أصالة على «المسرح الكبير» في ختام مهرجان الموسيقى العربية

0 تعليق 37 ارسل طباعة تبليغ

لاقتراحات اماكن الخروج

يسدل في الثامنة مساء الثلاثاء الستار على فعاليات الدورة الـ 28 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية حيث تحيى المطربة أصالة حفلاً على المسرح الكبير بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو هانى فرحات يسبقها فاصل لتكريم الفائزين في مسابقة المهرجان.

Sponsored Links

وفى نفس الموعد تقدم الفنانة حنان ماضى حفلا بمسرح معهد الموسيقى العربية.. أما على مسرح سيد درويش «أوبرا الإسكندرية» فيقدم النجم على الحجار فاصلاً بمصاحبة فرقة عبدالحليم نويرة بقيادة المايسترو أحمد عامر يسبقه فاصل للفنانة ريهام عبدالحكيم. المهرجان انطلق في الاول من نوفمبر وتواصلت حفلاته ومؤتمراته العلمية لمدة 12 يوما متتالية على مسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة (الكبير، الصغير، الجمهورية، معهد الموسيقى العربية) وأوبرا الإسكندرية ودمنهور وقالت المخرجة جيهان مرسى مديرة المهرجان «إن الدورة الـ28 ضمت 37 حفلا غنائيا وموسيقيا بمشاركة 92 فنانا من 7 دول عربية هي مصر، لبنان، العراق، الاردن، المغرب، سوريا، سلطنة عمان بجانب المؤتمر العلمى الذي أقيم تحت عنوان الموسيقى والمجتمع في العالم العربى وناقش ثلاثة محاور منها جدلية العلاقة بين الشباب العربى وتراثه الموسيقى، والموسيقى والطفل العربى بين الماضى والحاضر، وأثر الحراك المجتمعى على إبداع المرأة في الموسيقى.

وأضافت أن المسابقة الفنية التي تحمل اسم الدكتورة رتيبة الحفنى تم تخصيص قسم الغناء منها للشباب والأطفال وقسم آخر للعزف المنفرد على آلات التخت الشرقى (الناى، القانون، العود، الكمان، التشيللو) وأتاحت الفرصة لذوى القدرات الخاصة للمشاركة بدون شروط، بالإضافة إلى معرضين لفنون الخط العربى الأول للفنان المكرم حمدى زايد بقاعة صلاح طاهر والثانى بعنوان عاشقات الخط العربى ويضم 60 عملا لفنانات هذا المجال بقاعة زياد بكير.

وواصلت أن المهرجان كرم 12 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربى منهم مطربون كبار مثل محمد منير وشعراء في حجم فاروق جويدة وكريم العراقى ونجوم آخرون من أجيال تالية مثل ريهام عبدالحكيم وغيرهم.

وشددت على أن حفلات المهرجان جميعها حملت لافتة كامل العدد ونفدت جميع تذاكرها منذ الساعات الأولى لفتح باب الحجز الإلكترونى لها.

وذكرت «مرسى»: حفلات المهرجان ضمت أجيالا وأصواتا غنائية عربية مختلفة، على سبيل المثال من مصر كان معنا محمد منير وهانى شاكر وعلى الحجار ومحمد الحلو ومدحت صالح وأنغام ونادية مصطفى وحنان ماضى وأجيال تالية مثل مى فاروق ومروة ناجى وريهام عبدالحكيم ورحاب مطاوع وثومة ومحمد الشرنوبى وعدد كبير من أصوات الأوبرا الشابة عدد كبير منهم يظهر في حفلات المهرجان لأول مرة ومن المطربين العرب أصالة وفؤاد زبادى وعاصى الحلانى ووائل جسار ومن الشباب سعد رمضان وهمام إبراهيم وفايا يونان ونداء شرارة.

وواصلت: راعينا في الحفلات أيضا مشاركة عازفين في الفقرات الخاصة بالعزف وتواجد عازفون من جنسيات عربية مختلفة فشارك في المهرجان 11 عازف سوليست منهم من مصر عمر خيرت وعمرو سليم وماجد سرور وممدوح الجبالى وحسن شرارة وعماد عاشور، وعازف الجيتار وحيد ممدوح من الأردن، وعازف الكمان جهاد عقل من لبنان، وعازف القانون فرات قدورى من العراق.

------------------------
الخبر : أصالة على «المسرح الكبير» في ختام مهرجان الموسيقى العربية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق