«معيط»: طرح سندات دولية في أسواق مختلفة خلال «2019-2020»

0 تعليق 19 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

تعتزم وزارة المالية طرح ما بين 3 إلى 7 مليارات دولار سندات دولية في عدة أسواق خلال العام المالى الجاري.

Sponsored Links

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، على هامش مؤتمر اليورومني اليوم الاثنين، إنه جاري تحديد دراسة التوقيت المناسب لطرح سندات بعملات أخرى غير الدولار، منها الين أو اليوان، مشيرا إلى أنه سيتم اختيار الوقت الأنسب للطرح.

وتابع الوزير: «نتمنى طرح سندات باليوان، ولكن كل سوق وله حساباته ومتطلباته، ونحن نضع نصب أعيننا اليوان والين وسنحاول خلال العام الجاري استيفاء الاشتراطات اللازمة للطرح بتلك العملات».

وأوضح أنه خلال الأعوام الثلاثة الماضية اتجهت الوزارة للأسواق الخارجية مرتين في شهري فبراير وإبريل، مما يعني أن توقيت الطرح يرتبط بعدة محاور رئيسية، وخطة الوزارة للتنويع تأتي لأن هناك أوقات يكون فيها الدولار مرتفع، وأخرى الين منخفض، مما يعطي ميزة للطرح بأكثر من عملة، لافتا إلى أن الزيارات الخارجية التي قامت بها الوزارة خلال الأعوام الماضية كانت تستهدف استقطاب مستثمرين للسندات.

كما لفت إلى أن وزارة المالية تعتمد على تنويع مصادر التمويل بين الأدوات والأسواق المحلية والخارجية، ومع بدء انخفاض أسعار الفائدة محليًّا، يمكن التوسع في أدوات تمويلية طويلة الأجل من السوق المحلية، بدلًا من الاقتراض قصير الأجل، والتوسع أيضًا في إصدار السندات متوسطة وطويلة الأجل بدلًا من الأذون بهدف زيادة عمر الدين، والحد من مخاطر إعادة تمويل المديونية القائمة، وهذا ما نستهدفه خلال موازنة 2019/ 2020.

ونفى الوزير ما يتردد بشأن الاتجاه الي فرض زيادات ضريبية خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن ما يُثار حول إقرار زيادات في رسوم استهلاك الكهرباء وتراخيص السيارات والمعاملات البنكية في تعديلات قانون ضريبة الدمغة مجرد إشاعات.

وفيما يتعلق بالمساندة التصديرية، قال الوزير: إن «الوزارة صرفت خلال الأسابيع الأخيرة 1.4 مليار جنيه من متأخرات دعم الصادرات وفق إجراءات البرنامج الجديد الذي تم إقراره بداية من يوليو الماضي».

وأضاف أنه جاري التفاوض مع المصدرين على اختصام مستحقاتهم بحسب الآليات التي تم وضعها في البرنامج الجديد، من خلال خصمها من تكاليف الأراضي الصناعية أو الضرائب أو الجمارك، مشيرا إلى أن ملف التصدير يأتي على رأس أولويات الوزارة، وأنه سيتم صرف مستحقات المصريين بانتظام.

------------------------
الخبر : «معيط»: طرح سندات دولية في أسواق مختلفة خلال «2019-2020» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق