الارشيف / أخبار عاجلة

الحكومة تطرح العاصمة الجديدة فى الربع الأول من 2016 بمشاركة القطاع الخاص

Sponsored Links

كشف أشرف سالمان، وزير الاستثمار، أن الحكومة قررت طرح العاصمة الجديدة خلال الربع الأول من العام المقبل، عبر اتباع نموذج أعمال مختلف فى المشروع، والاستفادة من التجارب العمرانية السابقة فى القاهرة الجديدة والشيخ زايد والتجمع الخامس، وأعلن ترحيب الحكومة بمشاركة القطاع الخاص فى البنية التحتية.

وكشف الوزير، فى تصريح خاص، على هامش مؤتمر صناعة العقارات فى مصر «التحديات والفرص»، الذى نظمته غرفة التجارة الأمريكية، أمس، أن الجدل حول قانون الاستثمار مجرد خلافات فى وجهات النظر بين القانونيين، وأن هناك من يريد تعطيل العمل بالنظام المستحدث.

Sponsored Links

وأشار إلى رفض الدولة العودة إلى نظام المناطق الحرة الخاصة، نظرًا لاستخدامه وسيلة للتهريب، ولفت إلى أن الذين ينتقدون قانون الاستثمار، بمنحه سلطات واسعة للهيئة، ليسوا على حق.. وتساءل: «يعنى عاجبهم موقفنا الحالى.. وموقعنا فى تنافسية الأعمال». وقال: «القانون حيتنفذ حيتنفذ.. والبلد سيمضى إلى الأمام».

وكشف الوزير عن تسجيل الاستثمار الأجنبى 6.4 مليار دولار، خلال العام المالى 2014 /2015، مشيراً إلى أنه من الصعب إعلان أرقام الربع الأول من العام الجارى، لأن 60% من الاستثمار الأجنبى المباشر يأتى إلى قطاع البترول، ونظرًا لاستغراق الحساب المتدفق لهذا القطاع وقتاً طويلاً، ولفت إلى توقّع الحكومة استقبال 10 مليارات دولار، خلال عام 2015- 2016، وتوقّع ازدياد تدفقات الاستثمار الأجنبى فى الفترة المقبلة، خاصة الأذون والسندات، بعد سداد البنك المركزى مستحقات المستثمرين.

وقال الوزير: «القطاع العقارى كان يساهم فى التشغيل بنسبة ٥.٥٪‏، خلال١٩٩٠ من إجمالى القوى العاملة، وإن مساهمته الآن بلغت ١١.٨٪‏»، وأوضح أن قطاع الاستثمار العقارى سوف يجذب استثمارات جديدة، خلال 7 سنوات، ما بين 80 و100 مليار جنيه، وأكد أن القطاع يُعد الأسرع نمواً، نظراً لتحقيقه معدل نمو 11.6%، خلال 9 أشهر، من العام المالى 2014/2015، موضحاً أن مساهمة القطاع بلغت 4.7% من الناتج المحلى الإجمالى، للعام المالى 2013/2014، ومساهمته بنسبة 4.1% من الناتج المحلى الإجمالى، خلال التسعة شهور الأولى من العام المالى 2014/2015، لافتاً إلى وجود31 شركة مقاولات عامة و36 ألف شركة خاصة.

وأكد أن القطاع جاذب للاستثمارات، وأن نسبة الاستثمارات المنفذة به 13.7%، من إجمالى الاستثمارات المنفذة، ما بين يوليو 2014 ومارس 2015، مشيراً إلى قدرة القطاع على استيعاب عمالة بنسبة 11.42% من إجمالى العمالة فى مصر، من خلال جذب استثمارات فى قطاعات البنية التحتية والطرق والطاقة والقطاعات المرتبطة بالتنمية العمرانية.

وأوضح أن مصر يمكنها أن تصبح مركزاً اقتصادياً عالمياً، حال تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة، وبدء مشروع تنمية محور القناة، وأشار إلى أن هناك تشريعات وإجراءات من شأنها التيسير على المستثمرين؛ أهمها نظام الشباك الواحد، وآلية تخصيص الأراضى للمستثمرين، وتسهيل الحصول على التراخيص وتصاريح بدء النشاط، وإجراءات من شأنها زيادة مساهمة نشاط التمويل العقارى.

وقال رئيس الغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، أنيس أكليمندوس، إن فرص النمو فى الاقتصاد المصرى واعدة فى مجال الإسكان متوسط الدخل، نظراً لاستمرار الطلب على هذا النوع من الإسكان بشكل كبير وبصفة مستمرة.

وأوضح محمد عبدالله، رئيس لجنة الاستثمار العقارى بالغرفة، إن نشاط قطاع العقارات يدفع٩٠ صناعة مرتبطة به، ما يعزز قدرة الاقتصاد على النمو، وقال: «إننا بحاجة إلى إتاحة كبيرة فى الأراضى اللازمة للاستثمار العقارى لمواكبة الطلب على مشروعات الإسكان المتنوعة».

------------------------
الخبر : الحكومة تطرح العاصمة الجديدة فى الربع الأول من 2016 بمشاركة القطاع الخاص .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى