الارشيف / أخبار مصر / أخبار عاجلة

عاجل من المصدر .. هجوم على «دعم مصر» في «النواب» بسبب المادة 97: «الحزب الوطني كان أنضف»

اسرار الاسبوع شهدت جلسة النواب، الاثنين، عاصفة من الانتقادات والهجوم على ائتلاف «دعم مصر»، واتهامات له بإعادة إنتاج الحزب الوطني المنحل، عقب موافقة أغلبية الأعضاء على المادة (97) الخاصة بنسبة تشكيل الائتلافات النيابية ضمن الباب الرابع من اللائحة الداخلية المتعلق بتمثيل الهيئات النيابية للأحزاب والائتلافات.

ونصت المادة على أن «يكون تشكيل ائتلاف نيابي من 25 % من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط في أعضاء الائتلاف أن يكونوا من خمس عشرة محافظة من محافظات الجمهورية، منهم ثلاثة أعضاء على الأقل من كل محافظة وترشحوا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف في الوقت ذاته».

Sponsored Links

جاءت الموافقة بعد اقتراح النائب طاهر أبوزيد، برفع النسبة المطلوبة لتشكيل الائتلاف النيابي من 20 إلى 25 %، قائلًا إنه يدعو الجميع للموافقة على زيادة النسبة، لأن هذا سيتيح تشكيل 3 ائتلافات قوية داخل المجلس.

وبمجرد الموافقة على الاقتراح، عمت الفوضى في القاعة بسبب اعتراض النواب على رأسهم نواب حزب المصريين الأحرار، والنائب على مصيلحي، الذي انسحب من الجلسة، ومعه عدد من النواب، ممن طالبوا بخفض هذه النسبة، وهو ما اضطر رئيس المجلس لرفع الجلسة، لمدة 10 دقائق.

ووافق الأعضاء على المقترح، ما دفعهم للتصفيق، وأجرى المجلس التصويت على المادة بعد إعادة صياغتها بالنسبة الجديدة، ووافق عليها 302 نائب، ورفضها 74، وامتنع 5 عن التصويت.

وعلق الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، على قائلًا إن «هذا التصويت يُسقط كل المقترحات المقدمة حول المادة».

واعترض عدد من النواب المستقلين والحزبيين، وحاول النائب خالد يوسف أخذ الكلمة، إلا أن رئيس المجلس والأصوات المرتفعة في القاعة حالوا دون منحه الكلمة.

و اعترض خالد عبدالعزيز شعبان، وهيثم الحريري، وخرجا من مقاعدهما موجهين كلامهما بصوت مرتفع لرئيس المجلس، مطالبين زملائهم بالانسحاب أسوة بنواب المصريين الأحرار، في الوقت الذي بدت الفرحة واضحة على نواب ائتلاف دعم مصر، وصفقوا لأنفسهم متجاهلين غضب زملائهم.

وشهدت طرقات المجلس والبهو الفرعوني مشادات كلامية بين النواب المؤيدين والمعارضين للمادة، بدأت بمشادة بين النائبين أحمد الطنطاوي، ومعتز السعيد.

وقال الطنطاوي بصوت مرتفع أمام النواب والصحفيين: «مش عايزين حزب وطني تاني، ده الوطني كان أنضف من كده 100 مرة»، وأضاف أن رئيس المجلس اعتاد إعادة التصويت خلال الفترة الماضية، و«ما حدث خلال الجلسة ليس استثناء فهو دائما يعيد التصويت على أي أمر على غير هواه، ما حدث طريقة فجة، وكان ناقص نفتح قوسين في المادة ونكتب دعم مصر».

واشتبك عدد من نواب «المصريين الأحرار» مع نائب «حب مصر»، طارق الخولي، وقال النائب أيمن أبوالعلا: «متعملوش زي الإخوان يا طارق، ده شغل إخوان، أنت نزلت ضد الحزب الوطني هتجيبه تاني»، وعلق آخر: «إحنا عايزين نعمل أحزاب قوية»، فرد «الخولي»:«وماله نعمل أحزاب قوية وشكلوا ائتلافات».

------------------------
الخبر : عاجل من المصدر .. هجوم على «دعم مصر» في «النواب» بسبب المادة 97: «الحزب الوطني كان أنضف» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا