الارشيف / الاقتصاد

توريد 6 أجهزة فحص بالأشعة للمنافذ الجمركية خلال أيام

Sponsored Links
أوفدت مصلحة الجمارك لجنة فنية من 130 عضو إلى الولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع الجارى، لمعاينة 6 أجهزة للفحص بالأشعة قبل توريدها للمنافذ الجمركية خلال أيام.

وقال الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك فى تصريحات لليوم السابع، أنه جارى إنهاء إجراءات استلام أجهزة الفحص بعد انتهاء اللجنة من أعمال المعاينة قريبا.

وتعاقدت مصلحة الجمارك مع 3 شركات أمريكية هى "رابيسكان" و" L3" و"مورفو" العام الجارى لتوريد 61 جهاز، بعد تعثر أكثر من 4 سنوات فى إتمام مناقصة توريد الأجهزة، والتى تهدف لإحكام الرقابة على المنافذ الجمركية، وتحمى الحدود من تهريب المواد الخطرة كالمخدرات والأسلحة، أو تهريب الآثار والوثائق التاريخية على سبيل المثال من خلال التصدير، دون تعطيل الإفراج عن الشحنات بالمنافذ.

Sponsored Links

وتعانى كافة المنافذ الجمركية من مشكلة تعطل أجهزة الفحص بالأشعة التى تم تركيبها منذ عهد وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالى، بالأمر المباشر لإحدى الشركات وهو التعاقد الذى شابه مخالفات انفردت اليوم السابع بنشر تفاصيلها عام 2012، ونتيجة حملة موسعة شنتها الجريدة لحل أزمة تعطل الأجهزة مما زاد من عمليات تهريب السلاح والمخدرات لداخل البلاد، علاوة على تهريب السلع المقلدة والمزورة بعد الثورة، انتهت وزارة المالية من التعاقد على تركيب الأجهزة بمناقصة عالمية.

وتعرضت المناقصة للإلغاء أكثر من مرة نتيجة مشكلات فنية، وبعد 4 سنوات نحجت وزارة المالية فى التعاقد مع الشركات الأمريكية سابقة الذكر لتوريد الأجهزة ضمن برنامج المعونة الأمريكية.

وفى تصريحات سابقة لرئيس مصلحة الجمارك الدكتور مجدى عبد العزيز، فقد تم تنفيذ المناقصة التى فازت بها الشركات الأمريكية، بالتعاون بين وزارتى التعاون الدولى والمالية، حيث تمول بمنحة أمريكية قيمتها 65 مليون دولار، لافتا إلى أن لجنة البت الفنى والمالى فى العروض والمكونة من ممثلين عن مصلحة الجمارك وهيئة الخدمات الحكومية والمديريات المالية التابعة لوزارة المالية وأحد مستشارى مجلس الدولة وعدد من الاساتذة بجامعة الاسكندرية اختارت الشركات الامريكية الثلاث من بين عروضا لـ 4 شركات وهى رابيسكان وL3 ومورفو مصر وتاسك الدولية.

وأضاف أن مصلحة الجمارك نجحت فى تحقيق وفر مالى بقيمة 14.601 مليون دولار من قيمة المنحة الامريكية حيث تمت ترسية المناقصة بقيمة 50.399 مليون دولار فقط، لافتا إلى أن الوفر المالى تم استخدامه فى تمويل عدد من الأجهزة المشار إليها من شركتى رابيسكان ومورفو بنفس أسعار المناقصة.

وتتضمن العقود عدد من البرامج التدريبية للعاملين بالجمارك على تشغيل وصيانة أجهزة الفحص بالأشعة سيتم عقدها بالولايات المتحدة الامريكية تحت إشراف خبراء متخصصين فى أنظمة الكشف بالأشعة ومكافحة التهريب وكذلك توفير قطع الغيار والصيانة لعدة سنوات.

كما التزم الطرف الثانى من العقد بأن تكون جميع الأجهزة جديدة ذات منشأ أمريكى وقيامه بتجميع وفحص وشحن وتسليم وتركيب واختبار وتشغيل الأجهزة ومشتملاتها وكافة الأعمال الإنشائية، بالإضافة إلى ضمان الأجهزة وكافة مشتملاتها وملحقاتها ولوازمها لمدة أربع سنوات تبدأ من اليوم التالى لتاريخ الاستلام النهائى، ويشمل أيضاً الضمان كافة أعمال الصيانة الوقائية والإصلاح.

وقال أن الشركات الأمريكية سوف تقوم بتوريد الأجهزة للمنافذ الجمركية المصرية وفقا لجدول زمنى تم وضعه من خلال الممارسة العالمية وشروط القبول، خاصة أن بعض هذه الاجهزة يتم تصنيعها بالطلب لشدة دقتها فى الكشف بالأشعة.

وقال أن وزير المالية أصدر تعليمات مشددة للجمارك باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتشديد الرقابة على المنافذ الجمركية والاعتماد على منظومة الكشف بالأشعة لمكافحة عمليات التهريب، خاصة للسلع المهددة للأمن القومى مثل الأسلحة والمتفجرات التى قد يتم استخدمها فى العمليات الإرهابية بالإضافة إلى تنمية مهارات العنصر البشرى لتحزيم المنافذ الجمركية والتصدى إلى التهريب.

------------------------
الخبر : توريد 6 أجهزة فحص بالأشعة للمنافذ الجمركية خلال أيام .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى