الارشيف / أخبار مصر / أخبار عاجلة

عاجل من المصدر .. رئيس «الجايكا» يؤكد للسيسي استعداد اليابان للتعاون مع مصر

اسرار الاسبوع التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى «چايكا»، شينئيتشي كيتاوكا، الإثنين، في مقر إقامته في طوكيو، وأكد الأخير استعداد اليابان للتعاون مع مصر في عدة مجالات منها التعليم والطاقة.

حضر اللقاء سامح شكري، وزير الخارجية، ووزيرة التعاون الدولي، وسفير مصر باليابان، إسماعيل خيرت.

Sponsored Links

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي أعرب عن سعادته بزيارة اليابان، منوها إلى المكانة والتقدير اللذين تحظى بهما لدى مصر على المستويين الرسمي والشعبي.

من جانبه، رحب رئيس الجايكا بالرئيس، منوها إلى نشاط الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في مصر، وإلى عمق العلاقات التي تربط بين البلدين.

وفي هذا الصدد أشار «كيتاوكا» إلى زيارة بعثة الساموراي إلى مصر في القرن التاسع عشر للتعرف على الحضارة المصرية ومما حققته من تقدم آنذاك.

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيسي وجه الشكر لرئيس الوكالة على المساعدات التي قدمتها لمصر في إطار المشروعات التنموية التي قامت بتنفيذها في العديد من المجالات، معبراً عن تطلعنا للتعاون مع الجايكا من أجل تنفيذ المزيد من المشروعات في مصر، ولاسيما مشروعات الطاقة والنقل من خلال خطوط مترو الأنفاق، وكذا مشروع المتحف المصرى الكبير.

كما أشار السيسي إلى توافر العديد من مجالات التعاون الأخرى، ولاسيما في مجال التعليم الذي حققت فيه اليابان طفرة كبيرة، حيث أعرب عن اهتمام مصر بالاستفادة من نظام التعليم الياباني وتطبيقه في عدد من المدارس المصرية، في ضوء تركيز هذا النظام على الجانب الأخلاقي وتنمية العمل الجماعي.

وأشاد الرئيس بالتعاون مع الجانب الياباني من خلال الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، منوهاً إلى تطلع مصر لتكرار هذا النموذج من التعاون وإنشاء أكثر من جامعة بالتعاون مع اليابان.

وذكر «يوسف» أن رئيس الجايكا أشاد بالجهود التي تبذلها القيادة السياسية المصرية على كافة الأصعدة سواء داخليا من خلال إنجاز العديد من النجاحات الاقتصادية أو على الصعيد الإقليمي عبر دور مصر الريادي، ولاسيما في مكافحة التنظيمات الإرهابية وإرساء الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأعرب رئيس الجايكا عن استعداد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي للتعاون مع مصر في مجال التعليم، وفي العديد من مجالات التعاون الأخرى، حيث يجري العمل على اتخاذ الإجراءات الخاصة بتفعيل القرض الإضافي لمشروع المتحف المصري الكبير، وكذلك تمت الموافقة على تقديم قرض مُيسر لتمويل مشروع مطار برج العرب، وإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 20 ميجاوات في الغردقة، فضلاً عن رفع كفاءة 3 شركات لإنتاج وتوزيع الكهرباء في مصر.

ونوه «كيتاوكا» إلى اهتمام بلاده بتنفيذ التزاماتها في مجال تغير المناخ، مشيراً إلى استعداد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي للتعاون مع مصر في مجال الطاقة الشمسية إضافة إلى المشروعات التنموية الأخرى الجارية حالياً.

ورحب الرئيس بالتعاون مع اليابان في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، منوهاً إلى أن مصر تولي هذا المجال اهتماماً كبيراً. وأشار إلى أن الفرصة متاحة أمام اليابان لتنفيذ مشروعات كُبرى في مجال الطاقة المتجددة بمصر تعكس مساهمتها الكبيرة لمعالجة الآثار السلبية الناجمة عن تغير المناخ.

------------------------
الخبر : عاجل من المصدر .. رئيس «الجايكا» يؤكد للسيسي استعداد اليابان للتعاون مع مصر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى