الارشيف / الاقتصاد

قابيل:الحكومة مهتمة بصناعة السيارات وجذب الشركات العالمية للسوق المصرى

Sponsored Links
أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، اهتمام الحكومة الكبير بتشجيع وتطوير صناعة السيارات والصناعات المغذية لها وتقديم مزيد من الحوافز لتعميق التصنيع المحلى للسيارات وجذب مزيد من الشركات العالمية للعمل داخل السوق المصرى خلال المرحلة القادمة.

ولفت إلى أن الاستراتيجية الجديدة للسيارات التى يتم مناقشتها وإعدادها حالياً تعتمد بشكل كبير على زيادة الانتاج والتصدير والتحول من عملية التجميع إلى التصنيع الكامل للسيارات والعمل على زيادة نسبة المكون المحلى والوصول بنسبة التصنيع المحلى داخل السيارات من 45% إلى 60% بالإضافة إلى انشاء مصانع ووحدات انتاجية كبيرة واستغلال الوفرات الانتاجية الكبيرة للتصدير خاصة فى قطاع مكونات السيارات التى تستطيع أن تنافس بقوة فى العديد من الأسواق الخارجية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذى عقده الوزير مع اعضاء غرفة الصناعات الهندسية ورؤساء وممثلى عدد من شركات السيارات العاملة داخل السوق المصرية لبحث أهم التحديات والمعوقات التى تواجه قطاع الصناعات الهندسية وأهم الحلول المناسبة لها.

Sponsored Links

وأشار الوزير إلى أن الصناعات الهندسية المصرية تمتلك الامكانات والقدرات التى تستطيع بها أن تحقق نجاحات على المستوى المحلى والعالمى، مشيراُ إلى أن العديد من المصانع التى تعمل داخل هذا القطاع قطعت شوطاً كبيراً نحو التطوير وامتلاك التكنولوجيا وإنتاج منتجات عالية الجودة احتلت بها مكانة متميزة داخل العديد من الأسواق التصديرية.

وأوضح الوزير، أن مصر بما تمتلكه من مقومات اقتصادية وجغرافية يجعلها قبلة لاستقبال كبرى شركات السيارات العالمية للإنتاج من مصر باعتبارها محور ارتكاز للتوجه نحو مختلف الأسواق العالمية وبمزايا تفضيلية من خلال ارتباط مصر بالعديد من الاتفاقات التجارية مثل أسواق الاتحاد الاوروبى وأفريقيا والدول العربية.

وطالب الوزير رؤساء وممثلى شركات السيارات بإعداد ورقة عمل حول رؤيتهم لتطوير والارتقاء بهذه الصناعة واهم المتطلبات والاحتياجات اللازمة لزيادة القدرة التنافسية لصناعة السيارات والصناعات المغذية لها وزيادة الاستثمارات داخل هذا القطاع خلال المرحلة المقبلة.

ومن جانبه أكد المهندس حمدى عبد العزيز رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، حرص الغرفة على التنسيق مع الوزارة لدعم وتنمية صناعة السيارات خاصة وأن هذه الصناعة تعد من الصناعات الاساسية والتى توفر الآلاف من فرص العمل، كما تم ضخ استثمارات كبيرة فى هذا القطاع سواء فى مجال تجميع السيارات أو فى قطاع الصناعات المغذية وهو ما يجب الحفاظ عليه خاصة فى ظل التحديات الكبيرة التى تواجه هذه الصناعة حالياً.

كما أشار الدكتور رؤوف غبور، عضو مجلس إدارة الغرفة، إلى أهمية مساندة وزارة الصناعة لصناعة السيارات خاصة خلال هذه المرحلة حيث تواجه الصناعة عدد من التحديات أهمها توفير الاعتمادات البنكية بالعملات الأجنبية لتغطية احتياجات المصانع والوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها.

ولفت المهندس فريد الطوبجى عضو مجلس إدارة الغرفة، إلى أهمية الارتقاء بمعايير الجودة لصناعة السيارات ومكوناتها باعتبارها الأساس لتنمية هذه الصناعة ليس بغرض الانتاج للسوق المحلى فقط وإنما للنفاذ إلى الأسواق الخارجية.

------------------------
الخبر : قابيل:الحكومة مهتمة بصناعة السيارات وجذب الشركات العالمية للسوق المصرى .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى