الارشيف / الاقتصاد

"شعبة الاستثمار العقارى" تضع استراتيجية 2016 وتطالب بتعديل المادة 34

Sponsored Links
ناقش مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقارى بالاتحاد العام للغرف التجارية العديد من القضايا الهامة للقطاع، ومنها آلية عمل الشعبة فى المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى اللائحة العقارية الجديدة، التى أقرتها هيئة المجتمعات العمرانية ومن المنتظر موافقة مجلس الوزراء عليها للعمل بها قريباً .

وقال المهندس ممدوح بدر الدين، رئيس مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقارى فى بيان للشعبة اليوم، إن اللائحة العقارية الجديدة اشتملت على العديد من النقاط الإيجابية ومنها الإقرار بآلية المطور العقارى العام وإضفاء صبغة قانونية إليه، مما يسهم فى التوسع باستخدام تلك الآلية التى تعد أحد أهم الآليات التى يحتاج إليها القطاع بشدة فى الفترة الحالية، خاصة فى ظل المشروعات الكبرى الجارى طرحها كالعاصمة الإدارية الجديدة وتنمية العلمين ومحور قناة السويس .

وأشار بدر الدين إلى أهمية تعديل المادة رقم 34 باللائحة، والذى أثار جدلا بين المستثمرين والوزارة فى وقت سابق والخاص بمقابل التأخير فى حال انتهاء الفترة الزمنية المحددة للمشروعات، حيث لا يتم استقطاع الأرض بل احتساب مقابل تأخير، ومنح مدد إضافية وفقاً لمعادلة سعرية تضعها الهيئة، وقال بدر الدين إن هذه المعادلة غير مجحفة.

Sponsored Links

ولفت إلى أنه كان فى وقت سابق قد تم مناقشة آليات محاسبية أخرى مع هيئة المجتمعات تتمثل فى إتاحة فرص لمن قام بتنفيذ أكثر من 60 % من إجمالى المشروع الحصول على مدد إضافية وحساب مقابل التأخير على القطعة غير المنماة على أساس سعر الأرض وقت الشراء، أما من قام بتنفيذ 60 % فأقل من إجمالى المشروع يتم احتساب مقابل التأخير على أساس سعر الأرض السوقى وبالنسبة للمستثمر الذى قام بالانتهاء من تنفيذ 85 % فأكثر من الأعمال الإنشائية يعتبر المشروع منتهياً ولا يتم استقطاع الأرض أو احتساب مقابل تأخير لكونه أثبت جدية تامة فى تنفيذ المشروع، مشيراً إلى أنه تم الترحيب بتلك المقترحات من المسئولين إلا أنه تم تغييره بالكامل .

وأضاف بضرورة تعديل البند الخاص بإقرار زيادة سنوية بنسبة 10% على قيمة جميع المصروفات الإدارية .

وأوضح أن المجلس ناقش أيضاً آلية عمل لجان الشعبة الخمس خلال المرحلة المقبلة، وهم القانونية برئاسة المهندس عادل لطفى، والإعلام برئاسة المهندس هشام شكرى، والمسئولية الاجتماعية برئاسة المهندس على عبد اللطيف، والتدريب برئاسة المهندس أسامة طه، والعضوية برئاسة المهندس سمير حلبية.

وأشار بدر الدين، إلى أنه تم تكليف كل لجنة بوضع خطة عمل سنوية وبرنامج زمنى لتنفيذها، وذلك بغرض تفعيل دور اللجان وتحقيق خطة الشعبة فى النهوض بالقطاع العقارى وحل مشكلات جميع العاملين فيه والوصول الى أكبر عدد من الشركات والعاملين ورفع كفاءة صغار المطورين وتنمية حجم الاستثمارات فى المرحلة المقبلة، مشيراً إلى قيام رؤساء اللجان خلال الاجتماع بشرح الرؤى حول الخطة الاستراتيجية للعمل .

وأكد بدر الدين على أن الشعبة تسعى لتوسعة نطاق عملها وافتتاح أفرع جديدة لها بجميع المحافظات لتنمية حجم أعضائها على مستوى الجمهورية وزيادة عدد المشروعات العقارية المنفذة بها فى الفترة المقبلة .

وأضاف رئيس مجلس شعبة الاستثمار العقارى، أن مجلس الإدارة وافق خلال الاجتماع على البدء فى وضع أسس وآلية إنشاء اتحاد المطورين والانتهاء منها فى القريب العاجل للعرض على وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى بناء على طلبه لتشكيل الاتحاد، والذى وصت اللائحة العقارية به لدوره فى تنظيم مهنة التطوير العقارى وخدمة القطاع .

------------------------
الخبر : "شعبة الاستثمار العقارى" تضع استراتيجية 2016 وتطالب بتعديل المادة 34 .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى