الارشيف / أخبار عاجلة

سفير إثيوبيا: نستهدف زيادة التبادل التجارى مع مصر إلى 500 مليون دولار

Sponsored Links
قال سفير إثيوبيا بالقاهرة، محمود درير، إننا نستهدف زيادة التبادل التجارى مع مصر إلى 500 مليون دولار خلال الخمس سنوات المقبلة.

وأضاف فى المؤتمر الصحفى اليوم الأربعاء والخاص بإطلاق الدورة السابعة لمعرض قمة صناعة السيراميك والأدوات الصحية بالقاهرة، الذى يعقد خلال الفترة من 18 إلى 21 نوفمبر الجارى، بعنوان "السيمفونية السابعة" وتحت شعار "آى سى إس" بوابة أفريقى، أننا سعينا للمشاركة فى المعرض لإتاحة الفرص لمجموعة من الشركات الإثيوبية لخلق شراكات وفرص تعاون مع الشركات المصرية فى مجال السيراميك والأدوات الصحية فى السوق الإثيوبى، مما سيساهم فى رفع حجم التجارة المتبادلة بين كل من إثيوبيا ومصر والذى يعد نقطة انطلاق لفتح الأسواق الأفريقية على بعضها البعض.

ونوه درير إلى أن السيراميك مادة جديدة فى السوق الإثيوبى بخلاف الرخام والجرانيت المتواجد، متوقعا زيادة الطلب على السراميك خلال الفترة المقبلة، خاصة مع زيادة الطبقة الوسطى.

Sponsored Links

وأوضح درير أن حجم التجارة البينية فى أفريقيا لا يرقى إلى المستوى المطلوب من هذه الدول، والتحديات التى تواجهها من حيث العوائق التجارية.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق بين كل من مصر وإثيوبيا على إلغاء الضريبة المزدوجة، كما أن هناك اتفاقية لتشجيع وتحفيز الاستثمارات بين البلدين.

وأضاف أننا فى إثيوبيا نرحب بتواجد الشركات المصرية ومنافسة منتجاتها مع نظائرها فى السوق الإثيوبى، منوها إلى أن إثيوبيا لديها خطة لزيادة عدد الجامعات بنحو 11 جامعة خلال خمس سنوات، كما تستهدف إنشاء نحو 200 ألف منزل.

ودعا درير شركة النصر التصدير والاستيراد المصرية إلى مواكبة التطورات والتغييرات التى تشهدها البلاد، وتوظيف جيل جديد من الشباب يستطيع التعامل مع تلك التطورات.

ومن جانبه قال مدحت عسكر، رئيس المجلس التصديرى للبناء والتشييد، إن أفريقيا تمتلك العديد من الفرص التصديرية فى مجال السيراميك والأدوات الصحية، مشيرا إلى أن زيادة قيمة المشروعات تحت الإنشاء فى عدد من الدول الأفريقية حوالى 50% فى عام 2014 مقارنة 2013، وزادت قيمة الاستثمارات فى المشروعات تحت الإنشاء بنسبة 46%.

وتوقع عسكر أن يسهم معرض "آى سى إس" فى فتح أسواق جديدة، وإتاحة فرص تصديرية للمستثمرين من خلال لقاء ممثلين للشركات الأفريقية والأوروبية.

وأكد المهندس ماجد أيوب المدير التجارى لشركة إيديال ستاندارد، أهمية الدور الذى تقوم به صناعة المعارض لإلقاء الضوء على أهمية صناعة السيراميك والأدوات الصحية فى مصر، وأضاف أن معرض السيراميك والأدوات الصحية تحت شعار ISC يتيح الفرصة كل عام للدخول بمنتجاتنا فى أسواق جديدة.

وأشار إلى أن الدورة السابعة للمعرض سوف تفتح لنا آفاقا تجارية جديدة وتواصلا مع السوق الأفريقى، الذى يعد سوقا واعدة وبيئة خصبة لقطاع الأدوات الصحية.

وتجدر الإشارة إلى أن قيمة صادرات مصر لأفريقيا من السيراميك حوالى 183 مليون دولار عام 2014، والتى تمثل 42% من إجمالى صادرات مصر من منتجات السيراميك للعالم بقيمة 431 مليون دولار خلال 2014.

وتمثل منتجات السيراميك من البلاط المصدرة من مصر لأفريقيا ما نسبته 51% من إجمالى صادراتها للعالم من منتجات السيراميك بقيمة 128 مليون دولار لعام 2014 من إجمالى صادرات مصر لنفس البند للعالم بلغ 253 مليون دولار لعام 2014، وكذلك تمثل 71% من إجمالى صادرات مصر لمنتجات السيراميك لأفريقيا، والتى بلغت 183 مليون دولار لنفس العام.

وتبلغ قيمة منتجات الأدوات الصحية المصدرة من مصر لأفريقيا تصل إلى 41 مليون دولار لعام 2014 نسبته 36% من إجمالى صادرتنا للعالم.

وتتصدر ليبيا قائمة الدول المستوردة لمنتجات السيراميك المصرى بحوالى 108 ملايين دولار لعام 2014 بنسبة 80% من صادرات مصر لأفريقيا، يليها السودان بنسبة 9% بقيمة 11 مليون دولار.

وعن الأدوات الصحية فتعد ليبيا أيضا من أكبر وأهم الدول المستوردة للأدوات الصحية فى مصر بحوالى 27 مليون دولار لعام 2014 تمثل 61% من صادرات مصر لأفريقيا، يليها دولة جنوب أفريقيا بنسبة 10% بقيمة 5 ملايين دولار.

------------------------
الخبر : سفير إثيوبيا: نستهدف زيادة التبادل التجارى مع مصر إلى 500 مليون دولار .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - عاجل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى