الارشيف / الاقتصاد

وزير الاستثمار يستعرض أهداف ومجالات تنظيم قانون الضمانات المنقولة

Sponsored Links
صرح أشرف سالمان، وزير الاستثمار، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، قد أصدر قرارًا جمهوريًا بقانون بشأن تنظيم الضمانات المنقولة.

وأوضح أشرف سالمان أن القانون الجديد يعتبر نقلة نوعية فى التشريع المصرى حيث يهدف إلى تيسير سبل التمويل للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، واستخدام الأصول المنقولة كضمانات للتمويل حتى لا يتوقف الاستثمار على وجود ضمانات عقارية.

ويسمح القانون الجديد بتسجيل الضمانات المنقولة دون الحاجة إلى حيازة الدائن لها وحيازة المدين للأصول المنقولة محل الضامن، ويعمل على تفعيل وتنشيط التأجير التمويلى وإتاحة التمويل متوسط وطويل الأجل، وأضاف أن القانون الجديد ينظم تسجيل الأصول محل عقود التأجير التمويلى بسجل الضمانات المنقولة، ويعمل على تيسير إجراءات الإشهار بسجل الضمانات المنقولة من خلال إنشاء سجل إلكترونى لهذه الضمانات.

Sponsored Links

كما أنه تم مراعاة عند إعداد هذا القانون أفضل الممارسات الدولية بهدف تحسين وضع تنافسية الاستثمار في مصر من خلال تحسين ترتيب مصر فى مؤشر الحصول على الائتمان بتقرير ممارسة الأعمال .Doing Business

وجدير بالذكر أن القانون الجديد يحافظ على التوازن بين حقوق الدائن وإتاحة إجراءات التقاضي العاجل للحفاظ على حقوقه، وحق المدين في التصرف في المنقول بموافقة الدائن، وجواز قيام المدين بالتصرف في المنقول أو تأجيره بعد سداد الدين المضمون وبعد خصم مقابل تعجيل الوفاء،

ويشمل القانون الجديد تنظيم رهن الضمانات المنقولة وإنشاء سجل إشهار الضمانات المنقولة، وتوسيع نطاق ومفهوم المنقولات المستخدمة كضمانة لتمويل المنقولات التي تنشأ مستقبلاً والمنقولات المعنوية والمنقولات المادية، كما ينظم إجراءات إشهار حقوق الضمان المقررة على المنقولات التي سبق إصدارها قبل العمل به بسجل الضمانات المنقولة.

ويعد ذلك خطوة هامة ومكملة لقانون التمويل متناهي الصغر الذي من شأنه المساهمة في تنفيذ برنامج الحكومة المتعلق بالنمو الاحتوائي للاقتصاد المصري.

------------------------
الخبر : وزير الاستثمار يستعرض أهداف ومجالات تنظيم قانون الضمانات المنقولة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى