القوانين الخاصة بالاستثمار في مصر، وتقييم آثار تلك القوانين على مناخ الاستثمار (Regulatory Impact Assessment-«RIA» ). واضاف أنه من المقرر أن يتم تنظيم دورات تدريبية عن أسلوب تفكير المستثمرين وأولوياتهم واهتماماتهم مما يصقل خبرات العاملين ويعود بالفائدة على المنظومة الاستثمارية ككل.

Sponsored Links

وتابع:«نصت مذكرة التفاهم كذلك على مشاركة برايس ووتر هاوس في الندوات القطاعية للهيئة، والخاصة بقضايا الاستثمار التي تتعلق بترتيب مصر في التقارير الدولية، والمساعدة على تحسين ترتيب مصر في هذه التقارير، خاصةً وأن PWC تعد الشركة الاستشارية الخاصة للبنك الدولى فيما يتعلق بمؤشر دفع الضرائب لمؤسسة التمويل الدولية IFC».

وأكد عمر، أنه على صعيد الترويج للاستثمار، فمن المقرر أن تساعد الشركة الهيئة في إعداد مطبوعاتها الخاصة بمناخ الاستثمار والترويج له، مثل دليل الإجراءات الخاصة بالمستثمر والمشاركة في المؤتمرات الاستثمارية للهيئة، حيث من الممكن أن تساهم الشركة في رعاية المؤتمرات والمشاركة في تنظيم رحلات ترويجية خارجية ووضع الفرص الاستثمارية الجاذبة على شبكة قاعدة البيانات الخاصة بالشركة في فروعها المنتشرة في العالم. وأوضح أن الشركة سترتب لقاءات مع كبرى الشركات العالمية خلال الزيارات الخارجية التي تشارك بها هيئة الاستثمار، وأن المذكرة نصت على إحاطة وإطلاع هيئة الاستثمار بما تبديه الشركات الكبرى والمتعددة الجنسيات من تحديات أو تحفظات تجاه الاقتصاد المصري ومناخ الاستثمار، مما سيكون له انعكاساً ايجابياً على إستراتيجية الهيئة وأهدافها.

وشدد عمر، على أن هيئة الاستثمار تمضي بخطوات حثيثة لتعزيز مناخ الاستثمار، حيث تم زيادة عدد المنافذ المخصصة لخدمات تأسيس الشركات، كما تم زيادة عدد 3 منافذ لبنك الإسكندرية بمجمع خدمات الاستثمار، وحتى يتواجد البنك بذلك داخل صالة التأسيس بهدف التيسير على المستثمرين.

واستعرض عمر، الخطوات التوسعية ومراحل التطوير التي تتخذها هيئة الاستثمار حالياً من أجل تطوير خدماتها للمستثمرين، مشيراً إلى أن الهيئة بصدد افتتاح فرعين لمجمع خدمات الاستثمار أحدهما بمحافظة سوهاج والأخر بمدينة جمصة، والذى من المقرر أن يخدم محافظات الدقهلية. وأعلن أنه يتم حالياً دراسة إنشاء 7 مكاتب جديدة للهيئة من بينها مكاتب بمحافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء والمنيا وأسوان. وأشار إلى أن الهيئة بصدد استكمال منظومة الشباك الواحد الذي نص عليه قانون الاستثمار الموحد مع مطلع العام الجديد، وبذلك سيتم من خلاله توحيد الجهات التي يتعامل معها المستثمر، لافتا إلى أنه يوجد العديد من المؤشرات الإيجابية بالنسبة للاستثمار خلال الفترة الماضية، من بينها تجاوز معدل تأسيس الشركات خلال الشهور العشرة الماضية المعدل الذي حققه على مدار العام السابق بالكامل، وكذلك ارتفاع حجم الاستثمار المحققة حتى الآن عن مثيلاتها في العام الماضى.

وقال: «تم إنشاء وحدة الإفراج الجمركى الفورى ووحدة خدمة رجال الأعمال (VIP)والتى توفر خدماتها بمقابل مالى وتتيح للمستثمر إنهاء إجراءات التأسيس خلال ساعتين فقط». وأضاف أنه يجرى حالياً وضع إستراتيجية جديدة لترويج الفرص الاستثمارية بمصر وكذلك تجهيز المشروعات الخاصة بمؤتمر الصعيد بشكل متكامل يخاطب ما يحتاجه المستثمرون، فضلاً عن وضع هيكلة جديدة لقطاع الترويج بهيئة الاستثمار، ولذلك نسعى للاستفادة كذلك بخبرات القطاع الخاص في هذا المجال، ما من شأنه أن يعطى دفعة ومزيد من الخبرات في مجال التطوير.

وأضاف أنه على الرغم مما يواجهنا من عقبات وتحديات مثل حادثة الطائرة الروسية أو غيرها من بعض الأحداث الطارئة، إلا أننا والدولة المصرية بكافة مؤسساتها ماضون لجذب المزيد من الاستثمارات والمشروعات التنموية لأن مثل هذه الحوادث لن تنال من عزيمة المصريين.

وتابع:«الزيارات الخارجية الناجحة لرئيس الجمهعورية، وكافة الجهود التي يبذلها، وكذلك جهود وعمل كافة الجهات والقطاعات بالدولة من شأنها أن تتضافر لتثمر عن المزيد من الحركة والنجاحات وجذب المزيد من الاستثمارات». من جانبه، وأكد وفد شركة برايس ووتر هاوس بالتطور الملموس الذي شهدته الهيئة العامة للاستثمار وحجم وجودة الخدمات التي تقدمها للمستثمرين، وأعربوا عن رغبتهم في زيادة التعاون مع الهيئة وإمدادها بكافة الخدمات الممكنة من أجل تحسين مناخ الاستثمار في مصر، خاصةً وأن شركتهم تتمتع بمصداقية عالمية وتواجد كبير في 157 دولة حول العالم.

------------------------
الخبر : هيئة الاستثمار تستعين بشركة متعددة الجنسيات للترويج ووضع القوانين .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى