الارشيف / الاقتصاد

تحليــل اقتصــادى: القطاع الخاص يراهن على صداقة «النمر الآسيوى»

Sponsored Links

مصر تحتاج إلى شريك استراتيجى قوى ينهض باقتصادها الحالى، وهذا ما تسعى له رئاسة الجمهورية، لخلق شراكة اقتصادية مع «النمر الآسيوى»، الصين، الصاعد، هذا ما أطلقه ممثلو رجال الأعمال المصريين خلال نقاش تحليلى نظمته جمعيتهم، برئاسة المهندس حسين صبور، أمس، للتحضير للزيارة المرتقبة للرئيس الصينى للقاهرة.

ووفقا للأرقام التى رصدتها لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية مع الصين، وكشفت عنها، فقد قفز الناتج المحلى لهذا النمر الآسيوى، عام 1978 من 216 مليار دولار إلى 9 تريليونات و405 مليارات دولار عام 2013.

Sponsored Links

وهنا يطرح السؤال نفسه حول هذا العملاق، الذى قال عنه مصطفى إبراهيم، نائب رئيس لجنة العلاقات الصينية بجمعية رجال الأعمال، إنه «سيتصدر اقتصاد العالم بعد 24 شهرا من الآن»: هل من الممكن تعلق الاقتصاد المصرى بأطراف هذا النمر الذى يرغب فى التمدد عالميا، عبر استثمارات قطاعه الخاص والسيادى؟

الإجابة تكمن فى الواقع الحالى، وخلال عرض التحضيرات المتعلقة بلقاء القمة المنتظر بين «الصين ومصر»، إذ تبلغ جملة استثمارات الصين خلال العام الماضى فى الدول العربية 2.2 مليار دولار، من إجمالى 100 مليار دولار، استثمارات صينية موجهة للخارج، كما أنه لم تتخط حصة مصر من السياحة الصينية 50 ألف سائح من أصل 100 مليون سائح صينى.

وهنا يضع حسين صبور، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، يده على المشكلة، من وجهة نظره، إذ يؤكد أنها تكمن فى البيروقراطية التى تمارسها الحكومة على الاستثمارات، وهو ما شكا منه عدد من المستثمرين الصينيين أثناء التحضير لزيارة رئيسهم للقاهرة.

ويستعين «صبور» بمشكلة الشركة الصينية المستثمرة فى «خليج السويس» بحجم استثمارات بلغ مليار دولار، مشيرا إلى أن الأزمة تتزامن مع ضخ الصين استثمارات فى أفريقيا بلغت 10 مليارات دولار، رغم رغبة القطاع الخاص المصرى فى نقل تجربة الصين فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ويقول «صبور» إن حجم تجارة الصين عبر طريق الحرير يصل إلى 259 مليار دولار مع المنطقة العربية، وترغب فى زيادته إلى 600 مليار دولار، و194 مليار دولار مع أفريقيا، وتستهدف رفع هذا الرقم إلى 400 مليار دولار، وبالتالى يمكن لقناة السويس ومشروعها أن يستوعبا الحصة الكبرى من هذه التجارة.

------------------------
الخبر : تحليــل اقتصــادى: القطاع الخاص يراهن على صداقة «النمر الآسيوى» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى