الارشيف / أخبار مصر / أخبار عاجلة

عاجل من المصدر .. «الزراعة» تصدر تعديلات للقرار الوزاري 1836 للحد من «التعدي على الأراضي» خلال أيام

اسرار الاسبوع قالت مصادر رسمية بوزارة الزراعة، الإثنين، إن الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، سيصدر قرارا خلال أيام بإجراء تعديلات على القرار الوزاري الذي أصدره الدكتور صلاح يوسف، وزير الزراعة الأسبق، إبان توليه شؤون وزارة الزراعة عام 2011، متضمنا تعديل 60 مادة من مواد القرار الوزاري، والتي تستهدف مواجهة مخالفات البناء على الأراضي الزراعي.

وأشارت المصادر لـ«المصري اليوم» إلى أن التعديلات الجديدة تستهدف تسهيل إجراءات إقامة المشروعات المرتبطة بالنشاط الزراعي مثل التصنيع الزراعي على الأراضي الزراعية، وتنظيم إقامة مشروع الإنتاج الحيواني وإنتاج الألبان بمختلف المحافظات.

Sponsored Links

وأضافت المصادر أن التعديلات تتضمن تسهيل إجراءات إقامة مشروعات النفع العامة، وخاصة لإقامة المنشات التعليمية التابعة للدولة، مثل إلغاء اشتراط أن يكون أحد حدود المنشات العامة الكردون السكني للقرية أو المدينة، مع تحديد مسافة مناسبة بين هذه المنشات وكردونات المدن والقرى.

وطبقا لمصادر رسمية بوزارة الزراعة، فمن المقرر أن تشمل التعديلات الجديدة تسهيل إقامة مشروعات الإنتاج الحيواني، ومشروعات إنتاج الألبان بالمناطق الصحراوية، وتقديم تسهيلات لإقامة محطات الفرز والتعبئة اللازمة للتصدير، مشيرة إلى أن التعديلات تشمل أيضا تسهيل إقامة مصانع إنتاج الألبان، وتعبئة منتجاته بمختلف المناطق الصحراوية.

وتتضمن التعديلات تنظيم البناء على الأراضي الزراعية، ومنع إقامة العشوائيات في القرى من خلال حظر توصيل المرافق إلى المناطق المخالفة، وإحالة المتورطين إلى جهات التحقيق، وتشديد العقوبات على المخالفين، مع إعداد تشريعات قانونية، لتشديد العقوبات على مخالفات البناء على الأراضي الزراعية خارج المناطق التي حددها القرار، بالتنسيق بين وزارات الزراعة والإسكان والتنمية المحلية والداخلية والدفاع.

يأتي ذلك بينما تعد الحكومة حاليا ممثلة في وزارات الزراعة والإسكان والتنمية المحلية مشروع قانون لحماية الأراضي من التعديات، تمهيدا لعرضه على مجلس النواب لتغليظ للعقوبات على مخالفات التعديات، وأن يتضمن عقوبات رادعة قد تصل إلى الحبس 5 سنوات والإزالة الفورية والغرامة التي قد تصل إلى 300 ألف جنيه وإعادة زراعة الأرض مرة أخرى على نفقة المتعدي.

------------------------
الخبر : عاجل من المصدر .. «الزراعة» تصدر تعديلات للقرار الوزاري 1836 للحد من «التعدي على الأراضي» خلال أيام .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى