الارشيف / أخبار مصر / أخبار عاجلة

عاجل من المصدر .. الأمير خالد بن عبدالعزيز للدول العربية: الحفاظ على الحقوق المائية يحتاج لقوة رادعة

اسرار الاسبوع قال الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، الرئيس الشرفي للمجلس العربي للمياه، إن الوضع المائي في العالم العربي لا يتحسن بالقدر المأمول، ولا يتناسب مع الطموحات والمساهمة في التنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن كل الجهود اهتمت بالمياه مصدرًا، ولم تهتم بالفرد مستهلكا.

وأضاف في كلمته خلال افتتاح أعمال الجمعية العمومية للمجلس العربى للمياه فى دورته الرابعة، الاثنين، أن الفرد هو المستهلك والمسرف والمرشد والباحث والمقرر، وهو من سيفرض إرادته ويشرع القوانين الملزمة، ومن يتولى الدفاع الرادع للحصول على نقطة الماء.

Sponsored Links

وتوقع الرئيس الشرفي للمجلس العربي للمياه، حدوث صراعات مائية والتي بدأت بوادرها ومقدماتها في الظهور، وذلك لعدم توافر الاتفاقيات ‏المشتركة الحاكمة والملزمة التنفيذ والآليات التي توقف كل معتد، وترد كل غاصب، متسائلًا عن الأدوات العربية للدفاع عن أمنها المائي في مواجهة القرصنة المائية، والتحكم في مسار الأنهار المشتركة، والتهديد بـ«تعطيش الشعوب».

وتساءل أيضًا عن الأساليب الواجب اتباعها في مواجهة «الأنانية المائية والتسويف وعدم الإفصاح وعدم الشفافية والتقاعس في أداء الحقوق، وعدم احترام ما تم التوقيع عليه من اتفاقيات والبعد عن العدل الذي يفرضه الله في كل الأديان السماوية»، مطالبًا الدول العربية بإعادة التفكير في أن حل القضايا المائية يكمن في ضرورة تبني الثلاثية الشاملة: «الإرادة والإدارة والقوة»، مستشهدًا بأزمة .

------------------------
الخبر : عاجل من المصدر .. الأمير خالد بن عبدالعزيز للدول العربية: الحفاظ على الحقوق المائية يحتاج لقوة رادعة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا