الارشيف / أخبار عاجلة

وزير الرى: مصر حريصة على توفير كل أسباب النجاح لمفاوضات

Sponsored Links
أعلن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أن المفاوضات الجارية حاليا بخصوص الإثيوبى تجرى بصورة مرضية، ونأمل فى التوصل إلى اتفاق بخصوص المسائل العالقة، مشيراً إلى أننا نريد أن تأخذ المفاوضات وقتها لعرض كل وجهات النظر من جميع الأطراف.

وأضاف مغازى فى تصريحات صحفية على هامش أعمال اليوم الثانى للجولة التاسعة لمفاوضات الإثيوبى التى تعقد بالقاهرة أنه من المحتمل مد أعمال اللجنة الوطنية الثلاثية ليوم ثالث حتى غد الاثنين، مؤكداً اهتمام الدولة بدفع المسار الفنى للمفاوضات.

وشدد الوزير أن مصر حريصة على توفير كل أسباب النجاح لمفاوضات حتى يمكن لدول حوض النيل الشرقى تجاوز هذه العقبة، بشرط عدم الإضرار بالحقوق التاريخة لنا.

Sponsored Links

وكشف مصدر مسئول بمفاوضات ، أن مصر تتمسك بـ 3 نقاط جوهرية خلال المفاوضات الجارية والمستقبلية، وهى حقها المكتسب والتاريخى فى مياه النيل، ورفضها القاطع لانفراد شركة استشارية واحدة بتنفيذ دراسات الإثيوبى، والشواغل المصرية المتمثلة فى الربط بين ما يتم تنفيذه غلى ارض الواقع من انشاءات فى موقع السد والتباطؤ فى تنفيذ الدراسات.

وأكد المصدر أن المفاوضين المصريين رفضوا طلبا إثيوبيا يتمثل فى انفراد تنفيذ المكتب الفرنسى "بى آر إل" للدراسات، فى مقابل رفض إثيوبيا إشراك المكتب الهولندى دلتارس فى تنفيذ الدراسات، لافتا إلى أن الجانب السودانى عرض حلولا توافقية للخروج من الأزمة تتمثل فى اختيار مكتب بديل لدرتارس، أو اختيار مكاتب جديدة من القائمة، وهو الأمر الذى تم رفضه، بسبب عامل الوقت الضاغط على مصر، مؤكدا أن هناك إصرارا من الدول الثلاث على الخروج بنتائج إيجابية من المفاوضات.

من جانبه قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أنه سيتم العمل على الخروج بنتائج إيجابية من المفاوضات، وانه فى حال عدم التوصل الى نتائج سيتم مد المفاوضات يوم ثالث للخبراء فقط، لافتا إلى أن المفاوضات تسير بشكل مرضى، لدفع المسار الفنى.


------------------------
الخبر : وزير الرى: مصر حريصة على توفير كل أسباب النجاح لمفاوضات سد النهضة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - عاجل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا